تمييز دبي تنهي أطول نزاع قضائي في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسدلت محكمة التمييز في دبي، أمس، الستار على أطول نزاع قضائي شهدته الدولة واستمر نحو عقدين من الزمن، وهو قضية ملكية مركز تسوق حمر عين وفندق «جي دبليو ماريوت»، وقضت في الطعن المقدم من ورثة المرحوم يوسف بروسلي ضد سيف راشد حمر عين عن نفسه وبصفته قيماً على ولده المحجور عليه راشد سيف حمر عين، بنقض الحكم المطعون فيه وإلغاء الحكم المستأنف.

فقد حكمت محكمة التمييز في الطعنين رقمي 457 و556 لسنة 2014 بنقض الحكم المطعون فيه، وإلزام المطعون ضدهما الأول والثاني في الطعنين بالمصروفات وألفي درهم مقابل أتعاب محاماة..

وحكمت في الاستئناف رقم 1795 لسنة 1998 حقوق بإلغاء الحكم المستأنف، بإثبات شركة الواقع في إمارة دبي بين ورثة المرحوم يوسف بروسلي والمطعون ضده راشد سيف سعيد حمر عين، بشأن مركز حمر عين التجاري وفندق الماريوت، المقامين على قطع الأراضي التي تحمل أرقام 82 المرقبات، بنسبة 80% للطاعنين في الطعنين، حسب الأنصبة الشرعية لكل منهم، ونسبة 20% لراشد سيف حمر عين.

الأرباح

كما قضت بتوزيع أرباح هذه الشركة والأرباح الواردة في تقرير لجنة الخبراء المنتدبة في الدعوى، وقدرها 577 مليوناً و604 آلاف درهم، بذات النسب والأنصبة سالفة البيان في البند السابق، وتعديل البيانات الواردة في السجل العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بشأن قطع الأراضي رقم 82 المرقبات، 131 و132 الخبيصي، التي تم دمجها لاحقاً برقم 82 المرقبات، من اسم راشد سيف سعيد حمر عين، لتكون مملوكة على الشيوع بنسبة 80% للطاعنين في الطعنين حسب الأنصبة الشرعية لكل منهم، و20% لراشد سيف راشد حمر عين، وإلزام المستأنف ضدهما بالمصروفات وألف درهم مقابل أتعاب المحاماة.

دعوى

وتعود وقائع القضية إلى عام 1997، عندما رفع ورثة المستثمر الكويتي يوسف راشد بروسلي، دعوى في محاكم دبي على راشد سيف حمر عين وسيف حمر عين، يطالبون فيها ببطلان تسجيلات قطعة الأرض المقام عليها المركز والفندق، في دائرة الأراضي والأملاك..

واعتبارها ملكية لمورثهم، وكذا طلب فرض الحراسة القضائية عليهما، ومحاسبة الوكلاء عن مدة وكالتهم. وقدم ورثة المستثمر الكويتي ورقة يدعون نسبتها إلى راشد سيف حمر عين، وأنه يقر فيها بأنه يملك نسبة 20% فقط من المشروعين، وأن النسبة الباقية البالغة 80% ملك يوسف راشد بروسلي.

Email