وفقاً لنتائج الاختبارات القبلية للياقة البدنية للتربية الرياضية

معلمو دبي الأعلى سمنة للعام الثاني على التوالي

حسن لوتاه

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مدير إدارة التربية الرياضية في وزارة التربية و التعليم حسن لوتاه، عن نتائج الاختبارات القبلية للياقة البدنية للتربية الرياضية، والتي جاء فيها معلمو ومعلمات دبي الأعلى سمنة للعام الثاني على التوالي، مما جعل الإدارة تعتزم إجراء دراسة ميدانية للوقوف على أسباب ارتفاع معدل السمنة لديهم و من ثم إعداد برامج علاجية للمستهدفين، حيث تم الانتهاء من تحليل نتائج الاختبارات القبلية للياقة البدنية ، والتي تم تعديلها لتشمل قياس الوزن والطول واستخراج مؤشر كتلة الجسم ، بعد ان كانت تشمل تمارين بدنية لقياس بعض متغيرات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

وأوضح لوتاه ان الإدارة تعد حاليا جدول مواعيد اختبارات اللياقة الثانية لمعلمي و معلمات التربية الرياضية وتوزيعها على المناطق الأسبوع المقبل، ليتم إجراء الاختبارات خلال الفصل الدراسي الثالث، مفيداً بأن اختبارات اللياقة البدنية يخضع لها كافة معلمي التربية الرياضية على مستوى الدولة، وتستمر لمدة 20 يوماً وفق جدول زمنى محدد في كل منطقة تعليمية، وتتم مرتين في العام الدراسي الواحد مطلقا على الاختبارات الأولى الاختبارات "القبلية" .

بحيث يتم إجراء الاختبار القبلي في شهر يناير من كل عام والاختبار البعدي وهى الاختبار الثاني ، وتعد نتائج هذه الاختبارات مرجعا معتمدا لتقيم مستوى معلمين ومعلمات التربية الرياضية ويدخل ضمن التقويم المهني لأداء معلمين ومعلمات التربية الرياضية.

ركيزة الصحة

وأوضح أن اللياقة البدنية الركيزة الأساسية والهامة لصحة المعلم ، و الذي يشكل العنصر البشري في العملية التعليمية وعليه تقع أعباء ومسؤوليات ومهام عديدة لتحقيق أهداف العملية التعليمية في المجتمع، لذلك سيخضع المعلمين لهذه الاختبارات للتعرف على مستوى اللياقة البدنية والتدريب البدني لديهم، وبهدف الارتقاء بعملية تنمية وإعداد المعلم نسهم في تطوير مستوى أدائه ، ولرفع مستوى كفاءته وقدرته على القيام بمهامه بفاعلية دائمة في مختلف المواقف والأوقات.

وسجلت منطقة دبي التعليمية في هذا العام أعلى مستوى للسمنة على مستوى المعلمين والمعلمات، في حين تفاوتت نسب السمنة لدى المناطق الاخرى بشكل واضح ، وجاءت منطقة الفجيرة في ثاني اعلى مستوى للسمنة للمعلمات، في حين كانت منطقتا عجمان وأم القيوين اقل مستويات السمنة للمعلمات . وجاء مكتب الشارقة التعليمي في ثاني أعلى مستوى للسمنة بين المعلمين، بينما سجل معلمو منطقة الفجيرة التعليمية نتيجة متميزة في انعدام وجود أي حالة سمنة مفرطة ، حيث كانت النتيجة 0% . تجدر الإشارة الى ان قياس الوزن والطول جاء تحقيقاً لرغبة المعلمين ومراعاة لبعض الحالات المرضية التي لا تتمكن من أداء التمارين البدنية للاختبارات الأخرى .

 

رفع اللياقة

قال سلام خطاط اختصاصي برامج رياضية في إدارة التربية الرياضية: إن الميدان به نحو 809 معلم ومعلمة تربية رياضية، على مستوى الدولة، منهم المؤهل ومنهم الذي يحتاج إلى تأهيل ذاتي فتمنحه الوزارة فرصة ليرفع من كفاءته ولياقته حتى نهاية العام، من خلال الاختبارات القبلية والبعدية، وسوف يتم تأهيل المعلمين والمعلمات الذين يحتاجون إلى تأهيل ، كما تقوم بعمل مقارنة بين نتائج الاختبارين القبلية و البعدين لمعرفة مدى التطور . لذلك أعدت الوزارة دليلا لاختبارات اللياقة البدنية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية وتم توزيعه على كافة المعلمين والمعلمات على مستوى الدولة، حيث تقرر وضع دليل اختبارات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وإجراء تلك الاختبارات، تحقيقا لاستراتيجية الوزارة .

Email