3 مخالفات منذ بدء تنفيذ القرار

9800 شركة في دبي ملتزمة بحظر العمل وقت الظهيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة الدائمة لشؤون العمال، أن مجموع الزيارات التفتيشية والتوجيهية لحملة قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، وفي الأماكن المكشوفة على مستوى دبي منذ بداية الحظر في 15 يونيو الماضي وحتى 14 يوليو الجاري بلغ 9803 زيارات تفتيشية لمواقع عمل مختلفة على 174 منطقة.

وأوضحت إحصاءات قرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة، خلال تلك الفترة أن عدد المخالفات بلغ 3 مخالفات فقط وهي مخالفات فردية تمثل نسبة ضئيلة جداً مقارنة بالشركات الملتزمة وهي 9800 التي تم زيارتها خلال أقل من شهر منذ إعلان الحظر.

برنامج زمني

وقال اللواء عبيد مهير بن سرور رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي، إن اللجنة تعمل منذ بداية تطبيق القرار في منتصف شهر يونيو من كل عام على تنفيذ برنامج زمني للزيارات التفتيشية على مستوى الإمارة، وتسعى للقيام بأكثر من 50 ألف حملة تفتيشية حتى نهاية حظر العمل وقت الظهيرة في شهر سبتمبر القادم،.

مؤكداً على أن اللجنة ستستمر في حملاتها التفتيشية اليومية حتى يتم التأكد من التزام منشآت القطاع الخاص بكل ما جاء في القرار من ضوابط واشتراطات، وهو الأمر الذي أثبت فاعليته من خلال ضآلة عدد المخالفات في كل عام.

إرشاد

وحول الدور التوجيهي والإرشادي للجنة العمالية أوضح اللواء بن سرور أنه بالتزامن مع تنفيذ الزيارات التفتيشية يتم تطبيق برنامج إرشادي شامل يستهدف السكنات العمالية ومواقع العمل، يتضمن تنظيم فعاليات توعية لكل من أصحاب المنشآت والعمال على السواء بمخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خلال فترة الحظر التي تشتد فيها درجات الحرارة وتوزيع بروشورات وكتيبات ولوحات إرشادية للعمال في أماكن العمل تتمحور حول أهمية الالتزام بحظر العمل وقت الظهيرة، بالإضافة لتوزيع الماء والعصائر على العمال.

أرقام

وأشار اللواء بن سرور إلى أن عدد المواقع والمنشآت الملتزمة في منطقة مركز ديرة خلال الأسبوع الأول لتطبيق القرار بلغ 546، وفي مركز بر دبي 758، وفي الأسبوع الثاني بلغ عدد المواقع والمنشآت الملتزمة 1423 في مركز منطقة ديرة، وفي منطقة بر دبي 1717..

وفي الأسبوع الثالث في مركز ديرة بلغ 1061، وفي مركز بر دبي بلغ 2002، وفي الأسبوع الخامس الذي تلا إجازة العيد بلغ عدد المواقع الملتزمة في منطقة بر دبي 1169، وفي منطقة مركز ديرة 1423.

معايير

وأثنى اللواء بن سرور على الدور الذي تقوم به منشآت القطاع الخاص بتحقيقها معدلات التزام عالية بالاشتراطات والمعايير، التي يتضمنها القرار الذي يمتد يومياً من الساعة الـ 12.30 ظهراً وحتى الـ 3 بعد الظهر، الأمر الذي يظهر مدى إيمانهم بتعزيز قيم التراحم الإنساني، والعمل على توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة للعمال.

وتحدث بدوره العقيد عبد المنعم المداوي منسق عام اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي أن مفتشي اللجنة يقومون بزيارات يومية لمناطق مختلفة في منطقتي ديرة وبر دبي، حيث إن هناك 16 مفتشاً تابعين للجنة يقومون بالتفتيش من خلال 8 دوريات.

زيارات

أوضح العقيد عبد المنعم المداوي أن المفتشين يبادرون بزيارة مناطق مختلفة بشكل يومي، وفي معظم الأحيان يتم تكرار الزيارات التفتيشية للمناطق والشركات نفسها للتأكد من الالتزام التام بقرار الحظر.

Email