مؤشرات إيجابية لنتائج اختبار قدرات المستجدين في التعليم الأساسي

جامعة الإمارات تقبل 104 طلاب في كلية الطب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 (جرافيك)

 

أعلنت كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات قبول 104 طلاب في الكلية للعام الدراسي الحالي منهم 86 طالبة و18 طالباً من أصل 550 طالباً تقدموا لاختبارات القبول الخاصة، ليصبح عدد طلاب كلية الطب للعام الحالي 545 طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد خريجيها منذ العام 1993 وحتى الآن 702 طبيب وطبية. وكانت إدارة الجامعة أعلنت رسمياً نتائج اختبارات قياس القدرات الذي أجري للطلبة المستجدين في التعليم الأساسي، حيث بلغت نسبة النجاح في اللغة العربية 31%، وفي اللغة الإنجليزية 35%، وفي الرياضيات 41%، وهي من أعلى النسب التي تحققت خلال السنوات الأخيرة.

إقبال كبير

وأكد الدكتور أحمد بن ديماس، العميد المساعد لشؤون الطلبة والمعيدين في كلية الطب، في تصريحات لـ"البيان"، أن الكلية شهدت هذ العام إقبالاً كبيراً من الطلبة للالتحاق بكلية الطب والعلوم الصحية، وهناك فرصة لزيادة عدد الطلبة المقبولين إلى 120 طالبا وطالبة حسب القدرة الاستيعابية للكلية، حيث أصبح عدد طلاب الكلية حاليا 545 طالبا وطالبة.

وأشار إلى أن لجنة علمية أكاديمية قامت على مدار الأسبوع الماضي بإجراء المقابلات التي شهدت تنافساً كبيراً، حيث يشترط في الطالب المرشح للدراسة في كلية الطب اجتياز تلك الاختبارات ومنها اختبارات علمية في مواد الأحياء والرياضيات والكيمياء والفيزياء، وامتحانات شخصية تقيس القدرات والمهارات الشخصية للطلاب ومقدرته على مواجهة التحديات المهنية، وأضاف أن الجامعة قامت أيضاً بترشيح 150 طالباً من أصحاب المعدلات العليا وأجريت لهم برامج إعداد مكثفة في برنامج التعليم الأساسي للقبول في الكلية، ومن لم يتجاوز تلك الاختبارات فقد فرصته هذا العام.

وأكد أن الكلية أجرت أيضا اختبارات لعدد من الطلاب الملتحقين في الخدمة الوطنية وتم تسجيلهم للحفاظ على حقهم بالالتحاق بالكلية فور الانتهاء من تأدية الخدمة الوطنية.

تطور المخرجات

وأوضح أن كلية الطب في جامعة الإمارات تعد الكلية الوحيدة في مؤسسات التعليم العالي الرسمي التي تخرج كوادر وطنية من الطلاب المواطنين وتعمل على تطور المخرجات وزيادة عدد الخريجين تلبية لحاجة سوق العمل، حيث بلغ عدد خريجيها 702، منهم 495 طبيبة، و207 اطباء منخرطون الآن في ممارسة المهنة في مختلف المؤسسات والجهات الصحية والطبية في الدولة.

وبخصوص التخصصات الطبية المطروحة في الكليات أشار إلى أن الكلية وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة أولت اهتماما كبيرا لبرامجها الأكاديمية، حيث تخضع الكلية لمعايير اكاديمية عالمية من حيث البرامج والمنهاج والمخرجات، فهي تطرح حاليا بكالوريوس دكتور في الطب، وبكالوريوس العلوم الطبية، ويتخرج دكتور الطب فهو يتخرج بشهادة طبيب مباشرة، وفي بكالوريوس العلوم الصحية، يتخرج في تخصصات صحية مثل الأشعة والمختبرات والتخدير.

وأضاف بن ديماس أن الكلية بدأت بطرح برامج الدكتوراه والماجستير، حيث يوجد في برنامج الدكتوراه مسارات دكتور في العلوم الطبية والحيوية ودكتور في الصحة العامة والمهنية. وفي الماجستير تطرح العلوم الطبية ضمن 3 أفرع هي كيمياء حيوية وبيولوجية جزئية والأحياء الدقيقة وعلم الأدوية والسموم.

وطرحت الكلية برنامج دكتور في الصيدلة وهو يخرج صيادلة سريين، يرافقون الطاقم الطبي اثناء الكشف على المريض المعالج.

منح دراسية

أوضح الدكتور أحمد بن ديماس أن الكلية تلقى دعما كبيرا من الجهات المعنية في الدولة، حيث إن عددا كبيرا من الطلاب يحصلون على منح دراسية كاملة، والكلية تخرج سنويا بمعدل 50 طبيبا.

Email