مخالفة 77 صالون تجميل في أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال خليفة الرميثي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة أبوظبي لـ»البيان«: إن فرق التفتيش بالإدارة حررت خلال الربع الأول من العام الجاري ما يقارب 77 مخالفة بحق صالونات التجميل النسائية، فيما بلغ إجمالي كميات مواد ومستحضرات التجميل التي تم إتلافها بالتعاون مع مركز النفايات بأبوظبي خلال العام الماضي نحو 3 أطنان، بعد أن صدرت بشأنها أحكام قضائية بالإتلاف من قبل محكمة البلدية.

 وأوضح أن أبوظبي تضم نحو 977 مركزاً وصالون تجميل نسائي تخضع لزيارات تفتيشية دورية ومفاجئة على مدار العام، يتخللها حملات تفتيشية موسعة للتأكد من التزامها بالضوابط الصحية المطلوبة، فيما تقوم بعض المفتشات المتخصصات بأداء دور المفتش السري من خلال ذهابهن لهذه المنشآت باعتبارهن زبائن عاديين ويقمن برصد أي مخالفات في هذه المنشآت واتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور.

وعن مواد التجميل التي تم إتلافها قال الرميثي، إن هذه المواد كان ثمرة للحملات التفتيشية المفاجئة والزيارات الدورية للمفتشين على كل المنشآت الخاضعة للرقابة، حيث تم تخزين هذه المواد وتصنيفها وترقيمها إضافة إلى تدوين الجهة التي تم ضبط المواد منها، ثم القيام بإتلافها بعد صدور حكم قضائي بذلك.

وأكد أن هذه المواد ضُبطت وأتلفت لعدة أسباب، منها بسبب انتهاء الصلاحية ومنها ما يخالف شروط البطاقة التعريفية والتي تتلخص في اسم المادة، ماركة المنتج، تفاصيل المصنع، بلد الصنع، محتويات المادة، حجم ووزن العبوة، تاريخ الإنتاج والصلاحية، طريقة التخزين، طريقة الاستعمال، التحذيرات الطبية، رقم الإنتاج (البار كود)، الصورة على المنتج ..

والتي من المفترض أنها لا تتعارض مع القيم والعادات الاجتماعية السائدة في الدولة، واستناداً إلى هذه المعايير فإن أي إخلال بأي بند من البنود السابقة يستوجب مصادرة المادة الاستهلاكية وإتلافها لحماية المستهلك من آثارها السلبية المتوقعة.

التوعية

وأضاف الرميثي: لا يقتصر دور إدارة الصحة العامة على الحملات التفتيشية وضبط المواد المخالفة، وإنما تحرص على إيجاد آليات جديدة لنشر الوعي الثقافي والفكري لدى أصحاب هذه المراكز والصالونات والجمهور بكل فئاتهم، وذلك من خلال اطلاعهم على كل النظم المستجدة والخاصة بالاشتراطات الصحية بشكل دوري ومستمر..

وذلك لمواكبة أرقى المعايير الصحية العالمية المطبقة. مشيراً إلى أن الإدارة تحرص على تنظيم الحملات التوعوية وتوزيع البروشورات التعليمية والتثقيفية والرد على الاستفسارات العامة من قبل أصحاب هذه الأنشطة، وتنظيم العديد من الورش التدريبية لإشراكهم واطلاعهم على كل جديد في النظم والقوانين..

كما تحرص الإدارة على المشاركة في المعارض التثقيفية لاستيعاب أكبر شريحة من الجمهور والفئات المستهدفة، وذلك عن طريق تخصيص أجنحة وأقسام يتم فيها عرض كل المضبوطات المخالفة والممارسات السلبية ليتم تعريفهم بها.

ولفت إلى أن بلدية مدينة أبوظبي تضع اشتراطات صحية وفنية صارمة لممارسة أنشطة الصالونات التجميل النسائية بما يتوافق مع النظم والقوانين المحلية المنظمة لهذا النشاط، ووفقاً لأرقى الممارسات العالمية، وذلك لتحقيق أفضل معايير السلامة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور في المراكز التي تعمل ضمن نطاق مدينة أبوظبي.

 

Email