شرطة أبوظبي تطلق حملة توعية بمخاطر إطارات المركبات

جمال العامري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق مديرية المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي بعد أيام، حملة للتوعية بمخاطر عدم تغير إطارات المركبات تشمل السائقين ومستخدمي الطريق إضافة إلى تكثيف الضبط المروري وبشكل خاص على الطرق الخارجية لضمان التزام السائقين بسلامة ومواصفات الإطارات، حيث تنص مخالفة عدم صلاحية إطارات المركبات في قانون المرور والسير الاتحادي إلى 200 درهم غرامة، إضافة إلى حجز المركبة لمدة أسبوع.

وأكد العقيد جمال العامري رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في تصريح لـ«البيان» أنه مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، التي قد تصل خلال أشهر الصيف إلى معدلات تفوق 40 مئوية، ندعو السائقين إلى توخي الحيطة والحذر، وتفقد الإطارات بشكل مستمر، إضافة إلى الإطارات الاحتياطية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين من مستخدمي الطرق.

وقال إن تفقد الإطارات يجب أن يتم من خلال معايرة الهواء، بما يتوافق مع تمدد الإطار مع ارتفاع درجة الحرارة وتغيره، لأن الإطار قد يتمدد في الحرارة أثناء الاحتكاك، ما يؤثر في متانته وحتى لا يتعرض للانفجار أو التلف، ما يهدد السائق.

وشرح العامري كيفية حدوث المخاطر، بسبب الإطارات الرديئة، موضحاً أن عوامل ارتفاع درجة الحرارة، والاحتكاك على الإسفلت، والسرعة الزائدة، تؤدي إلى تمدد الإطارات وانفجارها، مؤكداً إحكام مديرية المرور والدوريات الرقابة على الطرقات لضمان التأكد من التزام سائقي المركبات بشروط سلامتها.

وفي السياق ذاته، أشارت إدارة المرور إلى انخفاض عدد حالات انفجار إطارات السيارات العام الماضي عن العام الذي سبقه، بسبب تزايد وعي السائقين حول خطر استعمال الإطارات البالية.

وأوضحت أهم أسباب انفجار الإطارات على الطرقات، التي تتمثل في استخدام الإطارات المستعملة أو غير المتوافقة مع مبادئ السلامة على الطرقات.

Email