لتحقيق التنظيم والانضباط وإزالة الفوارق بين الطلبة في جميع مدارس الدولة

توحيد الزي في المدارس الحكومية بداية العام المقبل

كشفت فوزية حسن غريب وكيل مساعد العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، لـ«البيان» عن مشروع توحيد الزي المدرسي والذي ستبدأ المدارس تنفيذه بداية العام الدراسي المقبل 2011-2012 في جميع مدارس الدولة، حيث تم تشكيل لجنة بتوجيهات من معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، لتحديد واختيار الزي المدرسي الذي يرتديه الطلبة خلال اليوم الدراسي لجميع المراحل التعليمية ابتداء من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، وذلك لتحقيق التنظيم والانضباط وإزالة الفوارق بين الطلاب والاهتمام بالمظهر العام، كما حرصت الوزارة على إعداد دليل إرشادي يتضمن آليات توحيد الزي المدرسي، تلتزم به المناطق التعليمية وتطبقه المدارس التابعة لها طبقا للمعايير والمواصفات الواردة في هذا الدليل، وسوف يطبع ويوزع على المناطق التعليمية، وكل منطقة توزعه على المدارس التابعة لها.

وأوضحت غريب أن توحيد الزي جاء بهدف تعزيز قيم المساواة والعدالة في نفوس الطلبة، وتنمية الحس بالمسؤولية الوطنية لديهم، والالتزام بالواجب تجاه المدرسة والمجتمع، وتقوية الروابط والعلاقات الإيجابية، والشعور بالانتماء للمجتمع المدرسي، وإضافة إلى ذلك تعزيز قيم الفضيلة والسلوكيات الإيجابية لدى الطالبات بتوفير زي موحد يمتاز بالحشمة ويعكس اصالة المجتمع وعراقته والتمسك بعاداته وتقاليده.

 

اتجاهات إيجابية

وقالت إن توحيد الزي المدرسي والرياضي لمدارس التعليم الحكومي بالدولة مع وضع شعار المنطقة التعليمية على الزي سوف يساعد على تكوين اتجاهات إيجابية نحو النظام المدرسي ويعزز قيم الولاء والمسؤولية المجتمعية، منوهة بأن ذلك يساهم في تخفيف معاناة أولياء الأمور من خلال توفير الوقت والجهد والمال عند شرائهم الزي المدرسي لأبنائهم من الذكور والإناث، وتوفير أحد عناصر البيئة المدرسية الجاذبة من خلال شعور الطلبة بالمساواة والعدالة في التعامل وتحقيق التجانس في المظهر.

واضافت غريب: إن تهيئة الجو النفسي الملائم وتوفير الدافعية لدى الطلبة لممارسة الألعاب الرياضية بزي موحد في جو يسوده الإحساس بأهمية الرياضة يساهم في تعزيز حصص التربية الرياضية، حيث حرصت الوزارة على زيادة حصص الرياضة بمعدل حصتين أسبوعيا بدلا من حصة واحدة، وذلك لمحاربة البدانة، والمحافظة على صحة الطلبة والطالبات، ولا يخفى ما تسهم فيه الرياضة من رفع للنشاط البدني والفكري لدى الطلاب، بالإضافة إلى المحافظة على سلامة الطلبة وصحة أبدانهم وأجسادهم من خلال الزى الرياضي الذي تتوافر فيه عناصر السلامة والصحة والأمان.

وأضافت غريب، أن تعزيز الهوية الوطنية فى نفوس الطلبة ضرورة وطنية فى كل الأحوال وعلى الأخص فى ظل الظروف والمتغيرات العالمية والإقليمية، كما أن الاهمية تتمثل في تعزيز الروابط الوجدانية والتاريخية والثقافية نحو الوطن والتى تشحذ الهمم العالية وتدفع إلى العمل الجاد من أجل تحقيق رفعة الوطن وتقدمه وحمايته، وقالت غريب إن المدرسة تؤكد على أهمية التمسك بالقيم والمثل العليا للموروث الثقافي والاجتماعي وتعميق الحس الوطني بالواجب وغرس حب النظام والتعاون بين الطلاب، بالإضافة إلى احترام النظم والتعليمات بما يساهم في بلورة شخصية المتعلم، وجعله قادرا على ممارسة مفهوم المواطنة بما يفرضه من واجبات ومسؤوليات.

وقالت إن المدرسة تمثل نقطة الانطلاق التي تبدأ منها عملية تربية النشء وتعليمه بالإضافة إلى الدور الإ لزى، فبعض المدارس تختار زيا يتسم بالفخامة والرقي والذوق ومدرسة أخرى تراعي الفروق الفردية في المستويات المعيشية. وذكروا أن نظرة المجتمع للمدارس الخاصة تختلف عن نظرة المدارس الحكومية، وذلك نظرا لتميز المدارس الخاصة في اختيارها للزى المدرسي الخاص بالطلبة والطالبات، وهذا كان يخلق تميزا بين طلبة المدارس الخاصة والمدارس الحكومية، وأن الطالب في المدارس الخاصة كان يشعر بأنه طالب مميز عن أقرانه أو أنه (في آي بي).

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • عبدالله بن زايد يؤكد عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات والهند

    أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي عمق العلاقات التاريخية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والهند والأسس المتينة التي تستند عليها للإنطلاق نحو آفاق أرحب.

  • خولة عبدالرحمن الملا رئيسا للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

    انتُخبت خولة عبدالرحمن الملا رئيسا للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لتكون أول امرأة يتم انتخابها لرئاسته منذ إنشائه وحمد سالم اجتبي نائبا لرئيس المجلس.

  • مراسم استقبال رسمية لمحمد بن زايد في نيودلهي

    جرت لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم مراسم استقبال رسمية بمناسبة زيارته الحالية للهند على رأس وفد رفيع المستوى.

  • رئيس الدولة يعتمد التـشكيل الوزاري الجديد

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • التشكيل الوزاري.. عبور إلى المستقبل

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن التشكيل الوزاري الجديد هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل، والشباب، والسعادة وتطوير التعليم والتعامل مع التغير المناخي لحماية بيئتنا..

  • 6 تشكيلات وتعديل وزاري في حكومات تــرأسها محمد بن راشد

    شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها 12 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية، من بينها 6 تشكيلات وتعديل وزاري اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • منال بنت محمد: فخورة بتمثيل المرأة الإماراتية 27.5 % من مجلس الوزراء

    باركت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية الثانية عشرة الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • شباب الوطن: متفائلون بالحكومة الجديدة لقيادتنا إلى مستقبل مشرق

    وسط مزيج من مشاعر الفخر والسعادة والأمل والطموح، أعرب شباب الوطن عن تطلعهم أن يقود التشكيل الوزاري الجديد للحكومة، لمسيرة مستقبل مشرق للوطن عنوانه الريادة والتميز في شتى المجالات..

  • نورة الكعبي مهام متعددة وإنجازات

    شغلت معالي نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

  • عهود الرومي تنفيذ رؤية 2021

    تشغل معالي عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، حاليا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية..

  • التشكيل الوزاري الجديد.. مسؤوليات كبرى لمـواجهة استحقاقات المستقبل

    أكد وزراء أن الثقة الغالية للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • راشد بن حميد:خطوة جديدة لمواصلة مسيرة التنمية والتطوير

    أعرب الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، عن فخره واعتزازه بالتشكيل الجديد لحكومة المستقبل التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.