%33.9 ارتفاع عدد القضايا المسجلة عن بُعد في محاكم دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل قسم الخدمات المركزية في محاكم دبي ارتفاع عدد القضايا المسجلة عن بُعد من خلال برنامج «السالفة» الإلكتروني، قد بلغت لنهاية شهر يوليو 2016 بـ 11814 قضية عن 24114 طلباً مقدماً، وذلك مقارنه بالمسجلة في العام الفائت 2015 عن المدة نفسها، حيث بلغت 8856 قضية بنسبة زيادة 33.9%.

وأوضح خالد محمد الشحي القائم بأعمال رئيس قسم الخدمات المركزية رئيس شعبة التسجيل الإلكتروني بدائرة محاكم دبي أن برنامج السالفة الإلكتروني يتيح تسجيل القضايا بشكل كامل إلكترونياً دون عناء الحضور إلى مبنى المحاكم، إذ تقوم الجهة المختصة بالاطلاع على تفاصيل القضية والأوراق المرفقة والتأكد من صحتها، ومن ثم التواصل إلكترونياً مع صاحب القضية وإفادته بوضع معاملته، وما إذا كانت مستكملة لكل الأوراق أم أنها تحتاج إلى أية إضافات، قبل أن يتم تحديد قيمة الرسوم التي سيتمكن صاحب القضية من تسديدها إلكترونياً، وبعد ذلك يصله موعد الجلسة الأولى للقضية، ويتم تسجيل القضايا إلكترونياً من خلال البرنامج ومنها، القضايا العقارية، والتجارية، والعمالية، والمدنية، والأحوال الشخصية، ومركز التسوية الودية للمنازعات، والحجوزات التحفظية والأمور المستعجلة، منوهاً أن «برنامج السالفة الإلكتروني» نال جائزة أفضل خدمة إلكترونية على مستوى الخليج العربي.

تأثير إيجابي

وكان لعملية تدقيق طلبات القضايا من خارج نطاق الدائرة من قبل الموظفين أبلغ الأثر في الانتهاء من الطلبات المقدمة لمحاكم دبي، حيث بلغت الطلبات المنجزة على هذا النظام عدد 6580 طلب قضية، كما بلغ العدد الإجمالي المسجل بمختلف طرق التسجيل لعام 2016 لنهاية شهر يوليو عدد 30283 قضية.

كما قام قسم الخدمات المركزية بعقد ورشة تدريبيه لموظفي مكاتب المحاماة لشرح وحل المعوقات التي تواجه هذه المكاتب في الطلبات المقدمة من قبلهم على النظام وتلافيها، وذلك لتسريع عملية التدقيق على الطلبات وتسريع عملية الانتهاء منها، حيث يتم تقديم الخدمة في قسم الخدمات المركزية 5 أيام في الأسبوع 12 ساعة في اليوم من الساعة 7.30 صباحاً وحتى 7.30 مساءً، وينفذ القسم العديد من المبادرات التي تخدم المتعاملين منها تخصيص كاونتر ومكان انتظار للسيدات وتخصيص كاونتر لتقديم الخدمات الإلكترونية والذكية.

Email