لتحقيق التنظيم والانضباط وإزالة الفوارق بين الطلبة في جميع مدارس الدولة

توحيد الزي في المدارس الحكومية بداية العام المقبل

كشفت فوزية حسن غريب وكيل مساعد العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، لـ«البيان» عن مشروع توحيد الزي المدرسي والذي ستبدأ المدارس تنفيذه بداية العام الدراسي المقبل 2011-2012 في جميع مدارس الدولة، حيث تم تشكيل لجنة بتوجيهات من معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، لتحديد واختيار الزي المدرسي الذي يرتديه الطلبة خلال اليوم الدراسي لجميع المراحل التعليمية ابتداء من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، وذلك لتحقيق التنظيم والانضباط وإزالة الفوارق بين الطلاب والاهتمام بالمظهر العام، كما حرصت الوزارة على إعداد دليل إرشادي يتضمن آليات توحيد الزي المدرسي، تلتزم به المناطق التعليمية وتطبقه المدارس التابعة لها طبقا للمعايير والمواصفات الواردة في هذا الدليل، وسوف يطبع ويوزع على المناطق التعليمية، وكل منطقة توزعه على المدارس التابعة لها.

وأوضحت غريب أن توحيد الزي جاء بهدف تعزيز قيم المساواة والعدالة في نفوس الطلبة، وتنمية الحس بالمسؤولية الوطنية لديهم، والالتزام بالواجب تجاه المدرسة والمجتمع، وتقوية الروابط والعلاقات الإيجابية، والشعور بالانتماء للمجتمع المدرسي، وإضافة إلى ذلك تعزيز قيم الفضيلة والسلوكيات الإيجابية لدى الطالبات بتوفير زي موحد يمتاز بالحشمة ويعكس اصالة المجتمع وعراقته والتمسك بعاداته وتقاليده.

 

اتجاهات إيجابية

وقالت إن توحيد الزي المدرسي والرياضي لمدارس التعليم الحكومي بالدولة مع وضع شعار المنطقة التعليمية على الزي سوف يساعد على تكوين اتجاهات إيجابية نحو النظام المدرسي ويعزز قيم الولاء والمسؤولية المجتمعية، منوهة بأن ذلك يساهم في تخفيف معاناة أولياء الأمور من خلال توفير الوقت والجهد والمال عند شرائهم الزي المدرسي لأبنائهم من الذكور والإناث، وتوفير أحد عناصر البيئة المدرسية الجاذبة من خلال شعور الطلبة بالمساواة والعدالة في التعامل وتحقيق التجانس في المظهر.

واضافت غريب: إن تهيئة الجو النفسي الملائم وتوفير الدافعية لدى الطلبة لممارسة الألعاب الرياضية بزي موحد في جو يسوده الإحساس بأهمية الرياضة يساهم في تعزيز حصص التربية الرياضية، حيث حرصت الوزارة على زيادة حصص الرياضة بمعدل حصتين أسبوعيا بدلا من حصة واحدة، وذلك لمحاربة البدانة، والمحافظة على صحة الطلبة والطالبات، ولا يخفى ما تسهم فيه الرياضة من رفع للنشاط البدني والفكري لدى الطلاب، بالإضافة إلى المحافظة على سلامة الطلبة وصحة أبدانهم وأجسادهم من خلال الزى الرياضي الذي تتوافر فيه عناصر السلامة والصحة والأمان.

وأضافت غريب، أن تعزيز الهوية الوطنية فى نفوس الطلبة ضرورة وطنية فى كل الأحوال وعلى الأخص فى ظل الظروف والمتغيرات العالمية والإقليمية، كما أن الاهمية تتمثل في تعزيز الروابط الوجدانية والتاريخية والثقافية نحو الوطن والتى تشحذ الهمم العالية وتدفع إلى العمل الجاد من أجل تحقيق رفعة الوطن وتقدمه وحمايته، وقالت غريب إن المدرسة تؤكد على أهمية التمسك بالقيم والمثل العليا للموروث الثقافي والاجتماعي وتعميق الحس الوطني بالواجب وغرس حب النظام والتعاون بين الطلاب، بالإضافة إلى احترام النظم والتعليمات بما يساهم في بلورة شخصية المتعلم، وجعله قادرا على ممارسة مفهوم المواطنة بما يفرضه من واجبات ومسؤوليات.

وقالت إن المدرسة تمثل نقطة الانطلاق التي تبدأ منها عملية تربية النشء وتعليمه بالإضافة إلى الدور الإ لزى، فبعض المدارس تختار زيا يتسم بالفخامة والرقي والذوق ومدرسة أخرى تراعي الفروق الفردية في المستويات المعيشية. وذكروا أن نظرة المجتمع للمدارس الخاصة تختلف عن نظرة المدارس الحكومية، وذلك نظرا لتميز المدارس الخاصة في اختيارها للزى المدرسي الخاص بالطلبة والطالبات، وهذا كان يخلق تميزا بين طلبة المدارس الخاصة والمدارس الحكومية، وأن الطالب في المدارس الخاصة كان يشعر بأنه طالب مميز عن أقرانه أو أنه (في آي بي).

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • استئناف أبوظبي تؤيد الحكم بسجن " شبح الصرافة " 7 سنوات وشهرين

    / أيدت محكمة استئناف أبوظبي الحكم الابتدائي الصادر في القضية المعروفة إعلاميا باسم "شبح الصرافة" والقاضي بإدانة المتهمة

  • "التعليم العالي" تمدد فترة تقديم طلبات البعثات والمنح الداخلية

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد فترة التقدم بطلبات للالتحاق بالبعثات الخارجية والمنح الداخلية للعام الدراسي 2015 – 2016 حتى 11 يوليو الجاري.

  • "طرق دبي" ترسي عقد تنفيذ طرق داخلية في البرشاء

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة ترسية عقد مشروع تنفيذ طرق داخلية في منطقة البرشاء جنوب الثانية وذلك لاستكمال المرحلة الأولى.

  • شرطة أبوظبي تضبط بائعاً يروّج حقائب نسائية مقلّدة

    ضبطت شرطة أبوظبي، بائعاً، قام بتحويل شقة سكنية إلى مستودع لترويج حقائب نسائية مقلّدة تجارياً لعلامة عالمية مطابقة للمنتج الأصلي، وتُباع بأسعار زهيدة، وتبيّن من التحقيقات.

  • سعود القاسمي: الحكومة الرشيدة تدعم كتاب الله وتهتم بمؤسساته

    أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام الحكومة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكتاب الله ودعم مؤسساته التي تجعله يصل إلى كل مستفيد منه في كل مكان في العالم الإسلامي.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين في رمضان

    واصل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات استقبال المهنئين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان..

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر مأدبة إفطار مواطن

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أمس الأول مأدبة الإفطار التي أقامها راشد بن حمدوه الشحي في منزله الكائن بمنطقة سيح العريبي برأس الخيمة في إطار حرص سموه على التواصل مع أفراد المجتمع تجسيدا لمعاني التواصل والتلاحم ومتابعة أحوال المواطنين.

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار محمد بن بطي آل حامد 

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مأدبة الإفطار التي أقامها محمد بن بطي آل حامد تكريماً لسموه بمنزله مساء أمس في أبوظبي، كما حضر المأدبة الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان.

  • لبنى القاسمي: الإمارات داعم قوي لتعزيز التنمية الدولية

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت دولة فاعلة ومؤثرة على الصعد التنموية كافة بما فيها علاقاتها وقدراتها على التأثير ودعم تطلعات دول العالم تجاه مجابهة مختلف إشكاليات التخلف والفقر وتدني البنية التحتية في الدول النامية ..

  • ملتقى زايد يوصي بمبادرات إنسانية تعزز التنمية

    أوصى المشاركون في ملتقى زايد الانساني في دورته السادسة بضرورة التزام المؤسسات والشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع وتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لتبني المبادرات و البرامج المجتمعية والانسانية في المجالات الصحية والتعليمية..

  • وضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد في صيدا اللبنانية

    وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة « الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان » في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

  • «الوطني».. تحديث دائم للبيئة التشريعية

    عقد المجلس الوطني الاتحادي خلال الربع الثاني من عام 2015 خمس جلسات وشاركت شعبته البرلمانية بـ«11» فعالية برلمانية خليجية وعربية وإسلامية ودولية..

اختيارات المحرر