رعى إطلاق تقرير تصنيف الجامعات العالمي

محمد بن راشد: نسعى لترسيخ بيئة أكاديمية قوية وتعزيز دورنا في استقطاب أفضل الكفاءات التعليمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات تسعى لترسيخ بيئة أكاديمية متنوعة وقوية في الدولة وتعزيز دورها الإقليمي في استقطاب أفضل الكفاءات التعليمية والمواهب الطلابية، وذلك لتحقيق هدفها في بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه آشوين فرناندز المدير التنفيذي لهيئة «كيو إس» العالمية التي تعتبر من أهم مؤسسات التصنيف العالمي للجامعات، حيث اختارت الهيئة الدولة لإطلاق تقريرها السنوي لعام 2014 لنتائج تصنيف الجامعات على مستوى العالم، والذي يعد أحد أهم التقارير الدولية في هذا المجال.

وأضاف سموه خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، أن اختيار دولة الإمارات لإطلاق أحد أهم التقارير العالمية في تصنيف الجامعات يعبر عن طموحاتنا في تعزيز التنافسية التعليمية للدولة وتنافسية الجامعات العربية بشكل عام، موضحا سموه أن الارتقاء بتصنيف الجامعات وتطوير مراكز الأبحاث وقدرات الهيئات التعليمية هو الأساس في تحسين قدراتنا الاقتصادية وتحقيق الاستفادة العظمى من مواردنا البشرية.

نتائج

واستعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمدير التنفيذي، نتائج التصنيف العالمي الجديد للعام 2014، ورعى سموه إطلاق التقرير الجديد الذي تنتظره العديد من الجامعات حول العالم.

ويعتمد التصنيف الذي تعده هيئة كيو إس العالمية العريقة على مجموعة من المعايير الرئيسية في تصنيف الجامعات مثل الشهرة الأكاديمية والصيت الذي تتمتع به الجامعات لدى شركات التوظيف ومؤشر الإنتاجية البحثية ونسبة الأساتذة إلى الطلبة ونسبة جاذبية الجامعات للأساتذة والطلبة الأجانب وغيرها من المؤشرات الموحدة.

مدن متكاملة

جاء اختيار دولة الإمارات لإطلاق التقرير العالمي المهم نظراً لما تتميز به من بيئة أكاديمية قوية، حيث تعمل أكثر من 70 جامعة في مجال التعليم العالي من بينها العديد من الجامعات العالمية، كما طورت الدولة العديد من المدن الأكاديمية المتكاملة التي توفر بيئة مثالية لاستضافة الجامعات العالمية.

جامعة الإمارات تحتل مركزاً متقدماً بين 400 عالمية

أعلنت الهيئة العالمية لتصنيف الجامعات، كيو إس، المتخصصة في بحوث التعليم عن تصنيف الجامعات العالمية للعام 2014، تبوء جامعة الإمارات العربية المتحدة مركزاً متقدماً ضمن أفضل 400 جامعة من جامعات النخبة في العالم، متفوقة في ذلك على كثير من الجامعات العالمية، ولتكون بذلك الجامعة الأولى في الدولة في تصنيف الجامعات العالمية.

ويعد الحصول على هذا التصنيف العالمي المتقدم نقلة نوعية جديدة، حيث تعتمد الهيئة في تقييمها على معايير وشروط صارمة لتقييم الجامعات، وتعتمد نظاماً دقيقاً لإطلاق تصنيفاتها.

هدف

ويهدف هذا التصنيف إلى تسليط الضوء على تميز المؤسسات التعليمية. ويعتبر من أهم التصنيفات العالمية، حيث يعتمد على مجموعة من المعايير، والتي تتمثل في الشهرة الأكاديمية، والصيت الذي تتمتع به الجامعات لدى شركات التوظيف، ومؤشر الإنتاجية البحثية، ونسبة الأساتذة إلى الطلبة، ونسبة جاذبية الجامعات للأساتذة والطلبة الأجانب.

ويستند هذا التصنيف إلى الدراسات الاستقصائية العالمية لما يزيد على أكثر من ثلاثة آلاف جامعة عالمية، وآراء أكثر من خمسين ألفاً من الأكاديميين وأصحاب الأعمال جنباً إلى جنب مع المؤشرات البحثية.

ويعد حصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم، إضافة جديدة لإنجازات الجامعة، وترجمة حقيقية لتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة، حيث إن الجامعة تسعى دائماً للمحافظة على مركزها ضمن أفضل الجامعات في التصنيفات العالمية للجامعات، والتي تعتبر دليلاً عالمياً على المعايير التي تتبعها الجامعة في سعيها للتميز.

Email