أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية اليوم

تعليق الدراسة في مدارس أبوظبي وجامعة الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور علي راشد النعيمي، مدير جامعة الإمارات، ومدير مجلس أبوظبي للتعليم أنه ونظراً للظروف الجوية الطارئة، وحرصاً على سلامة الطلاب تقرر رسمياً تعليق الدوام الرسمي في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم ليوم الأربعاء، على أن يعاود الطلبة الدوام يوم الخميس، فيما تقرر تعليق الدراسة في جامعة الإمارات يومي الأربعاء والخميس كإجراء احترازي.

وشهدت معظم مناطق الدولة، أمس، هطول أمطار غزيرة ومتوسطة وخفيفة خصوصاً خلال الفترة الصباحية، حيث تزايدت كميات السحب الكثيفة وغطت معظم المناطق وكانت ماطرة ورعدية في عدد من المناطق في أبوظبي والعين والفوعة، إذ سجلت الأخيرة أعلى كمية أمطار بواقع 77 ملم.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تزايد كميات الأمطار اليوم، وتمتد إلى صباح غد مع استمرار تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي على سطح الأرض الممتد من جنوب غرب الجزيرة العربية يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ويزداد تعمقه اليوم.

خلية رعدية

وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن حالة عدم الاستقرار الجوي تستمر بالتأثير في الدولة وتزداد كميات السحب على مناطق متفرقة تتخللها السحب الركامية الرعدية أحياناً، مصحوبة برياح نشطة وقوية مع سقوط أمطار غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول، خصوصاً بالقرب من المرتفعات، وتبلغ ذروة الحالة اليوم وحتى بعد ظهر غد.

ولفت إلى أن تخلخل الضغط الجوي السطحي على الدولة أدى إلى نشوء ما يعرف بالخلية الرعدية التي غطت أبوظبي، واتجهت إلى مدينة العين ومن ثم إلى عمان، وأدت إلى سقوط أمطار رعدية غزيرة في تلك المناطق.

وأكد المركز استمرار التحذير الخاص بتكاثر السحب الركامية المصحوبة بهطول أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية نشطة إلى قوية، تؤدي إلى اضطراب البحر وإثارة الغبار والأتربة على اليابسة وتدني الرؤية الأفقية، داعياً إلى أخذ الحيطة والحذر من انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار الغزيرة، والانزلاقات على الطرق، وجريان الأودية والسيول على بعض المناطق والرياح القوية.

9 طلعات جوية

وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد كميات الأمطار حتى الساعة الرابعة عصر أمس بواقع: 77 ملم في الفوعة، 70 في الخزنة، 67.6 في خطم الشكلة، 58.6 في مزيد، 50 ملم في الشعيبة ودمثة، 47 ملم في الروضة، 30 ملم في العين وأبو الأبيض ومدينة خليفة وسويحان، 25 ملم في الصاع وركنة، 17 ملم في حرس حدود الجزيرة والعراد، 12 ملم في الوثبة والراس وأقل من 10 ملم في أشعب والفقع وأم غافة وجبل حفيت وبو حمرا والياسات والرويس ودلما والفجيرة وجبل الظنة، فيما شهدت مناطق أخرى هطول أمطار متوسطو وخفيفة.ونفذ المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل 9 طلعات جوية بهدف استمطار السحب استخدم فيها أكثر من 350 شعلة لتحفيز عملية الاستمطار، ما أسهم في سقوط المزيد من الأمطار وبكميات جيدة شملت مناطق عدة.

جاهزية

من جهة أخرى أكدت بلدية مدينة أبوظبي جاهزية شبكة تصريف الأمطار والمحطات الملحقة بها على المصبات البحرية، لاستقبال كميات الأمطار التي شهدتها العاصمة أمس.

وأشارت إلى أنها تتلقى البلاغات على مدار الساعة، كما توجد غرفة طوارئ جاهزة للعمل على مدار الساعة لمتابعة الفرق الميدانية للتعامل مع تجمعات المياه إن وجدت وهذه الفرق مجهزة تماما بالمضخات المنقولة ومستلزماتها.

إغلاق شارع

وفي الفجيرة هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة بصورة متقطعة واستمرت قرابة الساعتين ونصف الساعة، وتركزت غزارتها على المناطق الجبلية، ما نتج عنها اندفاع الشعاب من سفوح الجبال مكونة شلالات مائية. وسارعت شرطة الفجيرة إلى اغلاق شارع يبسة العابر نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة والانحدارات الجبلية حفاظا على سلامة مرتاديه.

3 حوادث

تسببت الأمطار في وقوع 3 حوادث مرورية لم تسفر عن أي وفيات أو إصابات وفقاً للعقيد جمال العامري رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي.وقال العامري، إن الحوادث وقعت على طريق أبوظبي - العين، وطريق أبوظبي دبي، إضافة إلى حادث آخر في منطقة المصفح باتجاه الخارج. أبوظبي ــ ماجدة ملاوي

أمطار بالعين

شهدت مدينة العين، أمس، هطول أمطار غزيرة استمرت على مدار أكثر من ساعة، وعمت أرجاء المدينة، وسط تدني معدل الرؤية، صاحبها هبوب رياح مثيرة للغبار ورعد وبرق.

وشكلت بلدية العين فرقة طوارئ لمواجهة حالة عدم استقرار الطقس والتي من المتوقع أن تستمر حتى مساء غد.

 

الأمطار تغمر شوارع العين

أمطار غزيرة في المنطقة الغربية | البيان

Email