إصابة آسيوي نتيجة فرقعة غاز في شقة سكنية بالشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصيب آسيوي في العقد  الخامس من العمر بإصابات متوسطة نتيجة فرقعة غاز متسرب من اسطوانة للغاز في مطبخ شقة سكنية بالدور الأول في إحدى البنايات السكنية بالمنطقة الصناعية العاشرة بالشارقة، أسفر عنه أضرار في كافة الشقة، والشقق السكنية المجاورة وتعرض المركبات المتوقفة أسفل البناية لأضرار مادية.

انتقلت على الفور قوة من الدفاع المدني بالشارقة، وخبراء المختبر الجنائي، وضباط التحقيق بمركز شرطة الصناعية الشامل، وكافة الإدارات المعنية ذات الاختصاص وذلك بعد أن تلقى غرفة العمليات المركزية بلاغاً في ال(7:10 ) من صباح اليوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر، بلاغا بذلك.

ونتج عن الحادثة إصابة شخص آسيوي بإصابات متوسطة، تم نقله إلى مستشفى الكويت لتلقي العلاج اللازم، فيما خلفت الفرقعة العديد من الاضرار المادية بالشقة - محل الحدث - وكافة الشقق السكنية في البناية، ولذلك تم إخلاء المبنى من السكان والبالغ عددهم 77 شخصاً، منها 9 أسر مكونة من 34 شخصاً، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بايواء السكان، لحين  انتهاء  المالك من أعمال الصيانة.

وقال العقيد عادل المازمي خبير الحرائق في المختبر الجنائي بشرطة الشارقة، إن مصدر فرقعة الغاز  يكمن في حدوث تسرب للغاز من خلال الوصلة المطاطية واجزاء منظم الغاز الواصلة بين الموقد الغازي واسطوانة الغاز، وهو ما يعرف  بغاز الطبخ وهو خليط غازي "البروبان والبيوتان"، وعند اختلاطه بنسبة من الأكسجين الموجود في الجو يكون خليطاً غازياً خطراً وقابلاً للاشتعال اللحظي، في حال وجود أي شرر، كما  هو الحال في هذا الحادث، الذي نتج  عنه إصابة شخص كان موجود في الشقة ونتيجة قوة الفرقة، أدى إلى قذف المصاب إلى خارج المبنى، ولولا لطف الله، وأن الحادث جرى في الطابق الأول لتوفي المصاب على الفور.

مضيفاً أن الحادث خلف اضراراً  مادية كبيرة، منها سقوط حائطي الشقة التى يسكنها المصاب، على 5 سيارات كانت متوقفة أسفل البناية، إلى جانب تصدع في بعض أركان البناية، وتهشم نوافذها.

ودعا العقيد المازمي أفراد الجمهور  إلى التأكد من سلامة تمديدات الغاز في المنزل، وإحكام إغلاق اسطوانة الغاز بعد الإنتهاء من استخدامها، والحرص على وجود تهوية مناسبة  تسمح بمرور الغاز عبر الهواء، وتحول دون تشبع الموقع بالغاز لتجنب المخاطر المحتملة نتيجة تلك الحوادث.

Email