مدير تعليمية دبي أحمد عيد المنصوري لـ « البيان»:

20 مدرسة و8 رياض أطفال يشملها دمج المعاقين العام المقبل

كشف الدكتور أحمد عيد المنصوري مدير منطقة دبي التعليمية أن الخطط المستقبلية للمنطقة ترمي إلى زيادة الطلبة المدموجين، وإلى زيادة عدد المدارس والرياض التي يشملها الدمج ، لافتا إلى أنه خلال العام المقبل 2012/2013 سيتم مضاعفة عدد رياض الأطفال التي تضم طلبة مدموجين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مرتين، من 4 إلى 12 روضة.

و إضافة 20 مدرسة عادية إلى المدارس التي تطبق الدمج لتنضم إلى مدارس الدمج والموهبة البالغ عددها 8 مدارس ، وبذلك ستتاح الفرصة بشكل أفضل وأوسع، لأكبر عدد ممكن من الطلبة المعاقين الذين سيتمكنون من مواصلة تعليمهم في مدارس عادية، وفق أرضية ممهدة يتشارك في صياغتها كل أطراف العمل التربوي في الدولة، وهو ما نطمح إلى تحقيقه خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأشار المنصوري الى وجود 1648 طالباً وطالبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس دبي الحكومية، لافتا الى أنه رقم بحد ذاته يدل على مدى حرص المنطقة ومن قبلها وزارة التربية والتعليم على دمج أكبر عدد ممكن من الطلبة من هذه الفئة بالمدارس العادية، إيماناً بمبدأ تساوي الفرص، والمعاملة بالمثل، لا سيما وأن الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، يظهرون حباً كبيراً لمواصلة حياتهم وفق نسق طبيعي يكفل لهم قراءة واستشراف مستقبلهم بثقة ووضوح.

ولفت إلى أن الدمج في مدارس دبي لم يأتِ في وقت محدد، أو منذ وقت قريب، بل هو سياسة متبعة في كافة مدارس دبي الحكومية ومنذ سنوات طويلة، ولا يزال يجسد أولوية المسؤولين في المنطقة وفي وزارة التربية والتعليم على حد سواء، مشيراً إلى أن المهم في هذه المسألة، أن يكون الدمج منطقياً وعلى أسس راسخة، بحيث لا يؤدي بأي حال من الأحوال إلى إرباك خطط وبرامج سير العملية التعليمية في المدارس.

وهو ما يحتم علينا جميعاً الالتفات إلى مقومات الدمج الملحة بنظرة ثاقبة، لتأمين القيام بهذا الواجب التربوي (الدمج) بخطوات راسخة ومدروسة، إذ لا بد من العمل الجاد والسعي الدؤوب لتهيئة الأرضية الصلبة وتوفير الإمكانيات والمتطلبات للسير عليها بثقة ونجاح، ومن ثم استكمال واجبنا التربوي على أكمل وجه.

حق للجميع

وقال المنصوري: الدمج في المدارس الحكومية، لا يمكن أن يتوقف أو أن يكون في إطار محدد، أو اتجاه معين، حيث إن فكرة الدمج وجدت على أساس أن التعليم حق للجميع، وأن المدرسة مشروع تربوي يضم الأسوياء والمعاقين، وأن الإيمان بهذا المبدأ لم يكن ليتجسد وفق هذه الأولويات الراسخة، لولا حرص وتوجيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، بدعم فرص تعليم الطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأمين كافة السبل التي تتعلق بمواصلة طموحهم الدراسي دون عراقيل أو معوقات، وهو ما وُجد على نسق من الثقة والعمل والاستعداد في المدارس الحكومية كافة، التي أصبحت تضم آلاف الطلبة من المعاقين، ومن مختلف الفئات البسيطة والمتوسطة والصعبة، والطريق لا تزال متواصلة نحو مزيد من الاستعداد والتحقيق لمتطلبات الدمج.

وأشار مدير منطقة دبي التعليمية، إلى أن توجيهات معالي وزير التربية والتعليم، تحث دائماً على الاهتمام بهذه الفئة، وتمكينها على أرض الواقع، من منطلق أن المدرسة للجميع، وهو ما يحتم على الجميع السير على نهج الاطمئنان للوصول إلى بر الأمان في هذا الجانب المهم، فالاستعداد للدمج أهم ما في الموضوع، لأن هذا الاستعداد سيكون أساساً ناجحاً ومحفزاً لمشوار طالب غير عادي.

 

مركز دعم

وقالت نورة المطوع رئيس وحدة التربية الخاصة في منطقة دبي التعليمية إن المنطقة تعمل على تجهيز مركز دعم وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ،يتوفر به جميع الخدمات المساندة للاشخاص من ذوي الاعاقة والموهبة ،يعمل بطريقة موازية لخدمات التربية الخاصة بالمدارس ،كما سيقوم بدعم اسر الطلاب من ذوي الاعاقة والموهبة.

وأضافت إن مبدأ الدمج قائم على اساس التعليم حق للجميع مع اختلاف القدرات والمهارات للطلاب وأن المدرسة هي البيئة الطبيعية لجميع الاشخاص معاقين وغير معاقين ،وهذا الحق كفله القانون الانساني حينما أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، قانون ذوي الاحتياجات الخاصة عام 2006 الذي يعكس اهتمام القيادة السياسية بذوي الاحتياجات الخاصة الذين أصبحوا بفضل تلك السياسة والرعاية الكريمة يتمتعون بنفس حقوق الأسوياء.

خدمات اساسية

وذكرت المطوع أن منطقة دبي التعليمية تقدم خدمات اساسية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة كالاشراف والمتابعة للطلاب المدمجين من قبل موجهي التربية الخاصة ومختلف الاختصاصيين، للوقوف على اجراءات الدمج مع توفير البرنامج التربوي الفردي الذي يحدد كافة الاحتياجات للطالب المدمج من برامج تعليمية ومواءمات وتعديلات للمنهج الذي يتوافق مع مرحلته التعليمية ،بالاضافة إلى توفير الاعتبارات عند الامتحان،مما اسهم ايجابيا على الطالب الدمج من الناحية الاكاديمية والاجتماعية.

وأشارت إلى أن منطقة دبي التعليمة حاليا لا يوجد فيها عدد كاف من الاختصاصيين لتقديم خدمات التربية الخاصة لكافة مدارس دبي حيث يبلغ عددهم حاليا 9 مقسمون على النحو التالي: اختصاصي نفسي عدد 2 ،و3 موجهين تربية خاصة ،و3 اختصاصي لغة ونطق واختصاصي اعاقة بصرية ،وأن المنطقة تستعين بالفريق الوطني الذي تم تدريبه من قبل ادارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم المتمثل في:

ثلاث معلمات مختصات باللغة والنطق ،وثلاث معلمات مختصات بصعوبات التعلم ،وسوف يتم الاستعانة بالفرق الاخرى في كافة المجالات مثل "التوحد ، الموهبة والتفوق،الاضطرابات السلوكية والانفعالية"،ونأمل بتزويد الميدان بعدد اضافي من الاختصاصيين في المجالات كافة .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • شرطة الشارقة تدعو الجمهور للتعرف على طفل تائه

    تهيب القيادة العامة لشرطة الشارقة أفراد الجمهور لمساعدتها في التعرف على الطفل التائه في مدينة خورفكان . على كل من يتعرف

  • بالصور .. وصول جثامين #شهداء_الإمارات الطاهرة

    وصلت الى مطار البطين بأبوظبي فجر اليوم الجثامين الطاهرة من شهداء الوطن الأبطال على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية

  • خليفة ينعى جنود الإمارات شهداء الحق ونصرة المظلوم

    نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، جنود الإمارات البواسل الذين استشهدوا أمس في مأرب باليمن دفاعاً عن الحق والعدل ونصرة المظلوم، أثناء أداء واجبهم المقدس ضمن قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن، سائلاً الله العلي القدير أن يسكن شهداء الوطن فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم وشعب الإمارات الصبر والسلوان.

  • محمد بن راشد: موقفنا ثابت حتى النصر

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات ثابتة على موقفها التاريخي في التحالف الذي تقوده السعودية حتى النصر، مشيرا سموه إلى أن شعب الإمارات اليوم وقف وقفة رجال خلف قيادته.

  • محمد بن راشد يعزي علي العامري

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واجب العزاء في وفاة المرحومة مريم كريمة علي سعيد بالحب العامري.

  • محمد بن زايد: ماضون بإزاحة الظلم والضيم عن اليمنيين

    وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تحية إكبار وإجلال لشهداء الواجب والوطن أبطال القوات المسلحة البواسل الذين استشهدوا أمس أثناء مشاركتهم مع قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.

  • مقاتلات القوات الجوية الإماراتية تدك معاقل الحوثيين

    شنت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات المشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة مساء أمس غارات جوية مدمرة ضد أهداف المليشيات المتمردة في اليمن.

  • حاكم عجمان: سطروا أسماءهم كأبطال في التاريخ العربي والإسلامي

    تقدم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بخالص العزاء إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • حاكم رأس الخيمة: شهداء الوطن ترجمة لروح الإمارات النابض بالعروبة

    قدم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، تعازيه لأسر الشهداء البواسل من جنود القوات المسلحة الذين استشهدوا أمس ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عملية «إعادة الأمل» باليمن.

  • حاكم الفجيرة: تزينت بهامات شهدائنا ساحات العز

    قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تعازيه ومواساته لذوي الشهداء الأبرار من قواتنا المسلحة الذين ارتقوا أمس إلى العلا أثناء تأديتهم واجبهم الوطني، ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عملية «إعادة الأمل» باليمن.

  • شهداؤنا ضحوا بأرواحهم لحفظ أمن الخليج

    نالت كوكبة من أبناء القوات المسلحة لدولة الإمارات، شرف الشهادة في ميدان المعركة، إحقاقاً للحق ورداً للعدوان على الشرعية في اليمن الشقيق، وقدموا أرواحهم فداء للوطن وفي سبيل رفعة كلمته وكرامة أمته العربية..

  • مغردون: شهداؤنا أهدوا العروبة مجداً لن تغيب شمسه

    أعرب مغردون عن فخرهم واعتزازهم بشهداء الوطن الأبرار المخلصين لدينهم ووطنهم وقيادتهم والذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في سجل الشرف والمجد والتميز الإماراتي، وأكدوا أن شهداءنا أهدوا للعروبة مجداً لن تغيب شمسه ..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.