70 مليوناً سافروا من خلاله العام الماضي

المزينة: مطار دبي البوابة الأولى للقادمين إلى الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، أن الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي باتت إحدى الحلقات المهمة والرئيسة في التطور الذي طرأ على مطارات دبي العالمية، وهو الأمر الذي يجعل من المسؤوليات الملقاة على عاتق الضباط والأفراد كبيرة، خاصة أن مطار دبي الدولي أصبح أحد أبرز المطارات في العالم وأكثرها تطوراً، بعد أن حقق المرتبة الأولى على قائمة أكبر مطارات العالم..

حيث وصل عدد المسافرين الدوليين الذين استخدموا المطار إلى 70 مليوناً و475 ألفاً و636 مسافراً خلال العام الماضي، بنسبة زيادة بلغت 6.1% مقارنة بـ66 مليوناً و431 ألفاً و533 مسافراً في 2013.

وأوضح أن مطار دبي الدولي يعتبر البوابة الأولى للقادمين إلى الدولة، باعتباره أحد المنافذ الحيوية المهمة لدبي خاصة والدولة عامة، وتشهد ازدياداً في نمو حركة الشحن والمسافرين اليومية.

جولة

جاء ذلك خلال تفقد اللواء المزينة الإدارة العامة لأمن المطارات، ضمن برنامج التفتيش السنوي للإدارات العامة ومراكز الشرطة، يرافقه اللواء الطيار أحمد محمد بن ثاني، مساعد القائد العام لشؤون المنافذ، والعميد على عتيق بن لاحج، مدير الإدارة العامة لأمن المطارات، ونائبه العميد عبد الله حسين، والعقيد سعيد الرحومي، مساعد المدير العام لشؤون الإدارة..

والعقيد حمودة العامري، مدير إدارة الشؤون الإدارية، والعقيد الدكتور محمد سعيد بن دعفوس المنصوري، مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني، والمقدم خالد سعيد بن سليمان، مدير إدارة الرقابة والتفتيش بالإدارة العامة لحقوق الإنسان، والنقيب عبد الرزاق المازمي، رئيس قسم التفتيش، ومديرو الإدارات الفرعية وعدد من الضباط.

تدريب

واستهل القائد العام جولته بتفتيش حرس الشرف والطابور العام والنقليات، وفريق الأزمات والكوارث، كما وقف عند الدور الذي يقوم به مركز دبي لأمن الطيران المدني في مجال تدريب وتأهيل مرتب الإدارة العامة لأمن المطارات، وجميع العاملين في مطار دبي الدولي..

ومطار آل مكتوم، علمياً وأمنياً وتقنياً، ما أسهم في رفع مستوى الأمن العام، وجعله من أكثر مطارات العالم أمناً، ونال أعلى الجوائز العالمية، إضافة إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني »الإيكاو« اعتمدت المركز مركزاً إقليمياً للتدريب في الشرق الأوسط تحت إشراف الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة.

توجيه

ووجه المركز إلى تطوير البرامج والاطلاع على تجارب المطارات العالمية، وعقد مقارنات مرجعية ومعيارية بالنسبة إلى الدورات الجديدة وبرامج تحديث المعلومات، والتعرف إلى البرامج العلمية، والتركيز على التطبيقات العملية، مع توسيع نطاق نشر الوعي الأمني المتخصص، عقب ذلك توجه إلى مبنى 2 من مطار دبي الدولي، واطلع على سير العمل، وضرورة تكثيف الوجود الأمني في جميع المرافق التابعة للمطار والتنسيق مع الشركاء.

ضبطيات

وبعد تفقد المزينة إدارة امن الشحن، أثنى على تأمينها 2367573773 طناً من الشحنات والطرود، وضبط عدد 3462 من الممنوعات خلال العام الماضي مقابل 3419 في عام 2013 و300 كيلو من أنياب الفيل (العاج) في عام 2014 مقابل نصف مليون طن من أنياب الفيل (العاج) المحرمة دولياً.

أرقام

اطلع القائد العام لشرطة دبي على الخدمات التي تقدمها إدارة شرطة المطار للجمهور، حيث بلغ مجموع الخدمات المقدمة خلال العام الماضي 6278 خدمة، تصدرتها شهادات الفقدان 3578 شهادة، تليها شهادة بحث الحالة الجنائية بـ2528 شهادة، ثم إصدار شهادات لمن يهمه الأمر 172 شهادة، بينما بلغ عدد الخدمات المقدمة في عام 2013، 5328 خدمة، تصدرتها شهادات الفقدان 2922 شهادة.

Email