مع توسع تطبيق النموذج المدرسي الجديد

«أبوظبي للتعليم»: تغييرات في الصف السادس العام المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور مغير الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم عن التغييرات التي ستطرأ على مرحلة الصف السادس العام الدراسي المقبل (2013/2014) مع التوسع في تطبيق النموذج المدرسي الجديد على مستوى أولى مراحل الحلقة الثانية ، من حيث المناهج والحصص وتهيئة المعلمين واستعدادات التعليم والتعلم باللغة الانجليزية ، مؤكدا ان التوسع لم يشمل الحقلة الثانية ككل دفعة واحدة لأنه يتم بخطوات مدروسة تعتمد على مدى جاهزية المعلمين والطلبة للتفاعل وتحقيق متطلبات هذا النموذج .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور مغير الخييلي صباح أمس مع الاعلاميين على هامش اجتماعه مع (265) من مديري ومديرات المدارس بأبوظبي ، حيث ناقش د. الخييلي توسعات تطبيق النموذج الجديد وتحديات التطبيق و مستوى أداء المعلمين وكذلك التغييرات على المناهج في هذه المرحلة بما فيها تحديد (6) حصص أسبوعية للمواد الأساسية ، وطرح مادة " الدراسات الاجتماعية المتكاملة " لأول مرة بالإضافة لإلغاء حصة تكنولوجيا المعلومات ودمجها مع المواد الاخرى.

تحديات التوسع

وتحدثت الدكتورة كريمة المزروعي مدير ادارة المناهج بمجلس أبوظبي للتعليم تفصيليا حول تطبيق النموذج في الصف السادس موضحة التحديات التي تواجه هذا التوسع والتي تمثلت في قلة مشاركة ولي الأمر في عملية تدريس أبنائه.

وذكرت انه على مستوى الاستعداد للتعليم والتعلم باللغة الانجليزية ، قام المجلس بتقييم معلمي هذه المرحلة من خلال اجراء اختبارات " الآيلتس " و تقييم " كامبردج " و مراجعة نتائج تقييم المعلمين خلال السنوات الماضية .

تغييرات المناهج

كما أوضحت د. المزروعي أنه فيما يتعلق بالمواد الدراسية فسيتم تدريس المواد الأساسية من اللغتين العربية والانجليزية و الرياضيات والعلوم بواقع (6) حصص لكل مادة أسبوعياوتم رفع مستوى حصص مادة العلوم عن السابق بواقع حصتين ،وتخفيض حصة من اللغة العربية بعد أن كانت سبع حصص أسبوعيا ، وذلك لصالح مادة الدراسات الاجتماعية التي ستصبح ثلاث حصص بدلا من حصتين .

تطوير الاجتماعيات

وذكرت المزروعي انه تم تطوير مادة الدراسات الاجتماعية حيث ستطرح بشكل جديد لأول مرة العام المقبل للصف السادس تحت مسمى " الدراسات الاجتماعية المتكاملة" بواقع (3) حصص أسبوعيا، كما تم الغاء حصة مادة تكنولوجيا المعلومات للحلقة الثانية حيث تم دمجها في جميع المواد الدراسية .

الرياضة والصحة

وأضافت بالنسبة للتربية الاسلامية والتربية الرياضية و الفنون فلم يطرأ عليها أي تغيير.

 

60% من معلمي المجلس مواطنون

أكد مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم الدكتور مغير الخييلي على أهمية التربية الوطنية، والتي لم تعد تدرس مادة مستقلة فقط بل تدخل في تدريس مختلف المواد كما هو الحال في الحلقة الأولى ورياض الأطفال، مشيرا لتركيز المجلس على وجود المعلمين المواطنين كنموذج وطني امام الطالب في الميدان. لذا، يحرص المجلس على استقطاب المواطنين من خريجي الجامعات الاتحادية أو كلية الامارات للتطوير التربوي للعمل في المدارس ، وهناك تعاون مع تلك المؤسسات التعليمية لاعداد الكوادر الوطنية من المعلمين وفقا للمؤهلات والمستوى المطلوب حاليا لشغل الوظائف التعليمية ، وأن هناك عدة مبادرات تدعم ذلك منها افتتاح كلية العلوم في جامعة السوربون أبوظبي والتي ستبدأ العمل من العام الدراسي المقبل، بالإضافة إلى دراسة افتتاح كلية العلوم أيضا في جامعة خليفة ،منوها أن (60%) من المعلمين العاملين في مدارس المجلس على مستوى الامارة هم من المواطنين .

Email