المزينة يعتمد الهيكل التنظيمي لمركز استشراف المستقبل ودعم القرار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد الفريق خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، الهيكل التنظيمي لمركز دعم اتخاذ القرار، وتحويله إلى مركز استشراف المستقبل ودعم اتخاذ القرار، ليختص بوضع التصورات، وحساب الاحتمالات حول ملامح المستقبل وإعداد السيناريوهات وكيفية التعامل معها والتأثير فيها، والاستعداد لاحتواء سلبياته خاصة فيما يختص بالجرائم المحتملة والمخاطر المتوقعة، والاستفادة من إيجابياته، وابتكاراته، لتعزيز القدرة الأمنية.

وذلك في إطار مواكبة القيادة العامة لشرطة دبي، لتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبهدف تحقيق تطلعها للتعرف إلى المستقبل.

وأوضح الدكتور محمد مراد عبد الله، مدير المركز أن هذا الهيكل يتضمن تبعية المركز المباشرة للقائد العام لشرطة دبي، ويتشكل الهيكل من 6 إدارات رئيسة هي: مكتب ضمان الجودة، والشؤون الإدارية، ودعم وتطوير السياسات الأمنية، وعلوم المستقبل، ونظم دعم اتخاذ القرار، إلى جانب الإحصاء.

وتضم هذه الإدارات الرئيسة مجموعة من الوحدات الفرعية العلمية والأقسام الفنية المتخصصة في التخطيط الاستراتيجي، والتطوير والابتكار والتحليل وبناء السيناريوهات والبحوث والدراسات والترجمة والنشر والمؤشرات والإنذار المبكر، والنظم الخبيرة والذكاء الاصطناعي والتحليل الإحصائي، وغيرها من الوحدات.

وأضاف أن المركز يضم معهداً لجرائم المستقبل، ومختبراً للقرار الذكي، وأشار إلى أن هذا المركز لم ينشأ من فراغ إذ إن لشرطة دبي، دراسات متقدمة في مجال التنبؤ الأمني والاستشراف المستقبلي، وأنها عرضت بعض هذه الأبحاث في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، كما أنها عقدت العديد من الدورات التدريبية في مجال التنبؤ الأمني، وأصدرت كتيبات في هذا المجال.

من جانبه قال العميد الدكتور عبد الله عبد الرحمن بن سلطان، نائب مدير المركز، إن المركز عمل جاهداً على نشر ثقافة استشراف المستقبل، من خلال نشر العديد من الاستبيانات التي تعرف الفئات المستهدفة بالاستشراف والطرق الحسابية المختلفة لإجرائها.

Email