40 % انخفاض وفيات حوادث المرور في عجمان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت عجمان خلال الربع الأول من العام الجاري وقوع 9120 حادثاً بسيطاً و46 جسيماً، نجم عنها وفاة 3 أشخاص وإصابة 61 شخصاً، بينما شهدت الفترة نفسها من العام الماضي وقوع 7981 حادثاً بسيطاً و49 جسيماً أدت إلى وفاة 5 أشخاص. وتشير الإحصائيات المرورية الصادرة عن إدارة المرور والترخيص بشرطة عجمان، إلى انخفاض نسبة الحوادث الجسيمة بنسبة 6% عن العام الماضي، وانخفاض عدد الوفيات إلى 40%.

وكشف العقيد علي حميد المسيبي مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة عجمان لـ «البيان»، عن انخفاض نسبة حوادث الدهس إلى 8%، مشيراً إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد وقوع 23 حادث دهس بينما شهدت الفترة نفسها من العام الماضي 25 حادث دهس.

تكثيف الدوريات

وأرجع مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة عجمان الأمر إلى الجهود التي تبذلها الشرطة من خلال تنظيم الحملات المرورية وتكثيف الدوريات وزيادة عدد رقباء السير وانتشارهم في جميع الطرق الحيوية، إضافة إلى برامج التوعية المرورية التي تنظمها الشرطة في المناسبات المختلفة عبر وسائل الإعلام، مؤكداً أن هذه الأمور أسهمت بشكل كبير في رفع نسبة الوعي المروري بين قائدي المركبات في الإمارة.

وأدت إلى انخفاض نسبة الحوادث الجسيمة وحوادث الدهس، مشيراً إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد عدد إصابات 61 شخصاً، وفي الفترة نفسها من العام الماضي كان عدد المصابين 58، بزيادة 3 إصابات عن العام الماضي بالنظر إلى ازدياد عدد المركبات والسكان في الإمارة.

وأفاد العقيد المسيبي بأن شرطة عجمان تعمل وفق الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الداخلية للحد من الحوادث المرورية المختلفة وتحقيق السلامة لكل مستخدمي الطريق والتقليل من الوفيات والإصابات الناجمة من الحوادث وتكثيف الرقابة على الطرقات من خلال انتشار الدوريات على مدار 24 ساعة لتنظيم حركة السير وضبط المستهترين بالأنظمة وقوانين المرور بغرض تحقيق السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق، مشيراً إلى أن الشرطة تتولى خلال العام الجاري تنظيم 4 حملات مرورية ترمي إلى الضبط المروري ورفع معدل التوعية المرورية.

ردع المخالفين

وعن مؤشرات الإحصائية المرورية الخاصة بالمخالفات التي سجلت خلال الربع الأول من العام الجاري، أشار إلى انخفاض نسبة المخالفات المرورية والخاصة بعملية الضبط عن طريق جهاز الرادار.

موضحاً أن العام الجاري شهد تسجيل 50 ألف مخالفة لمركبات تجاوزت السرعة المقررة بينما الفترة نفسها من العام الماضي تم خلالها تسجيل 58 ألف مخالفة سرعة زائدة وبمعدل انخفاض بلغ 7840 مخالفة بنسبة 13%، وبينما ازداد عدد مخالفات السير الحضورية.

حيث تم تسجيل 18 الف مخالفة حضورية خلال 3 أشهر الأولى من العام الجاري، والفترة نفسها من العام الماضي تم تسجيل 15 ألف مخالفة حضورية ذلك بمعدل ارتفاع 2097 مخافة حضورية، وبنسبة 13%.

وأرجع العقيد المسيبي الأمر إلى ردع المخالفين من أجل حماية أرواح الناس وتحقيق السلامة لمستخدمي الطريق.

وأشاد مدير إدارة المرور بتعاون دائرة البلدية والتخطيط في خفض نسبة حوادث الدهس، وذلك بعمل سياج على امتداد الشوارع الرئيسية التي يكثر فيها المارة، إضافة إلى جسور جديدة لعبور المشاة، وإشارات ضوئية جديدة ومطبات تتيح العبور الآمن وتلزم السائقين بتقليل السرعة.

مواقع التواصل

وحول أبرز مؤشرات الإحصائيات المرورية للربع الأول في عجمان، قال العقيد المسيبي، خلال متابعتنا للمؤشرات الرئيسية على مستوى إدارة المرور، استطعنا تحقيق نسب متميزة في مجال مؤشرات الأداء، تتمثل في 40% في مؤشر وفيات السير خلال الربع الأول، وفي تحليلنا لأسباب الحوادث التي حدثت في الربع الأول من هذا العام، تبرز عملية الانشغال بقنوات التواصل كأهم الأسباب الرئيسية في وقوع الحوادث، ومن ثم عدم ترك المسافة في المرتبة الثانية.

خطط جديدة

وكشف مدير إدارة المرور عن تشكيل فريق عمل لتحديد أكثر المناطق ازدحاماً وإعداد خطط مرورية لتغطية هذه المناطق، من حيث تواجد رقباء السير في مداخل ومخارج الشوارع، وتكثيف الدوريات المرورية في عملية تنظيم الحركة لضمان الانسيابية في الشوارع.

بالإضافة إلى تفعيل البث الحي للشوارع عبر الموقع الإلكتروني، وإتاحة المجال لكل زوار الموقع الإلكتروني للاطلاع على الحركة المرورية في الشارع ومعرفة الشوارع المزدحمة وتفاديها، وأسهم ذلك في التقليل من عملية الازدحام وانسيابية الحركة.

بالإضافة إلى تغطية غالبية شوارع الإمارة بأجهزة الرادار المتحركة والثابتة بهدف التقليل من عملية السياقة المتهورة وارتكاب الحوادث المرورية التي تأتي في المرتبة الأولى لعملية الازدحام المروري إذا ما وقع هناك حادث.

107 % زيادة

أوضح العقيد المسيبي أن المخالفات الغيابية التي سجلت خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 14406 مخالفات بينما شهدت الفترة نفسها من العام الماضي 6949 مخالفة بزيادة 7457 وبنسبة 107%، كما تم سحب 80 رخصة قيادة خلال 3 أشهر الماضية بنسبة زيادة 23% عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي تم فيها سحب 65 رخصة قيادة.

Email