13 ألف إداري وتدريسي في أبوظبي وتعيين 1000 معلم منهم 300 مواطن

انتظام دوام الهيئات التدريسية في أنحاء الدولة غداً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك)

 

تنتظم الهيئات الإدارية والتدريسية في كافة أنحاء الدولة بالدوام صباح غد في المدارس الحكومية كافة للعام الدراسي الجديد (2015/2014)، وعلى مستوى إمارة أبوظبي ينتظم أكثر من 13 ألفاً من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية موزعين على 254 مدرسة حكومية، للبدء في الإعداد لاستقبال الطلبة مع انطلاق الدراسة في 31 أغسطس الجاري.

ويلتحق بالميدان التربوي بإمارة أبوظبي 300 معلم من المواطنين الجدد في ظل حرص المجلس على تعزيز التوطين في قطاع التدريس، بما يدعم الهوية الوطنية من خلال وجود النماذج الوطنية أمام الطلبة، كما استقطب المجلس نحو 700 معلم أجنبي جديد من دول أجنبية عدة وذلك ضمن خططه في التوسع في تطبيق النموذج المدرسي الجديد، والحرص على تدريس مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم من خلال معلمين لغتهم الأم هي الإنجليزية.

توزيع المدارس

وعلى مستوى المدارس الحكومية، تضم إمارة أبوظبي هذا العام 254 مدرسة تضم مدينة أبوظبي 116 مدرسة حكومية، والعين 106 مدارس، والغربية 32 مدرسة، أما على مستوى توزيع الحلقات الدراسية، فنجد أن أبوظبي تضم 29 رياض أطفال، و31 حلقة أولى، و22 حلقة ثانية، و14 حلقة ثالثة، بالإضافة إلى 20 مدرسة مشتركة الحلقات.

أما العين فتضم 20 روضة أطفال، و25 مدرسة حلقة أولى، و17 حلقة ثانية، و10 حلقة ثالثة، إضافة إلى 34 مدرسة مشتركة، وفي الغربية هناك 6 رياض أطفال، و8 مدارس حلقة أولى، ومدرستان حلقة ثانية، ومدرستان حلقة ثالثة، مقابل 14 مدرسة مشتركة تضمن أكثر من حلقة دراسية.

المدارس الجديدة

ويشهد العام الجديد افتتاح 4 مدارس ورياض أطفال حكومية جديدة مع حلول العام الأكاديمي الجديد، منها ثلاث في أبوظبي والرابعة في مدينة العين، حيث تضم أبوظبي مدرسة السلام حلقة أولى في مدينة الفلاح بأبوظبي، وتستوعب 1250 طالباً، وروضة أطفال النايفة في الفلاح، وتستوعب 400 طالب وطالبة، وروضة أطفال الثريا بمنطقة الباهية، وتستوعب 400 طالب وطالبة، أما في العين فسيتم افتتاح روضة أطفال «المسك» في منطقة الفوعة بالعين، وتستوعب هي الأخرى 400 طالب وطالبة.

الاستدامة الخضراء

وتأتي المدارس الجديدة ضمن مشروع «مدارس المستقبل» والذي يعتمد معايير الاستدامة البيئية في تصميم المدارس، حيث تتميز تلك المدارس بإقامة عدد من الفصول الدراسية مقسمة في مجمعات تعليمية، وتكون متصلة بمختبرات علمية وفنية وبمرافق مميزة ممكن أن يتم استخدامها بعد الدوام الرسمي للمدرسة، كما تتوفر فيها ولأول مرة عناصر الاستدامة البيئية مثل استخدام نظم فعالة في مجال توفير طاقة المكيفات والماء.

كما تم تجهيز تلك المدارس بمختبرات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، فضلاً عن توافر شبكة الإنترنت اللاسلكي، كذلك وجود فصول مخصصة للأنشطة المختلفة وملاعب متخصصة مصممة وفقاً لمعايير الفيفا، وجميعها مجهزة بالكامل، بالإضافة إلى وجود مسرح بانورامي وسينما لعدد 500 مستخدم، وكذلك وجود عيادة طبية ومطعم.

30 لجنة

وعملت 30 لجنة تحضيرية بالمجلس خلال الفترة الماضية على إنهاء التحضيرات والاستعدادات لبدء العام الدراسي بأبوظبي، وضمان سير خطط تسليم المدارس الجديدة في مواعيدها وأعمال الصيانة في المدارس القائمة وكل مستلزمات بدء العام الجديد من كتب دراسية ومواصلات، والتعامل مع أي مستجدات، وقد تمكنت اللجنة من تسريع عمليات الصيانة والبناء بالمدارس.

128.8 ألفاً إلى الدراسة 31 الجاري

تستقبل مدارس أبوظبي نحو 128 ألفاً و881 طالباً وطالبة 31 اغسطس ، منهم 65 ألفاً و429 طالباً وطالبة بأبوظبي، مقابل 54 ألفاً و257 طالباً وطالبة في العين، إضافة إلى 9 آلاف و195 طالباً وطالبة في الغربية.

وطبقاً لأعداد الطلبة للحلقات الدراسية على مستوى الإمارة، فإن هناك 14 ألفاً و805 طلاب وطالبات في رياض الأطفال، و48 ألفاً و289 طالباً وطالبة في الحلقة الأولى، و39 ألفاً و169 طالباً وطالبة في الحلقة الثانية، إضافة إلى 26 ألفاً و619 طالباً وطالبة في الثانوية.

التسجيل في سبتمبر

وكان المجلس قد أكد أنه سيتم فتح باب التسجيل للمواطنين مجدداً بداية سبتمبر المقبل لقبول الحالات التي لم تتمكن من تسجيل أبنائها بالمدارس الحكومية ولديها أعذار تأخير، وكذلك قبول من يرغبون في الاستفادة من قرار الاستثناء الخاص بسن القبول لطلبة الروضة الأولى بناءً على توجيهات وزارة التربية والتعليم، والمتعلق بالحد الأدنى لعمر الطلبة المقبولين في الروضة الأولى، حيث سيتم قبول من هم دون عمر الأربعة أعوام بشهر واحد، في ظل وجود العديد من الحالات التي تقدمت سابقاً للمجلس لتسجيل أبنائها وتم رفض طلباتهم لعدم انطباق شرط العمر على أبنائهم والمحدد بأربع سنوات وقتها .

Email