نهيان بن مبارك يكرم الفائزين

جامعة الشارقة تحرز المركزين الأول والثالث في جائزة «سيمنس»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإسهام الكبير الذي تقوم به شركة سيمنس الألمانية العالمية في بناء الاقتصاد الاماراتي وتنظيم المسابقات العلمية بين الطلاب في مختلف أنحاء العالم، وثمن اختيارها الشهر الماضي مدينة مصدر في أبوظبي لتكون مقرا رئيسا لها في المنطقة العربية بشأن القيادة في الطاقة والتصميم البيئي "ليد"..

مشيرا الى أن المقر سيضم 800 موظف للشركة التي تقوم بتشغيل أكثر من 360 الف شخص في أنحاء العالم، جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء أمس خلال الحفل الذي نظمته الشركة في أبراج الاتحاد لتكريم الفائزين بجوائزها الخمس للعام الحالي 2014م والبالغ اجماليها 56 ألفا و500 دولار أميركي نحو مئتي ألف درهم، حيث فاز فريق "الصلصال البارد" من جامعة الشارقة بالمركز الأول وحصل على 25 ألف دولار أميركي بينما جاء في المرتبة الثانية فريق "هيدروتيك" لمحاليل التنظيف" من جامعة نيويورك أبوظبي وحصل على عشرة آلاف دولار.

وحل في المركز الثالث فريق ثان من جامعة الشارقة هو فريق "دفعة الطاقة الشمسية" وفي المرتبة الرابعة فريق" التابيت" من جامعة الملك إدوارد الطبية في لاهور بباكستان بينما حصل فريق "ايجبت راكر" على جائزة اختيار الجمهور.

بعد عالمي

وقال معاليه: إن الحفل يأخذ بعدا عالميا خاصة أن الطلبة الذين تنافسوا في مسابقة العام الحالي يمثلون 16 بلدا من البلدان العربية وغير العربية.. مشيرا إلى أن المسابقة تركز على فرق من الطلبة الاذكياء الذين لديهم الابداع والتجديد والطموح لايجاد الحلول العملية السهلة والرائدة للتحديات التي تواجه المجتمعات البشرية.

وأضاف مخاطبا الفائزين: إنهم برهنوا على اهتمامهم بالتنمية المستديمة للمنطقة وأصبحوا يعرفون لماذا تعتبر الاستدامة من أولويات القيادة الرشيدة للامارات.. مشيرا إلى الدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لواحدة من التجارب الأكثر جرأة في العالم في الاستدامة الحضرية وهو مدينة مصدر.

وأوضح أن مدينة مصدر تمثل مجتمعا مستداما وقابلا للحياة التجارية التي تتماشى تماما مع رؤية مصدر للمدينة منخفضة الكربون ما يعني بالنسبة لشركة سيمنس أن تتخيل بعضا من كثير من المشاكل التي ستقوم بحلها تلبية لمتطلبات مصدر ولمعنى اختيارها ابوظبي مقرا جديدا لها.

عناصر مهمة

وأكد معاليه للفائزين أنهم عناصر مهمة كأفراد لكنهم أكثر من ذلك عندما يعملون بروح الفريق الواحد .. مستشهدا بمقولة لكينيث ويلسون الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء "إن أصعب مشاكل العلوم البحتة والتطبيقية يمكن فقط أن تحل من خلال التعاون المفتوح من المجتمع العلمي في جميع أنحاء العالم".

وقال: إن المجتمعات الانسانية تواجه العديد من التحديات في مجالات الصحة والتعليم والبيئة والاقتصاد والتنمية والسلم العالمي والتفاهم الدولي والحوار بين الحضارات.. مؤكدا أن الامارات تشجع وتدعم الطلبة المشاركين في مسابقات سيمنس لتوجيه طاقاتهم لمواجهة هذه القضايا الملحة وايجاد حلول لها مستفيدين في ذلك من التطور التكنولوجي.

وأوضح أن المشروعات الفائزة في هذه المسابقة تشكل مصدر إلهام مدروسا ونهجا مبدعا لمواجهة المشاكل والتحديات في مختلف أنحاء العالم كما أن الطلبة الفائزين سيصبحون قدوة للتعلم، ومصدر إلهام لزملائهم الاخرين.

بعد ذلك تم تكريم الفائزين الذين قدموا مشاريع وحلولا اقتصادية وصديقة للبيئة تعالج الحلول تحديات عديدة كالتبريد، وتنظيف الألواح الشمسية، وغرف التصوير الطبي في الدول النامية، وزيادة الطلب على الكهرباء.

ابداع

وقال مسؤولو الشركة في كلماتهم أمام الحفل انه تم اختيار الفائزين بناء على مستوى الإبداع وإمكانية تطبيق المقترحات التي تقدموا بها لحل التحديات المعاصرة التي تواجه العالم.

وأضافوا: إنه تم تكريم فريق "الصلصال البارد" بناء على مستويات الإبداع التي أبداها في التحدي الخاص بإيجاد نظم استشعار تتمتع بالاكتفاء الذاتي، وتصميم نظام تبريد اقتصادي وصديق للبيئة ويسهل نقله، كما لا يتطلب أي مصادر للطاقة نظرا لمقدرته على التبريد بواسطة التبخير.

وتتمحور فكرة الفريق على وضع مواد تتمتع بموصل جيد للحرارة بين طبقتين من الصلصال ثم يتم رشق الصلصال بكميات معينة من الماء، لتعمل المواد الناتئة المكشوفة كعامل تبريد داخل المحيط أو المساحة التي تحتاج إلى تبريد. أما فريق "هيدروتيك" لمحاليل التنظيف من جامعة نيويورك أبوظبي فقد طرح فكرة "محاليل التنظيف المصنعة بواسطة تقنيات المياه المعالجة" التي استوحاها من خنفساء صحراء ناميبيا.

والفكرة عبارة عن تصميم جهاز مسح يقوم على جمع المياه من الهواء بمساعدة المواد الصناعية، بالإضافة إلى إنتاج محلول خاص لتنظيف الألواح الشمسية المغبرة.

Email