الصيدلية «الذكية» و«الآلية» تعززان الاستدامة الطبية

10 ثوانٍ لتوصيل الأدوية إلى المنازل بدون أخطاء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح الدكتور علي السيد مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة في دبي أن خدمة توصيل الأدوية للمنازل أو ما يعرف بـ«الصيدلية الذكية»، سهّلت على كبار السن وجنّبتهم مشقة مراجعة الصيدليات والانتظار.

وأكد أن الصيدلة الذكية ستسهم في تقليل زمن الانتظار للحصول على الأدوية إلى أقل من 10 ثوان، وضمان عدم حدوث الأخطاء في صرف الأدوية، إضافة إلى توفير الوقت والجهد على المريض والصيدلي في الوقت نفسه، وتعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للقطاع الصحي الحكومي عبر توظيف التكنولوجيا الذكية لخدمة المرضى.

ولفت إلى أن هيئة الصحة في دبي حرصت على أن تكون الخدمة بأسعار رمزية 35 درهماً داخل دبي، و55 درهماً خارج الإمارة.

وقال، إن الخدمة تشمل فقط المترددين على المستشفيات والمراكز الصحية في الهيئة بغض النظر عن مكان إقامتهم، وفي أي مكان داخل الإمارات وتطبق على المواطن والمقيم، وبإمكان المريض إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني أو يدوياً من خلال تعبئة الطلب الخاص بالخدمة، وستقوم الشركة بتوصيل الأدوية له.

آليات

وحول الآليات المتبعة في توصل الأدوية قال الدكتور علي السيد يجب حضور المريض للمستشفى أو المركز الصحي حسب موعد الزيارة المحدد، ووصف الأدوية اللازمة للمريض من قبل الطبيب المعالج من خلال برنامج الصيدلة الإلكتروني، كما ينبغي على المريض الحصول على وصفة طبية سارية المفعول في برنامج الصيدلة الإلكتروني.

وحول طرق طلب الخدمة أوضح أنه يمكن طلب الخدمة من قبل الصيدلي أو المريض، وتطلب الخدمة من قبل الصيدلي بعد حضور المريض للصيدلية.

ويقوم الصيدلي بعرض وتوضيح الخدمة للمريض، والتأكد من حصول المريض على وصفة طبية سارية المفعول، بعدها يقوم بتعبئة نموذج طلب خدمة التوصيل الإلكتروني المتوافر على موقع الهيئة الإلكتروني نيابة عن المريض.

ويتم إرسال نموذج طلب خدمة التوصيل الإلكتروني للبريد الإلكتروني لقسم الصيدلية المعني، ويتم التأكد من تسلم الصيدلي لنموذج طلب خدمة التوصيل.

طلب الخدمة

وفي ما يتعلق بطلب الخدمة من قبل المريض أوضح أن المريض عليه أن يقوم بتعبئة طلب خدمة التوصيل الإلكتروني، ويتم إرسال نموذج طلب خدمة التوصيل الإلكتروني للبريد الإلكتروني لقسم الصيدلية المعني، وبعد تسلم الصيدلي لنموذج طلب خدمة التوصيل، يقوم الصيدلي بالتأكد من صلاحية الوصفة الطبية، كما يقوم الصيدلي بتحضير الأدوية وتعبئتها وإرفاقها بنسخة من طلب خدمة التوصيل.

الصيدلية الآلية

وفي السياق نفسه فإن شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» من خلال إيلائها الجودة والابتكار في الرعاية الصحية الأولوية قصوى، فقد أطلقت الخدمات العلاجية الخارجية إحدى المنشآت التابعة لشركة «صحة» مشروع الصيدلية الآلية في مركز مدينة محمد بن زايد الصحي .

حيث تعد الصيدلية الآلية هي الأولى من نوعها على مستوى الدولة التي يتم تركيبها في عيادة خارجية، حيث قامت الشركة المصنعة بتركيب ما يزيد عن 5700 صيدلية آلية حول العالم جميعها داخل مستشفيات.

وتقوم الصيدلية الآلية بإيجاد الدواء وطباعة الملصق الذي يحمل معلومات المريض والوصفة وإيصاله إلى نافذة الصيدلي في مدة لا تتجاوز 8 إلى 10 ثوان حيث يتولى الروبوت عملية صرف الدواء والقيام بالمهام الفنية لصرف الأدوية في الصيدلية وتشمل هذه المهام التقاط الأدوية الصحيحة والتعرف إليها، ووضع ملصق بمعلومات المريض الكاملة على علبة الدواء ومن دون أخطاء.

استخدام أمثل

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين كفاءة صرف الأدوية والوصفات الطبية ومنع حدوث الأخطاء الدوائية فضلاً عن التوظيف الأمثل لموارد «الخدمات العلاجية الخارجية» وكوادرها الطبية.

وقد تم ربط مشروع الصيدلية الآلية بنظام «ملفي» الإلكتروني الذي أطلقته شركة «صحة» سابقاً والذي يوفر سجلاً صحياً رقمياً للمرضى حيث تتم طباعة المعلومات المرسلة من نظام «ملفي» والتي تشمل معلومات المريض والوصفة على علبة الدواء مباشرة.

مواعيد

يتسلم موظفو زاجل ظروف الأدوية مرتين يومياً حسب الجدول الزمني المحدد، ويقومون بتوصيل الأدوية للمرضى وتسلم رسوم التوصيل مباشرة من المرضى، حيث يقوم بتسلم الأدوية والتوقيع على طلب خدمة التوصيل، ويقوم زاجل بإرسال تقرير يومي، يتضمن عدد خدمات التوصيل، ووقت التوصيل، وصورة عن جميع طلبات التوصيل الموقعة من المرضى.

Email