الشاحنات تخلّف 61 وفاة في دبي خلال عامين

Ⅶ المزروعي خلال إطلاق حملة «السلامة على الطريق لسائقي الشاحنات» | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد العقيد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن الشاحنات الثقيلة والخفيفة تسببت في وفاة 61 شخصاً على الطرقات خلال عامي 2014، و2015.

وقال المزروعي إنه تم تحرير 105 آلاف و402 ضبطية ومخالفة للشاحنات على الطرقات خلال عامي 2014، و2015، مشيراً إلى تسجيل 171 حادثاً مرورياً بسبب الشاحنات العام الماضي، مقارنة بـ 203 حوادث في عام 2014.

تكثيف الحملات

وأوضح المزروعي، خلال إطلاق حملة «السلامة على الطريق لسائقي الشاحنات» والتي تستمر حتى الصيف المقبل، انه سيتم العمل على تكثيف الحملات التوعوية لسائقي الشاحنات خلال الفترة المقبلة.

وبين انه تم إعداد خيمة بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي وهيئة الصحة وشركة توتال في منطقة العوير لهذا الغرض، وتضم فحصا مجانيا للسائقين على الضغط والسكر، إضافة الى فحص 150 نقطة في الشاحنات دون تحرير أي مخالفات، كما سيتم توزيع عدد من الهدايا على السائقين مثل الجاكت الفوسفوري وصندوق الإسعافات الأولية ونظارة شمسية وكشاف وسماعات للأذن.

وأضاف المزروعي انه سيتم نقل الخيمة أسبوعياً في الأماكن التي يكثر فيها تواجد الشاحنات، مشيراً إلى أن الهدف من الحملة تقليل الحوادث والوفيات على الطرقات وتوعية السائقين، كما إنها تأتي في إطار خطط السلامة المرورية لضبط أمن الطريق والتقليل من المخاطر المترتبة على عدم تقيد بعض أصحاب الشاحنات بشروط الأمن والسلامة.

عواقب وخيمة

وأشار المزروعي إلى أن ابرز أسباب حوادث الشاحنات تتمثل في عدم الالتزام بخط السير والوقوف على كتف الطريق والانحراف المفاجئ الذي يتسبب في وقوع حوادث مميتة، منوهاً بأنه سيتم التركيز على حماية مستخدمي الطريق من مخاطر بعض السلوكيات المرورية الخطرة.

وذكر أن الحملة ستشمل جميع الطرق المسموح فيها بمرور الشاحنات، حيث ستقوم فرق من الإدارة العامة للمرور وهيئة الطرق والمواصلات بالتدقيق على توافر شروط الأمن والسلامة في الشاحنات، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الشاحنات التي لا تتوافر فيها شروط الأمن والسلامة وفق ما تنص عليه اللائحة التنفيذية بقانون السير والمرور الاتحادي، إلى جانب رصد المخالفات الأخرى المتعلقة بعدم التزام سائقي الشاحنات بقواعد السير والمرور وتوجيه السائقين بالتقيد بأنظمة السير والمرور.

سلامة

لفت مدير الادارة العامة للمرور في شرطة دبي إلى أن الحملة تهدف إلى المحافظة على سلامة السائقين ومستخدمي الطرق من الحوادث المرورية التي تتسبب فيها الشاحنات. وأفاد بأن حوادث الشاحنات تكون عواقبها وخيمة، وتؤدي إلى أضرار بليغة في الأرواح والممتلكات، مبيناً أن حوادث الشاحنات أصبحت تشكل تهديداً لمستخدمي الطرق وهاجساً يؤرق الجهات المعنية في الدولة.

Email