مدير تعليمية دبي أحمد عيد المنصوري لـ « البيان»:

20 مدرسة و8 رياض أطفال يشملها دمج المعاقين العام المقبل

كشف الدكتور أحمد عيد المنصوري مدير منطقة دبي التعليمية أن الخطط المستقبلية للمنطقة ترمي إلى زيادة الطلبة المدموجين، وإلى زيادة عدد المدارس والرياض التي يشملها الدمج ، لافتا إلى أنه خلال العام المقبل 2012/2013 سيتم مضاعفة عدد رياض الأطفال التي تضم طلبة مدموجين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مرتين، من 4 إلى 12 روضة.

و إضافة 20 مدرسة عادية إلى المدارس التي تطبق الدمج لتنضم إلى مدارس الدمج والموهبة البالغ عددها 8 مدارس ، وبذلك ستتاح الفرصة بشكل أفضل وأوسع، لأكبر عدد ممكن من الطلبة المعاقين الذين سيتمكنون من مواصلة تعليمهم في مدارس عادية، وفق أرضية ممهدة يتشارك في صياغتها كل أطراف العمل التربوي في الدولة، وهو ما نطمح إلى تحقيقه خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأشار المنصوري الى وجود 1648 طالباً وطالبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس دبي الحكومية، لافتا الى أنه رقم بحد ذاته يدل على مدى حرص المنطقة ومن قبلها وزارة التربية والتعليم على دمج أكبر عدد ممكن من الطلبة من هذه الفئة بالمدارس العادية، إيماناً بمبدأ تساوي الفرص، والمعاملة بالمثل، لا سيما وأن الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، يظهرون حباً كبيراً لمواصلة حياتهم وفق نسق طبيعي يكفل لهم قراءة واستشراف مستقبلهم بثقة ووضوح.

ولفت إلى أن الدمج في مدارس دبي لم يأتِ في وقت محدد، أو منذ وقت قريب، بل هو سياسة متبعة في كافة مدارس دبي الحكومية ومنذ سنوات طويلة، ولا يزال يجسد أولوية المسؤولين في المنطقة وفي وزارة التربية والتعليم على حد سواء، مشيراً إلى أن المهم في هذه المسألة، أن يكون الدمج منطقياً وعلى أسس راسخة، بحيث لا يؤدي بأي حال من الأحوال إلى إرباك خطط وبرامج سير العملية التعليمية في المدارس.

وهو ما يحتم علينا جميعاً الالتفات إلى مقومات الدمج الملحة بنظرة ثاقبة، لتأمين القيام بهذا الواجب التربوي (الدمج) بخطوات راسخة ومدروسة، إذ لا بد من العمل الجاد والسعي الدؤوب لتهيئة الأرضية الصلبة وتوفير الإمكانيات والمتطلبات للسير عليها بثقة ونجاح، ومن ثم استكمال واجبنا التربوي على أكمل وجه.

حق للجميع

وقال المنصوري: الدمج في المدارس الحكومية، لا يمكن أن يتوقف أو أن يكون في إطار محدد، أو اتجاه معين، حيث إن فكرة الدمج وجدت على أساس أن التعليم حق للجميع، وأن المدرسة مشروع تربوي يضم الأسوياء والمعاقين، وأن الإيمان بهذا المبدأ لم يكن ليتجسد وفق هذه الأولويات الراسخة، لولا حرص وتوجيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، بدعم فرص تعليم الطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأمين كافة السبل التي تتعلق بمواصلة طموحهم الدراسي دون عراقيل أو معوقات، وهو ما وُجد على نسق من الثقة والعمل والاستعداد في المدارس الحكومية كافة، التي أصبحت تضم آلاف الطلبة من المعاقين، ومن مختلف الفئات البسيطة والمتوسطة والصعبة، والطريق لا تزال متواصلة نحو مزيد من الاستعداد والتحقيق لمتطلبات الدمج.

وأشار مدير منطقة دبي التعليمية، إلى أن توجيهات معالي وزير التربية والتعليم، تحث دائماً على الاهتمام بهذه الفئة، وتمكينها على أرض الواقع، من منطلق أن المدرسة للجميع، وهو ما يحتم على الجميع السير على نهج الاطمئنان للوصول إلى بر الأمان في هذا الجانب المهم، فالاستعداد للدمج أهم ما في الموضوع، لأن هذا الاستعداد سيكون أساساً ناجحاً ومحفزاً لمشوار طالب غير عادي.

 

مركز دعم

وقالت نورة المطوع رئيس وحدة التربية الخاصة في منطقة دبي التعليمية إن المنطقة تعمل على تجهيز مركز دعم وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ،يتوفر به جميع الخدمات المساندة للاشخاص من ذوي الاعاقة والموهبة ،يعمل بطريقة موازية لخدمات التربية الخاصة بالمدارس ،كما سيقوم بدعم اسر الطلاب من ذوي الاعاقة والموهبة.

وأضافت إن مبدأ الدمج قائم على اساس التعليم حق للجميع مع اختلاف القدرات والمهارات للطلاب وأن المدرسة هي البيئة الطبيعية لجميع الاشخاص معاقين وغير معاقين ،وهذا الحق كفله القانون الانساني حينما أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، قانون ذوي الاحتياجات الخاصة عام 2006 الذي يعكس اهتمام القيادة السياسية بذوي الاحتياجات الخاصة الذين أصبحوا بفضل تلك السياسة والرعاية الكريمة يتمتعون بنفس حقوق الأسوياء.

خدمات اساسية

وذكرت المطوع أن منطقة دبي التعليمية تقدم خدمات اساسية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة كالاشراف والمتابعة للطلاب المدمجين من قبل موجهي التربية الخاصة ومختلف الاختصاصيين، للوقوف على اجراءات الدمج مع توفير البرنامج التربوي الفردي الذي يحدد كافة الاحتياجات للطالب المدمج من برامج تعليمية ومواءمات وتعديلات للمنهج الذي يتوافق مع مرحلته التعليمية ،بالاضافة إلى توفير الاعتبارات عند الامتحان،مما اسهم ايجابيا على الطالب الدمج من الناحية الاكاديمية والاجتماعية.

وأشارت إلى أن منطقة دبي التعليمة حاليا لا يوجد فيها عدد كاف من الاختصاصيين لتقديم خدمات التربية الخاصة لكافة مدارس دبي حيث يبلغ عددهم حاليا 9 مقسمون على النحو التالي: اختصاصي نفسي عدد 2 ،و3 موجهين تربية خاصة ،و3 اختصاصي لغة ونطق واختصاصي اعاقة بصرية ،وأن المنطقة تستعين بالفريق الوطني الذي تم تدريبه من قبل ادارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم المتمثل في:

ثلاث معلمات مختصات باللغة والنطق ،وثلاث معلمات مختصات بصعوبات التعلم ،وسوف يتم الاستعانة بالفرق الاخرى في كافة المجالات مثل "التوحد ، الموهبة والتفوق،الاضطرابات السلوكية والانفعالية"،ونأمل بتزويد الميدان بعدد اضافي من الاختصاصيين في المجالات كافة .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن زايد: علاقاتنا مع المغرب خير مثال على العلاقات العربية

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد نمواً وتطوراً كبيرين..

  • الإمارات تتبنى مشروع علاج العقم في الضفة وغزة

    بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية..

  • الشيخة هند: "إلى جنات الخلد يا راشد" دعوة إلى الإحسان للموتى

    تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، أكملت مبادرة «إلى جنات الخلد يا راشد»، التي تنظمها جمارك دبي، بالتعاون مع «البيان»..

  • حاكم رأس الخيمة ووليا عهد عجمان والفجيرة يحضرون أفراح النعيمي والقواسم

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه الشيخ سعود بن عبد الله النعيمي..

  • سلطان القاسمي يشهد ندوة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي»

    شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أمس الندوة الدولية السادسة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي» التي ينظمها مركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في مقر المركز بالشارقة.

  • «صندوق الوطن» يعلن تشكيل مجلس إدارته برئاسة ضاحي خلفان

    أعلن صندوق الوطن عن تشكيل مجلس إدارته الأول لمدة ثلاث سنوات، برئاسة معالي الفريق ضاحي خلفان تميم وعضوية كل من محمد علي العبار وعيسى محمد السويدي وحسين جاسم النويس وسلطان بن راشد الظاهري ومحمد جمعة النابودة.

  • هيا بنت الحسين متحدثة رئيسة في منتدى الإعلام العربي

    كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي عن أن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيسة المدينة الإنسانية العالمية..

  • الاحتفاء بالعمال اعتراف بدورهم في نهضة الإمارات

    قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة إن احتفال الوزارة بالعمال في يومهم العالمي يأتي اعترافاً بدورهم في النهضة الشاملة التي تعيشها الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة..

  • جميع المناهج مطوّرة بدءاً من العام المقبل

    كشف معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، عن تطوير جميع المناهج الدراسية من الروضة الأولى حتى الثاني عشر لتدريسها العام المقبل، مشيراً إلى أنها ستتضمن محور الابتكار بمعايير لبناء جيل من المتعلمين يتمتعون بقدرات وقيم ومهارات تلبي متطلبات سوق العمل ..

  • «صحة دبي» تشكل مجلس الاستراتيجية لتطوير الأداء

    بدأت هيئة الصحة في دبي عمليات التحول الجذري على مستوى الأداء المؤسسي وتنظيم فرق العمل المكلفة بإنجاز أعمال التطوير التي تضمنتها استراتيجية (2016 ـ 2021)، وشكلت الهيئة ما سمته «مجلس الاستراتيجية» الذي يضم 15 عضواً من المسؤولين والتنفيذيين والمختصين..

  • بحث التعاون مع الولايات المتحدة في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة

    بحث وفد من عدة جهات حكومية اتحادية ومحلية بالدولة مع مسؤولين أميركيين من الحكومة الفيدرالية والمحلية سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة.

  • سعيد بن طحنون يحضر أفراح الأحبابي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان حفل الاستقبال الذي أقامته عائلة المرحوم حسن دشن الأحبابي بمناسبة زفاف نجلهم «علي» إلى كريمة فجحان محمد حسن الأحبابي.

اختيارات المحرر