كفاءة عالية للمتدربين خلال العصف الذهني

118 طالباً وطالبة ينهون تدريبهم في بلدية دبي

ترسيخ القيادة ودورها في إنجاز المهام والإبداع والابتكار خلال الدورة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تختتم بلدية دبي الاثنين القادم برنامجها للتدريب الصيفي لهذا العام بتكريم الطلبة المتدربين معلنة نهاية التدريب الصيفي الذي حمل شعار «صيفنا استثنائي إيجابي مبدع».

وصرحت أحلام ميرزا رئيس قسم تطوير الموارد البشرية ببلدية دبي بأن الدائرة أعدت برنامجاً متميزاً لهؤلاء المتدربين شمل تأهيل 118 طالباً وطالبة من مراحل التعليم الإعدادي والثانوي والجامعي وكان شعار عملية التدريب هو صيفنا استثنائي ايجابي مبدع لأن البرنامج الذي تم وضعه كان متعلقاً بمجموعة من القواعد العلمية والسلوكية لتأهيل الطلاب بحيث تكون فترة التدريب هي فترة تأهيل علمي وعملي والعمل على تكوين عقلية عملية ومؤهلة لما تشهده الإمارة حالياً وخاصة الحكومة الذكية التي تسير عليها إمارة دبي حالياً.

دمج

وشملت استراتيجية التدريب الصيفي هذا العام إدماج الطالب والطالبة بأسس ممارسة العمل المؤسسي بالقطاع الحكومي وأيضاً العمل على حب العمل والابتكار والإبداع فيه بشكل علمي وفقاً للدراسات والأبحاث الجديدة في مجال البرمجة اللغوية وكذلك تنمية الإبداع العقلي والذهني للطالب، وقد أثبت العديد من الطلاب والطالبات كفاءة عالية جداً في الابتكار والاقتراحات البناءة في مفهوم الارتباط بالعمل المؤسسي.

وأوضحت ميرزا أن أبرز الممارسات التي أثبت الطلاب المتدربون كفاءة عالية فيها كانت في ورشة العصف الذهني التي ركزت على مفهوم الممارسة العملية وتطور قدرات الطالب والطالبة المهنية خاصة في طرح العديد من الأفكار الممتازة التي تقوم البلدية حالياً بدراستها واختيار الأصلح والأنسب للأخذ بها.

تعريف

كما تم تعريف الطلبة بمعايير الخدمة المتميزة وجهاً لوجه ومعايير الخدمة المتميزة وصقل مهارات الطلبة من حيث تدريبهم على تمارين لطرح الأفكار والاقتراحات وخلق أفكار إبداعية من خلال العمل كمتسوق سري أو ملاحظ من اجل ضمان تطبيق المعايير المطلوبة سواء لموظفي خدمة العملاء أو مراكز الخدمة أو الخدمات المقدمة وبالفعل حصلنا في نهاية البرنامج ومن خلال العصف الذهني مع الطلبة على عدد كبير من الأفكار ما يقارب 180 فكرة أو ملاحظة وتتراوح مستواها بين القيمة والبسيطة والتي ستساعد في الأمور التطويرية والتحسينية وسيتم رفع تلك المقترحات والتوصيات إلى الإدارة المعنية لدراستها ومدى إمكانية تطبيقها بهدف الارتقاء بالخدمة.

تدريب عملي

نظمت البلدية برنامجاً تدريبياً بعنوان ( فكر .. العب .. تعلم ) بالألعاب التدريبية والابتعاد عن التدريب النظري حتى يصل الهدف إليهم بشكل أسهل وابسط وتم التدريب من قبل المدربين المعتمدين داخلياً بدلاً من الاستعانة بمدربين خارجين كما يتم في السنوات السابقة وبدلاً من الرحلات الترفيهية.

وأوضحت أحلام ميرزا رئيس قسم تطوير الموارد البشرية ببلدية دبي أن الهدف من البرنامج التدريبي ترسيخ عدة مفاهيم وصقل مهارات منها، والقيادة ودورها في إنجاز المهام والإبداع والابتكار في العمل أهمية التخطيط في إنجاز المهام والعمل بروح الفريق والتواصل الفعال.

كما تم إجراء العديد من الزيارات الميدانية لمراكز البلدية ومنها زيارة مركزي الطوار والمنارة التابعين لبلدية دبي، وأظهر الطلبة إعجابهم بهذه التجربة والملاحظات التي رفعت من قبلهم وأهمية آرائهم بالنسبة للدائرة.

Email