هذا العام

«برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» يشمل 24,000 طالب و3,500 مدرّس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن اليوم «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»، المبادرة المرتبطة برؤية الإمارات 2021 الرامية إلى تعزيز البيئة التعليمية من خلال إدخال "التقنيات الذكية" على الفصول الدراسية، عن انضمام المزيد من المدارس للبرنامج في العام الثاني من المرحلة التطبيقية للبرنامج الذي يشمل حالياً طلابا من 146 مدرسة من مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة  ويضم 800 صف مدرسي.

وباعتباره يشكل جزءً من مبادرة حكومية أوسع تهدف إلى الاستفادة من أساليب التعليم الذكية، يمزج «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» بين التقنيات المتطورة والوسائل التعليمية المبتكرة وهو برنامج متكامل يأخذ بعين الاعتبار احتياجات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور. ويتم تنفيذ البرنامج تحت اشراف وزارة التربية والتعليم وبدعم من هيئة تنظيم الاتصالات. وبفضل التعاون المميز مع شركاء التقنية الاستراتيجيين، توفر الصفوف المدرسية المستفيدة من «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» بيئات تعليمية حيوية وتفاعلية للطلاب، وقد حظي البرنامج بإشادة واسعة لمساهمته الكبير في تعزيز مفهومي التحفيز والإنجاز، ومنح الطلاب حرية اختيار المقررات التعليمية وذلك عقب نهاية السنة الأولى من نشر البرنامج.

وخلال هذا العام، وبالتعاون مع شركائنا الميزين، تمكن «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» من توزيع 3,543 كمبيوتر محمول على المعلمين، و800 لوح تعليم ذكي على 800 صف مدرسي يضم  24,328 طالب في 146 مدرسة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا الصدد، قال محمد غياث، المدير العام لـ «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»: "لقد مضى عامان فقط على انطلاقة البرنامج، وما نراه حالياً من انجازات يشكل حافزاً كبيراً يدفعنا إلى المزيد من العمل من أجل تهيئة الظروف اللازمة التي من شأنها دعم النمو، والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 الأشمل".

ويقدم البرنامج نموذجا جديداً لمناهج التعليم في المنطقة وحظي بتقدير عالمي للدور الكبير الذي يؤديه، إذ تجمع بيئة التعلم الذكية والتفاعلية بين المحتوى الإلكتروني والعملية التعليمية، وتضع الطلاب في صلب هذه التجربة وتمنحهم عنصر الاستقلالية والقدرة على تطوير مسيرتهم التعليمية.

ولتوفير الدعم المطلوب للطلاب والمعملين، اقام البرنامج خلال الفترة الماضية العديد من البرامج التدريبية في مختلف انحاء الامارات تضمنت توفير التدريب على الاجهزة اللوحية والالواح الذكية لطلاب الصف السابع والثامن والتاسع بما يشمل مقدمة في علوم الحاسوب وبرامج التشغيل وكيفية استخدام الانترنت والموارد الشبكية وتصميم خطط الدروس والامتحانات والتواصل مع الطلاب لتوفير الدعم خارج الفصول الدراسية. وشمل البرنامج ايضا تعزيز ثقة المعلمين وتوفير المعلومات المطلوبة حول كيفية الاستفادة المثلى من الفصول الذكية.

للمزيد من المعلومات عن «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»، يرجى زيارة:

www.smartlearning.gov.ae
Facebook.com/SmartLearningAE
Twitter.com/SmartLearningAE
Instagram.com/SmartLearningAE

 

Email