التعليم العالي تطلب رد الجامعات على مقترح تقليص السنة التأسيسية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وافق المجلس التنسيقي للتعليم العالي والبحث العلمي برئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة إرسال مقترح بشأن البرنامج التأسيسي للجامعات الحكومية وانتظار الرد بخصوص السنة التأسيسية ومدى ملاءمة الموضوع لهما والاتفاق على تقليص السنة التأسيسية إلى سنة دراسية واحدة.

واعتمد المجلس خلال اجتماعه الثاني الذي عقده في مقر الوزارة التقويم الاكاديمي للعامين الجامعيين 2016/2015 و2017/2016 على أن يتم تقديم تقرير عن الوضع بعد مرور عام.

وأوصى بإعادة إجراء دراسة لأسس وآليات تحديد ميزانيات الجامعات وتقديم مبررات واضحة قابلة للتطبيق وإعادة إجراء دراسة مقارنة لرواتب أعضاء الهيئة التدريسية مع التركيز على الجامعات الموجودة في الدولة اضافة الى الإيعاز بتقديم خطة فريق العمل المكلف بدراسة السعة الاستيعابية للجامعات والحلول للطلبة غير المقبولين.

منح دراسية

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية المقدمة من الجامعات الحكومية للدول المختلفة أوصى المجلس بأن يتم تقديم مقترح من قبل كل من جامعة زايد وكليات التقنية العليا خلال ثلاثة أشهر لتحديد المنح التي يمكن أن تقدم في التخصصات المختلفة وأن تتولى الجامعتان إرسال خطاب إلى الجامعات الخاصة لتوضيح أهمية المنح الدراسية وحثها على توفير مقاعد سنوية للدول المعنية.

وأكد المجلس التنسيقي في ختام اجتماعه أهمية تفعيل دوره كصلة وصل مع مجلس الوزراء ووجه الجامعات الحكومية إلى أخذ ما يقوم به من أدوار بعين الاعتبار إضافة إلى التأكيد على أهمية تفعيل نظام المشاريع المستخدم كأداة لمتابعة سير عمل الفرق المنبثقة عن المجلس ونسب إنجاز المبادرات والمشاريع والتكليفات الصادرة عنه.

حضر الاجتماع معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد ومعالي محمد عمران الشامسي رئيس كليات التقنيات العليا والدكتور عبد الله المغربي مدير قطاع الدراسات والبحوث في وزارة شؤون الرئاسة والدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور علي النعيمي مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة.

كما حضر الاجتماع الدكتور طيب الكمالي مدير كليات التقنيات العليا والدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد والدكتور منصور العور مدير جامعة حمدان بن محمد الذكية والدكتور غالب عوض الرفاعي رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وحمزة كاظم نائب رئيس معهد مصدر والدكتور محمد البيلي نائب مدير جامعة الإمارات للشؤون الأكاديمية وسيف المزروعي الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

Email