«الداخلية» تحذر من تحريك المركبات الثقيلة خلال الضباب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناشدت الإدارة العامة التنسيق المروري في وزارة الداخلية، الشركات وملاك المركبات الثقيلة، الالتزام بمنع مركباتها من التحرك على الطرق خلال تشكل الضباب، وأن تبقى في مواقعها بهدف حماية مستخدمي الطرق.

وقال العميد غيث الزعابي، مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية لـ«البيان»: تم توجيه إدارات المرور في الدولة بعقد ورش توعوية مع ملاك الشركات التي لديها شاحنات وآليات ثقيلة وحافلات، بالالتزام بمنع تحرك مركباتهم سواء في أوقات منع سير الشاحنات أو خلال تشكل الضباب ومنع وقوف المركبات على كتف الطريق أو في المسارات أثناء الحظر، وذلك في إطار ضبط الطرق وتحسين مستوى السلامة المرورية عند تدني مستوى الرؤية وأثناء الضباب.

وأوضح أن المادة 67 من اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي، تنص على أن لسلطة الترخيص تحديد الطرق والمسارات والأوقات التي يمنع فيها سير السيارات الثقيلة والصناعية، مشيراً إلى أن هذا المنع يعود إلى تقدير سلطة المرور والذي يشمل أحياناً أوقات الضباب بسبب خطورة سير هذه الآليات على الطرق خلال هذه الأحوال ومع تدني مستوى الرؤية، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من حوادث وإصابات ووفيات.

قوانين

ودعا الملاك والشركات التي لديها حافلات وآليات ثقيلة الالتزام بهذه القوانين حتى لا تعرض نفسها للمخالفة، إذا ما سيرت مركباتهم خلال أوقات المنع أو الضباب وحفاظاً على الأرواح من مستخدمي الطرق، مشدداً على السائقين بضرورة الالتزام بلائحة التعليمات والإرشادات المتعلقة بالقيادة في أثناء تدني الرؤية في الأحوال الجوية المتقلبة والضباب، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على سلامة السائقين والركاب خلال القيادة أثناء الضباب، والتي يجب عدم التهاون بها في مثل تلك الظروف الجوية غير المستقرة، لتجنب وقوع الحوادث المرورية والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، حيث تفرض اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور غرامة مالية تبلغ 200 درهم مع تسجيل 4 نقاط سوداء لمخالفة السير في أوقات الضباب من دون استعمال الأنوار.

وتشهد مناطق متفرقة من الدولة ضباباً كثيفاً خلال الفترة الحالية، حيث ناشدت مختلف إدارات المرور السائقين الالتزام بتعليمات القيادة خلال الضباب تجنباً لوقوع الحوادث المرورية.

وأكدت إدارات المرور أن معظم الحوادث التي وقعت خلال الضباب في الفترة الماضية هي حوادث صدم وتصادم، نتيجة عدم ترك مسافة كافية بين المركبات، وعدم اتباع السائقين للائحة التعليمات خلال القيادة أثناء الضباب وتقلبات الطقس، ومنها التقليل من السرعة تدريجياً، ثم مواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، والحرص على أن يعمل كامل نظام الإنارة في المركبة بصورة جيدة وغيرها من التعليمات.

وكانت الداخلية قد عممت إرشادات عبر وسائل الإعلام تتضمن دعوة السائق إلى عدم التجاوز أو تغيير المسرب مع الاسترشاد بالعلامات الأرضية للطريق وبحد الطريق الأيمن وعدم الاسترشاد بخط منتصف الطريق إضافة إلى مضاعفة مسافة التتابع، والتي سيكون السائق بحاجة إلى مسافة وقوف آمنة أكبر من الحالات العادية.

مواصفات

كانت وزارة الداخلية قد أعلنت أنها تدرس بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس، جعل مصابيح الضباب إلزامية في المركبات بالدولة، بعد أن لاحظت أن العديد من المركبات لا تتوافر فيها تلك المواصفة التي تعتبر مهمة للحد من حوادث الضباب وتأمين سلامة مستخدمي الطرق.

Email