مجلس أبوظبي للتعليم خلال منتدى الحوكمة: سلامة الطلبة خط أحمر

توجيه المدارس الخاصة للالتزام بمعايير الأمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدد المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بمجلس أبوظبي للتعليم على أن سلامة الطلبة خط أحمر، موجهاً ملاك وإدارات المدارس الخاصة للعمل الفوري على تطبيق كل معايير ومتطلبات الأمن والسلامة في ما يتعلق بالنقل المدرسي والمباني المدرسية .

وخاصة تركيب كاميرات المراقبة، مؤكداً أن المجلس سيتخذ إجراءاته مع المدارس التي لا تبدي التزاماً بهذه الجوانب التي تتعلق بشكل مباشر بأمن وسلامة الطلبة، وأن المجلس لا يتهاون في أي تساهل بشأنها.

 جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لمنتدى الحوكمة، الذي عقده قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة صباح أمس في فندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي، بحضور القيادات المدرسية وملاك المدارس ومديريها ممن يمثلون (185) مدرسة خاصة على مستوى الإمارة.

بهدف إلقاء الضوء على سياسات الحوكمة الجديدة الواردة في دليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها ولوائح المدارس الخاصة الصادرة عن المجلس، حيث يعد المنتدى فرصة لاطلاع المدارس على أفضل الممارسات الخاصة بالحوكمة من خلال خبراء ومختصين في التربية، فضلاً على أهمية ذلك في تعزيز جودة المدارس.

كاميرات مراقبة

وأضاف المهندس الظاهري أن المدارس عليها الالتزام باللوائح والسياسات التي أصدرها المجلس، التي وضعت كونها منظومة تشريعية متكاملة لقطاع المدارس الخاصة، مركزاً على السياسات المتعلقة بالأمن والسلامة في المدارس، مشيراً إلى أن بعض المدارس إلى اليوم لم تلتزم بموضوع تركيب كاميرا المراقبة رغم أنها متطلب أساسي لسلامة الطلبة، وأنه يتوقع منهم المبادرة في الالتزام بإجراءات فورية في هذا الجانب.

إجراءات جدية

وأوضح أن دائرة النقل بأبوظبي وضعت تشريعات للنقل المدرسي منذ أكثر من عامين إلا أن هناك عدداً كبيراً من المدارس لم يلتزم بعد بهذه المتطلبات.

تفعيل التواصل

وتطرق للتأكيد على سلامة المباني المدرسية وأن المجلس أرسل للمدارس تقارير متعددة حول حاجات الأمن والسلامة في مبانيهم لإتمامها وفقاً للمعايير المطلوبة، كما وجه إدارات المدارس إلى ضرورة الالتزام بعملية التواصل الفعالة مع المجلس خاصة في ما يتعلق بمخاطبات المجلس الموجهة إليهم، التي تطالبهم ببيانات وتفاصيل حول مختلف الموضوعات، منها إرسال معلومات النقل المدرسي والشركات المتعاقد معها.

معايير وشفافية

من جانبها أوضحت الدكتورة مريم العلي رئيسة قسم السياسات بقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة، أن السياسات واللوائح الجديدة في المدارس الخاصة تنص على ضرورة تشكيل مجلس أمناء يضم ممثلين من المعلمين وأولياء الأمور، وأن تكون معايير اختيار الأمناء واضحة وشفافة ومنظمة، وذلك لضمان استمرارية عمل مجلس الأمناء والحفاظ على المعرفة المؤسسية.

Email