قرار

براءة 3 عمال من ذبح المواشي خارج المقصب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قضت محكمة الجنح في دائرة محاكم رأس الخيمة، برئاسة المستشار ياسر فرحان، في جلستها التي عقدت أمس الأول، ببراءة ثلاثة عمال من الجنسية الآسيوية، من تهمة الذبح خارج المقصب لعدم ثبوت الأدلة في حقهم.

وتشير أوراق القضية للقبض على العمال الثلاثة «هـ. ع»، «ح.أ» و«هـ. م» بتهمة ممارسة ذبح الأغنام خارج المقصب، بالمخالفة لقوانين ولوائح دائرة البلدية، وهو ما أنكره المتهمون الثلاثة خلال التحقيقات أمام هيئة المحكمة.

وكانت دائرة البلدية قد وقعت خلال الفترة الماضية، اتفاقية مع القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، تقضي بتحويل المخالفين من القصابين الجائلين الممارسين لمهنة الذبح خارج المقاصب، إلى الجهات القضائية، لما لهذه الممارسة من آثار سلبية وضارة على الصحة العامة، لجهل القصابين الجائلين بأمراض الحيوانات التي يصعب اكتشافها إلا عن طريق الطبيب البيطري، الذي يتولى مهمة الفحص قبل وبعد عملية الذبح.

ويشكل القصابون المتجولون خطراً كبيراً على الصحة العامة، لعدم حملهم بطاقات صحية تؤكد خلوهم من الأمراض، واستخدام طريقة ذبح وسلخ غير سليمة تتسبب في تلويث الذبيحة، بالإضافة للأدوات المستخدمة في عمليات الذبح دون تنظيف أو تعقيم.

 

Email