الهيئة الوطنيةولونغونغ تؤسسان مركز تدريب دكتوراه لتعزيز القدرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت جامعة ولونغونغ في دبي والهيئة الوطنية للبحث العلمي وهي مبادرة تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات، مذكرة تفاهم لتأسيس مركز تدريب دكتوراه، بهدف تعزيز انخراط طلاب دكتوراه من كافة الجامعات في الإمارات لتعزيز القدرات البحثية للطلاب ومساعدتهم على التركيز على مواضيع متعلقة ببحوثهم.

وقع المذكرة البروفيسور غسان عواد، رئيس جامعة ولونغونغ في دبي والدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي.

وقال البروفيسور عواد "نرى أن هذه المذكرة تعد حجر أساس في بحث الدكتوراه في الإمارات ونحن سعداء في التحالف مع الهيئة الوطنية للبحث العلمي في الإمارات لإطلاق هذه المبادرة التي ستعزز التواصل بين قائدي المستقبل في العقود المقبلة".

من جانبه قال الدكتور العلماء: "يعد مجال الدكتوراه في مراحله الأولى في الإمارات، مما دفع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات لإطلاق الهيئة الوطنية للبحث العلمي منذ أربع سنوات مضت. ونحن مسرورون بعقد هذه الشراكة مع جامعة ولونغونغ في دبي في مبادرة ستدعم دراسة الدكتوراه في الإمارات. ونحن ملتزمون بتقديم الدعم لهذه المبادرة". وتم إطلاق الهيئة الوطنية للبحث العلمي في الإمارات في شهر مارس 2008 من خلال مرسوم أصدره معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات بهدف الترويج وتنسيق الأعمال البحثية وتقديم الدعم المالي للمشاريع البحثية في الإمارات.

وتشمل مذكرة التفاهم بناء الشراكات المستدامة في مجال البحوث مع الحكومات والجامعات والقطاع الخاص. كما تهدف إلى سد الفجوة في مجالات قدرات التدريب على الدكتوراه للطلاب في المراحل الجامعية العليا ومراحل الدكتوراه. كما تتضمن تسهيل البحوث واستضافة المؤتمرات لتعزيز التفاعل بين المشرفين على البحوث والطلاب وتقديم المنصات الالكترونية لتعزيز الترابط بين الطلاب في مختلف الجامعات.

وبموجب الاتفاقية ستقوم جامعة ولونغونغ في دبي بتقديم موجز عن مشروع التدريب على علوم الدكتوراه بعد اسبوعين من توقيع الاتفاقية. كما ستقوم الهيئة الوطنية للبحث العلمي بتنسيق الأنشطة والاجتماعات مع عدد من المؤسسات في غضون اسبوعين.

وقال الدكتور أحمد الألوسي، مدير برنامج البحوث في الهيئة الوطنية للبحث العلمي: "يعد مركز تدريب دكتوراه مبادرة طيبة ستعمل على تعزيز قدرات البحث لبرامج المراحل الجامعية والدراسات العليا مما سيشرع الباب أمام التعاون البحثي بين الطلاب، وسيقدم هذا المركز الدعم والمساعدة لبرامج البحوث العامة والخاصة".

وحضر حفل التوقيع جيرارد سيبير، القنصل التجاري الاسترالي و فراس سلان، مدير التعليم الاقليمي في القنصلية العامة الاسترالية في دبي.

Email