ورشة عمل لطلبة الجامعات والجهات الاتحادية استعداداً للدورة الثانية

تلقي ترشيحات «أفضل خدمة حكومية عبر المحمول» 11 ديسمبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول بتلقي الترشيحات الوطنية والعربية والعالمية لدورتها الثانية في الفترة من 11 – 18 ديسمبر المقبل، عبر الموقع الإلكتروني www.mgov-award.ae.

ونظمت الجائزة أمس ورشة عمل لطلبة الجامعات بالدولة في فندق جراند حياة دبي لتحفيزهم على المشاركة وتعريفهم بالشروط والمعايير المعتمدة في الدورة الثانية للجائزة التي تبلغ قيمتها لهذه الفئة مليون درهم إماراتي، بحضور عدد كبير من طلبة الجامعات واكثر من 300 شخص من ممثلي الجامعات الوطنية والجهات الحكومية الاتحادية.

وتأتي هذه الورشة في إطار الاستعدادات للدورة الثانية والتي ستعلن نتائجها في القمة الحكومية الثالثة التي ستعقد في فبراير 2015 المقبل، بحسب حصة بوحميد المدير التنفيذي لقطاع تطوير الخدمات بمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء.

وشددت على أهمية الورشة لتعزيز التواصل الفعال والتبادل المعرفي والخبرات بين الجهات الحكومية والجامعات وتحفيزها على تقديم حلول مبتكرة تنسجم مع متطلبات الحكومة الذكية، بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية، وبما يلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين.

فئات قطاعية

وتم توسيع نطاق الجائزة في دورتها الثانية لتشمل فئات قطاعية تمثل القطاعات الرئيسية في العمل الحكومي ذات العلاقة المباشرة بحياة المواطنين والأكثر ارتباطاً بالمتعاملين، وهي قطاعات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والمواصلات والبنية التحتية والبيئة والسياحة والأمن والسلامة والاقتصاد والتجارة.

كما حددت مجموعة من المعايير الرئيسية تتمثل في الكفاءة وفعالية التطبيقات وسهولة الاستخدام والإبداع.

الهواتف الذكية

واعتمدت الجائزة تطبيقات الهواتف الذكية التي تشمل أنظمة (IOS)، أندرويد، بلاك بيري، وويندوز، وتوفير الخدمات الحكومية الموجودة على المواقع الإلكترونية ليتم استخدامها من خلال الهواتف المحمولة وعبر الرسائل النصية القصيرة.

وتستهدف الجائزة ضمن فئاتها بالإضافة لطلاب الجامعات بالدولة، الجهات الحكومية الاتحادية والحكومات المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأفضل النماذج العربية والعالمية.

مشاركات طلابية

وأبدى عدد من الطلبة رغبتهم في المشاركة في الجائزة من خلال تطبيقات ذكية في العديد من المجالات تقدم خدمات مختلفة، وتعتزم كليات التقنية العليا التقدم بست مشاركات في الجائزة وفقا لسنان غلام الأستاذ الجامعي في الكليات تقدم خلالها خدمات عبر الهاتف المحمول، وأنها بصدد الاتصال مع الجهات المعنية من أجل تصميم هذه الخدمات، وستتواصل الكليات مع وزارة الداخلية من أجل تطوير تطبيق خدمة هاتف ذكي أُطلق عليها اسم «ساعدني»، وهي خدمة أعدها الطلبة ستمكن السائقين عند وقوع الحادث من تصويره وإرسال الصور إلى وزارة الداخلية مباشرة دون الحاجة إلى حضور أي شرطي للمكان، فيما ستقوم الوزارة بإعداد تقرير وإرساله للسائقين.

كما أن هناك تطبيقا بصدد الإعداد اسمه «قاعدة البيانات» سيوفر معلومات كاملة للشركات والدوائر الحكومية عن المواطنين الراغبين في الحصول على الوظائف، متضمناً سيرتهم الذاتية.

تطبيقات

تعتزم كلية التكنولوجيا والمعلومات في جامعة عجمان المشاركة في الجائزة من خلال فريق مشكل من 18 طالباً من كليتي التكنولوجيا والهندسة، وفقا للدكتور رياض عبد القادر عميد كلية التكنولوجيا والمعلومات، من بينها مشروع خاص بتجميع المعلومات البيئية داخل المدن وخارجها، ومشروع آخر مهم للأسر والعائلات يتعلق بتطبيق هاتفي يمكن أهالي الطلبة من تعقب الحافلة المدرسية التي يتواجد فيها أبناؤهم، إلى جانب تطبيق «دائرة التعليم» يوفر لأولياء الأمور معلومات كاملة عن المدارس ومواصلات الطلبة في الإمارات وتكاليفهما، وتطبيق لمرضى السكري، ينظم عمل البنكرياس الكترونياً.

Email