«حمود».. روبوت صممه طلبة الحاسوب في جامعة الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

صنع طلبة مساق برمجة الروبوت من علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة الشارقة اول روبوت تفاعلي يتكلم العربية، ويعد المشروع انجازاً علمياً في مجال التكنولوجيا كأول روبوت في العالم يتحدث اللغة العربية وهو قادر على التفاعل مع من حوله ومحاكاة البشر في حركاتهم وتصرفاتهم، كما يمكن له ان يقدم عبر مجموعة من البرمجيات رقصات شعبية واشعارا..

وقدم الدكتور أشرف النجار المشرف على المشروع شرحاً عن استخدامات الروبوت والذي قد يستخدم في علاج الأطفال المصابين بمرض التوحد حيث أفادت الدراسات بأن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد ينجذبون إلى التكنولوجيا وبالتالي قد يكون الروبوت في المستقبل جسر التواصل بين التكنولوجيا والعالم الاجتماعي البشري.

الروبوت "حمود" كما أسموه الطلبة الذين شاركوا في برمجته وهم آمنة الظهاري، سدرا بتول، بشائر مبارك، نوره الحسن، سامي المصباحي، عامر المطوع، عباده الجنيدي، حمد حسن, لا يقتصر اداؤه فقط في تقديم الرقصات وحسب، بل إنه قادر على التجاوب والتعامل و التفاعل مع محيطه باللغتين العربية والانجليزية.

يقول الطلبة ان فكرة حمود بدأت عندما قام الدكتور أشرف النجار بتقديم -ندوة- وقام بعرض الروبوت "ناو" للطلبة لأول مرة والتعريف عنه، كما قدم القسم مساقا لتعلم كيفية برمجته والذي كان الحافز المباشر لاكتشاف عالم الروبوت المثير من خلال تطوير البرمجيات المذكورة اعلاه.

وقالوا إن الروبوت ناو مجهز بعدد من مجسات الاستشعار مثل الكاميرا والسماعات والحساسات في الرأس والايدي و الارجل بالاضافة الى عدد من المحركات و التي تقوم بدور عمل المفاصل في جسم الانسان.

وحول أبرز الأهداف التي يسعون لتحقيقها اوضح الدكتور اشرف النجار انهم يعملون على تطوير برمجيات تفاعلية تساعد في عملية التعليم وخاصة في المدارس، واستخدامها كأداة تعليمية حيث إنها تضيف جواً من المرح والبهجة، علاوة على المساعدة في تطوير حلول في الحقل الطبي وخاصة َ فيما يتعلق بأطفال التوحد.

Email