بلدية دبي تفتش مباني الإمارة دورياً لرصد المخالفات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشرف بلدية دبي على أكثر من 100 ألف مبنى قائم، بأنواعها المختلفة من مباني متعددة الطوابق ومباني خدمات ومبانٍ صناعية وفلل سكنية، وتقوم برصد ومعالجة الأنواع المتعددة للمخالفات وتقوم بتوجيه الإنذارات والتوجيهات للمتعاملين لتصحيح الأوضاع، وذلك بحسب المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني في بلدية دبي.

وبين خالد صالح بأن الإدارة تراقب بصورة دورية ومستمرة جميع المباني القائمة في الإمارة، وهناك فرق متخصصة بعمل رقابة دورية منتظمة للحد من إقامة المباني العشوائية والإضافات والتقسيمات دون الحصول على رخصة من البلدية، بالإضافة إلى دور إدارة المباني الاجتماعي في الحد من مخالفات سكن العزاب في المناطق المخصصة للعائلات أو تعدد العائلات في فيلا واحدة وما له من تأثير سلبي واستنزاف لخدمات البنية التحتية المخصصة والمحددة لكل منطقة.

صيانة

وأوضح أنه في حال المباني الآيلة للسقوط أو التي تعد فيها خطورة إنشائية وغير آمنة، يتم اتخاذ قرار الإزالة من خلال فرق عمل فنية مؤهلة تقوم بالكشف والتدقيق على هذه النوعية من المباني.

ومن جانبه قال المهندس جابر آل علي رئيس قسم التفتيش بإدارة المباني بأنه يتم ملاحظة ومراقبة المباني التي تحتاج إلى صيانة ويتأكد من قيام الملاك بعمل الصيانة الضرورية واللازمة لها وهناك خطوات محددة يتم اتباعها لتحرير المخالفات، خاصة أن الهدف هو تعديل الأوضاع وضبط ومطابقة المباني حسب قوانين البناء، حيث يتم في الخطوة الأولى تنبيه الملاك عن وجود مخالفات والطلب منهم تصحيح الوضع ويتم إعطاؤهم مهلاً كافية للتعديل، ولا يلجأ القسم لتحرير المخالفات إلا في حالات عدم الاستجابة.

إضافات وتعديلات

وأشار إلى أن غالبية المخالفات تتم بسبب قيام الملاك بعمل تعديلات أو إضافات على المباني دون الحصول على التراخيص اللازمة، تليها مخالفات عدم القيام بالصيانة اللازمة، كما إنه توجد نسبة من المخالفات تذهب لمخالفة الاستعمالات حيث يقوم عدد من الملاك باستخدام المبنى لغير الأغراض المرخصة له ومنها مخالفات تعدد العائلات وسكن العمال.

وناشد الملاك بضرورة أخذ التراخيص اللازمة قبل إجراء أي تعديل أو إضافات في المباني، وكذلك ضرورة أخذ الموافقات في حال تغيير الاستعمال، وطلب من الملاك إجراء صيانة دورية للمباني مما يزيد من عمرها الافتراضي.

Email