الإمارات ضمن 5 دول في العالم تطبق المشروع

اتفاقية لتضمين الاستدامة في المناهج الدراسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت كل من مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب ووزارة التربية والتعليم في أبوظبي اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع تضمين مفاهيم " الاستدامة " في المناهج الدراسية الحكومية بحضور الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان العضو المنتدب لمؤسسة الامارات ومعالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم وميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لدائرة البرامج في المؤسسة.

وأكد الشيخ سلطان بن طحنون أن أهمية الاتفاقية في أنها تمهد الطريق لقرارات سوف يكون لها تأثيرات وأبعاد إيجابية بعيدة المدى على أنماط تفكير أبنائنا الطلاب، وعلى مستقبل التنمية في الدولة بشكل عام. وقال ان تضمين موضوعات التنمية المستدامة في مناهج التعليم يتيح الفرصة لأبنائنا الطلاب لاكتساب المعرفة والمهارات والاتجاهات والقيم الضرورية لرسم مستقبل مستدام في الدولة.

وأضاف إن التعليم من أجل التنمية المستدامة يعني شمول القضايا الرئيسية للتنمية المستدامة في التعليم والتعلم مثل التغير المناخي، والحد من مخاطر الكوارث، والاستهلاك المستدام، والإدارة المالية الشخصية"، وهي موضوعات لا بد من استيعابها جيداً للحفاظ على مستقبل مزدهر للأجيال القادمة". وأوضحت ميثاء الحبسي، الرئيس التنفيذي لدائرة البرامج في مؤسسة الإمارات أن هذه المبادرة تجعل الامارات واحدة من 5 دول على مستوى العالم تدخل هذه المفاهيم الى المناهج الدراسية.

مواعيد

ومن جانبه أكد حميد القطامي وزير التربية والتعليم في تصريحات صحفية أمس ان المشروع بدأ تنفيذه مؤخرا ويتوقع ان يتم الانتهاء من دمج المناهج بمفاهيم التنمية المستدامة مطلع العام الدراسي المقبل مشيرا الى ان الموضوعات التي سيتم دمجها تتعلق بالثقافة والإدارة المالية الشخصية والاستدامة في المناهج المدرسية المطبقة في المدارس الحكومية بالدولة.

وقال ان التعاون بين وزارة التربية ومؤسسة الامارات بدأ منذ سنوات في مجالات كثيرة بهدف تطوير المناهج والذي نسعى له لتنمية قدرات الشباب في مفاهيم متعددة وتعزيز ورفع وعي الشباب تجاه قضايا مجتمعهم اضافة الى برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعلمين.

وأضاف القطامي : إن هذه الاتفاقية تؤسس لشراكة استراتيجية نوعية بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات، هذه المؤسسة التي نستشرف بإسهاماتها غداً أفضل لأبناء الدولة، ونعول عليها كثيراً في دعم جهود الوزارة وتوجهاتها الرامية إلى تنشئة إماراتيين يتحلون بالثقة وحس المسؤولية في رسم مستقبلهم بخطى ثابتة وسريعة وروح ريادية عالية، ويشاركون بفاعلية في مسيرة بناء وطنهم، متسلحين بالقيم الاخلاقية النبيلة، بما يعزز شعورهم بالإنجاز وتحقيق الذات".

خطة عمل

وتنص الاتفاقية على إدخال موضوعات "الاستدامة" و"الإدارة المالية الشخصية" في المنهاج الدراسي المطبق في المدارس الحكومية، وذلك وفق خطة يتم وضعها والاتفاق عليها بين الطرفين.

كما هدفت الاتفاقية إلى وضع خطة عمل يتم بموجبها توفير فرص وظيفية لخريجي برنامج "مساعد المعلم"، أحد مشاريع برنامج "كياني" التابع لمؤسسة الإمارات، في المدارس الحكومية، بحيث يتم تعيين خريجي البرنامج كمعلمين مساعدين في الفصول الدراسية التي تضم طلاباً من ذوي الإعاقة أو الطلاب الذين يعانون من صعوبات تعلم في المدارس الحكومية.

وبموجب الاتفاقية، فقد اتفق الطرفان على إشراك الطلاب في المدارس الحكومية في برامج عمل المؤسسة، والتي تشمل: برنامج تكاتف للتطوع الاجتماعي، والبرنامج الوطني التطوعي للاستجابة في حالات الطوارئ (ساند)، وبرنامج كفاءات، وبرنامج "بالعلوم نفكر"، وبرنامج "كياني" وبرنامج الإدارة المالية الشخصية (اصرف صح).

Email