انتهاء استعدادات المجالس والمناطق التعليمية

طلاب الدولة ينتظمون في مدارسهم اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستقبل 1400 مدرسة حكومية وخاصة في رياض الأطفال ومرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لمختلف أنواع التعليم على مستوى مناطق الدولة 970 ألف طالب وطالبة اليوم إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد«2014-2015 »، ضمن نظام الفصول الدراسية الثلاثة، الذي تستمر وزارة التربية والتعليم في تطبيقه، ووضعت المجالس والمناطق التعليمية لمساتها الأخيرة الكفيلة بضمان راحة الطلاب، وقدرتهم على التحصيل، ما ينعكس على سير العملية التعليمية ككل.

وتفصيلاً، أكدت وزارة التربية والتعليم جاهزية إدارات المناطق التعليمية والمدارس التي تخضع لإشرافها لاستقبال الطلبة لاسيما بعد الانتهاء من أعمال صيانة المدارس وتأمين احتياجاتها من الصيانة والتوسعات وتركيب أجهزة التكييف.

وذكرت أنه تم الانتهاء من توزيع الكتب الدراسية المقررة على جميع المدارس فضلاً عن سد احتياجات المدارس من أجهزة التكييف، حيث زودت الوزارة المدارس بحوالي ثلاثة آلاف و 374 جهازاً من نوع اسبليت إلى جانب أعمال الصيانة التي خضعت لها أجهزة التكييف الأخرى وفق ما حددته المدارس وما اعتمدته المناطق التعليمية.

مرحباً مدرستي

ومن المقرر أن تجري الوزارة مــسحاً شاملاً عند انطلاق دوام الطلبة لتحــديد عدد الطلاب في الفــصــول وإمكانـــية دمج الشعب والفصول ضــمــن الطــاقة الاستيعابية المحددة وفقاً لكل مرحلة تعليمية وبالتالي تحديد العدد الفعلي الذي تحتاجه المدارس من المعلمين مشيرة إلى أن المسح الاستقرائي يظهر أيضاً وجود فائض عن الحاجة في بعض المواد إضافة إلى نقص بالطبع في مواد أخرى.

وفي إطار الاستعداد لبدء الدراسة بدأت الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية دوامها يوم الأحد الماضي، أما الطلبة فيبدأون الدراسة اليوم في جميع مدارس الدولة طبقاً لقرار وزارة التربية والتعليم بشأن بداية دوام العاملين وأعضاء الهيئات.

وحدد القرار 21 ديسمبر المقبل موعداً لإجازة الفصل الدراسي الأول، بينما يستهل أعضاء الهيئة التدريسية والفنية إجازاتهم يوم 28 من الشهر نفسه على أن تنتهي إجازة الطلبة والهيئة التدريسية والفنية يوم الخميس 8 يناير 2015.

وتبدأ إجازة الفصل الدراسي الثاني للطلبة يوم 29 مارس 2015 فيما يبدأ أعضاء الهيئة التدريسية والفنية يوم الأحد 5 أبريل وتنتهي إجازة الفصل الثاني للجميع يوم الخميس 9 أبريل المقبل.

برنامج «ستيم»

وينتظم اليوم 9 آلاف و700 طالب وطالبة في الثانويات التكنولوجيا التطبيقية ومدارس الثانوية الفنية على مستوى الدولة، منهم 5 آلاف و700 طالب وطالب مواطنين في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، فيما تستقبل المدارس الفنية 4 آلاف من الطلبة المواطنين، وينضم إلى الثانويات التطبيقية في أبوظبي لأول مرة 100 طالب وطالبة بالصف الثامن كأول دفعة تجريبية لهذه المرحلة.

أحدث المبادرات

وتبدأ الإدارة العليا في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والثانويات الفنية ولأول مرة هذا العام في تنفيذ أحدث المبادرات العالمية « ستيم » ضمن منظومتها التعليمية، وهو النظام القائم على الربط بين المواد الدراسية معاً بما يعزز تعامل الطالب معها بشمل أكثر مرونة ويعزز قدراته في تقديم مشروعاتهم العلمية التي يمكن من خلالها المساهمة في تطويع المناهج المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بشكل متكامل يربط بين جميع هذه المواد.

إلزامية الدوام

ويعد الالتزام بالدوام من اليوم من الأمور التي يؤكد عليها معهد التكنولوجيا التطبيقية وضرورة الحضور بالزي الرسمي للدوام، منوهاً بأن الطالب الذي يتغيب مع بداية أي فصل دراسي أو عقب اجازة يمنع من دخول الحرم المدرسي في اليوم التالي مباشرة إلا بحضور ولي أمره شخصياً، لهذا فإن أولياء الأمور يحرصون على إحضار أبنائهم وعدم التخلف عن الدوام.

آليات الغياب

ويعتمد المعهد آلية حازمة في التعامل مع قضية غياب الطلبة في الثانويات التكنولوجية، فالطالب الذي يتغيب بنسبة 5% من معدل الحصص الدراسية في كل فصل دراسي، يوجه له إنذار أول ويكتب تعهد على نفسه بعدم تكرار ذلك، كما يتعهد ولي الأمر أيضاً بإلزام ابنه بالحضور.

لا إجازات للحضانات

وحظرت وزارة الشؤون الاجتماعية الإجازات دون إخطار أولياء الأمور، مؤكدة تقوم بعملها طوال العام لخدمة المرأة العاملة، و«على دور الحضانة الإبلاغ مسبقاً، وبفترة معقولة بموعد الإجازة، حتى لا تكون هناك أعباء تؤثر على الأم العاملة».

وغرمت الوزارة 3 حضانات أصدرت شهادات رياض الأطفال «كي جي» بالمخالفة لأنشطتها المصرح بها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقالت موزة الشومي مدير إدارة الطفل بالوزارة : إن لائحة الجزاءات التي صدرت من مجلس الوزراء، تضمنت عقوبات مالية وإدارية على المخالفات المرتكبة من الحضانات، لمصلحة أولياء الأمور والأطفال، منوهة بأن الوزارة تفرض غرامات ومخالفات على الحضانات التي تقبل أطفالاً فوق السن القانونية والذين يجب أن يكونوا في مرحلة أعلى وهي مرحلة الروضة، ولفتت إلى أن قبول الطفل في هذه السن يعرض أولياء الأمور لمتاعب ومشكلات متنوعة ما بين وزارة التربية والتعليم وبين وزارة الشؤون الاجتماعية.

لائحة

وأضافت : إن لائحة الجزاءات التي أصدرها مجلس الوزراء حددت قيمة الغرامة الموقعة على الحضانات المخالفة، ومنها الحضانات التي تقدم خدمات غير مرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية فتغرم بدفع 10 آلاف درهم، وتغرم الحضانات التي تزاول أنشطة مخالفة لأنشطتها بـ 10 آلاف درهم.

وأما الحضانات التي تصدر وثائق أو شهادات تتضمن بيانات مخالفة للسجلات المعتمدة فتغرم بدفع 5 آلاف درهم، والحضانات التي تقوم بتغيير ممارسة نشاطها دون الحصول على موافقة الوزارة تغرم بـ 5 آلاف درهم.

دليل موحد للمناشط

تشارك 69 شخصية مسؤولة في الدوائر والمؤسسات أبناءها الطلبة يومهم الدراسي عبر زيارات مجدولة تغطي قرابة 90 بالمئة من مدارس الشارقة، ضمن برنامج زيارات شخصيات قيادية مجتمعية بارزة وموظفي منطقة الشارقة التعليمية للمدارس لمشاركة الطلبة يومهم الدراسي بهدف تعزيز روح الانتماء للمدرسة وتعميق قيمة الولاء والانتماء للوطن.

وتبدأ المدارس النموذجية في الشارقة وعددها 86 مدرسة باستخدام دليل جديد للمناشط أعده نخبة من الموجهين الأوائل والإداريين والهيئات التدريسية، بهدف مساعدة الهيئات التدريسية في تنفيذ حصص المناشط وإيضاح الأهداف المرجوة من تنفيذها.

المدارس الأهلية

وتستقبل المدارس الأهلية الخيرية في الشارقة اليوم الفوج الأول من طلبتها « في مبنى الثانوية الجديدة» في منطقة القادسية لتشكل بذلك نقلة نوعية جديدة في مجال التعليم وإضافة إلى فروع المدارس الأهلية الخيرية المنتشرة في دبي والشارقة وعجمان.

ووفرت منطقة رأس الخيمة الطبية خدمات الرعاية والتوعية الصحية للطلاب في كافة المراحل الدراسية في مدارس الإمارة.

وقال الدكتور عبدالله أحمد النعيمي مدير منطقة رأس الخيمة الطبية :إن الخطة العامة لإدارة التثقيف والإعلام الصحي بالتعاون مع إدارة الصحة المدرسية تعتمد على جانبين أساسيين، حيث يشمل الجانب الأول الخدمات الوقائية والتعزيزية وتتمثل في برنامج المدارس المعززة للصحة، والفحص الطبي الشامل على الطلاب المستجدين .

Email