وكيل وزارة الصحة لـ«البيان»:

46 تعميماً عن مكملات غذائية ضارة بالصحة

صورة

كشف الدكتور أمين بن حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة عن إصدار 46 تعميماً لسلامة الدواء، بزيادة قدرها تقريباً بين 10- 15% عن العام الماضي، بالإضافة إلى سحب 11 منتجاً دوائياً بداعي السلامة الدوائية، وتم فعلاً التأكد من سحب تلك الأصناف من الوكلاء المعتمدين في الدولة إضافة إلى الجولات التفتيشية المفاجئة التي قام بها مفتشو الصحة لللصيدليات وذلك من بداية يناير إلى نهاية أكتوبر.

وقال الأميري لـ«البيان» إنه تم مخاطبة الجهات المختصة وتشمل البيئة والبلديات والمناطق الطبية والصيدليات وغيرها من الجهات ذات العلاقة عن مخاطر63 منتجاً عشبياً ومكملاً غذائياً غير مسجل في الوزارة ويحتوي على مواد غير معلن عنها.

وأوضح الأميري أن الكثير من المرضى يقبلون على شراء الأدوية عبر الإنترنت دون معرفة بأن هذه الأدوية مقلدة ومصادرها مجهولة، مشيراً إلى أن هذه الأدوية لها مخاطر جسيمة على حياة المرضى تصل للوفاة.

اعتقاد غير صحيح

وأضاف أن ما يشاع عن الأدوية العشبية «إن كانت ليست نافعة لا تضر» هو اعتقاد ليس صحيحاً 100 %، فالمنتجات العشبية قد تكون ضارة إذا استخدمت بشكل خاطئ أو بشكل مفرط أو من دون استشارة طبية، خصوصاً لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وأوضح الأميري أن الكثير من ضعاف النفوس حول العالم يعمدون إلى التلاعب بالمنتجات العشبية وخلطها بمواد دوائية لتحقيق نتائج سريعة للمرضى في بعض الحالات كالضعف الجنسي وتخفيف الوزن، والتي قد يكون لها نتائج كارثية مع بعض المرضى كمرضى القلب.

وناشد الأميري الجمهور عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تروج لمنتجات أثبتت الخبرة أنها تكون منتجات مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر وتشكل خطورة كبيرة على مستخدميها، وطالب الأميري الجمهور الكريم بالحصول على منتجاتهم الطبية المختلفة الطبيعية والتقليدية من الصيدليات المرخصة واستشارة الأطباء المرخصين، والابتعاد تماماً عن المروجين على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض المدعين والدخلاء على مهنة الطب الذين يتسترون وراء مسميات مختلفة كخبير أعشاب ومعالج طبيعي وغيرهما من المسميات، والتي تعمل وزارة الصحة بكل جد على محاربتهم بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية بالدولة.

إعلان

وناشد الأميري الجمهور الكريم في حالة رصد أي من هذه الدعايات المضللة إبلاغ وزارة الصحة عن طريق مركز الاتصال بالوزارة على رقم 80011111 وذلك انطلاقاً من مبدأ المسؤولية المجتمعية لجميع أفراد المجتمع.

وأكد أن وزارة الصحة ستستمر بالإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات وذلك لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها، والتي قد تصل إلى الموت، وذلك لتحقيق رسالتها بتعزيز صحة الفرد والمجتمع بالدولة، وعليه فإن الوزارة تناشد أفراد الجمهور الكريم التعاون معها للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحة الفرد.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon