569 ألف عامل من مختلف الجنسيات يعملون في الإمارة

تطبيق أنظمة ذكية للتفتيش على سكن العمال في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي ورئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي أن هناك أكثر من 569.128 عاملاً من غير الماهرة في دبي يعملون في 3039 شركة في منطقتي بر دبي وديرة، وتعمل اللجنة العمالية جاهدة على ضمان وحماية حقوق هؤلاء العمال، ما يعود بأعظم الفائدة للدولة، مضيفاً أن الإمارات هي من أوائل دول العالم التي تسعى لحماية حقوق العمال ورعايتهم وتوفير حياة كريمة لهم، وهذا ما تدعو له القيادة الرشيدة في الدولة.

وقال اللواء بن سرور: إنه من أجل تحقيق هدف الحماية التامة للعمال في دبي وحسب توجهات الحكومة في التحول للخدمات الذكية فإن قسم الرقابة والتفتيش على مساكن العمال والمنشآت العمالية التابع للجنة العليا لشؤون العمال في دبي أصبح يقوم بالتفتيش الدوري على المساكن والمنشآت العمالية، من خلال استخدام الأجهزة الذكية ونظام الخدمات الذكية، حيث يعطي هذا البرنامج بالتحديد مواقع سكن العمال وأعدادهم وكل التفاصيل المتعلقة بالعمال.

وقال اللواء بن سرور: «أصبح المفتش ينقل التفاصيل عن السكن من الموقع مباشرة ويرسل هذه التفاصيل باللحظة نفسها إلى المركز الرئيس للجنة من خلال استخدام النظام الذكي الذي يسمح لرئيس اللجنة بالمتابعة المباشرة لعملية التفتيش ولمتابعة الشركات لحظة بلحظة، إضافة لذلك أسهم هذا النظام بتوفير مؤشرات فورية للسكنات غير الملتزمة وعدد السكنات، التي دخلت الخط الأحمر، التي عليها تصحيح أوضاعها.

معلومات متجددة

وأكد اللواء بن سرور: «أصبح لدينا من خلال التفتيش الذكي معلومات متجددة باستمرار وتقارير دورية، إضافة إلى التصوير والفيديو لتوثيق عملية التفتيش وأن هذا النوع من التفتيش الذي طبقته اللجنة حديثاً على سكن العمال أدى إلى تناقص عدد المخالفات من قبل الشركات في بداية هذا العام، حيث إن سهولة وسرعة عملية التفتيش الإلكتروني أدت إلى استفادة العمال وزادت عملية الانضباط لأصحاب السكنات العمالية، وهذا هو الهدف»، مؤكداً أن عملية التفتيش الذكي، التي تم تطبيقها قبل أربعة أشهر تعطي إحصاءات فورية عن الثكنات وعدد العمال.

تعاون

وأضاف: «لدينا معايير واشتراطات للسكن، إضافة لتطبيق العقد المتفق عليه بين الطرفين ومتابعة توقفات العمال حيث نستقبل في اللجنة فقط الشكاوى الجماعية، التي تكون من عشرة عمال وما فوق وندعو العمال ليتواصلوا معنا على الخط المجاني 8009119 أو عن طريق زيارة مراكزنا .

وشرح اللواء بن سرور أنه ممكن للجنة العمالية متابعة شكوى حين يرون خلال زياراتهم التفتيشية أن هناك عمالاً ليسوا في العمل وعندها يتم الاستفسار منهم ولو كانوا متوقفين عن العمل يحاول المفتش حل المشكلة في السكن. وقال إن الفريق الميداني مكون من ممثل لحقوق الإنسان ووزارة العمل واللجنة العمالية، وتصل معظم البلاغات للجنة من عمليات الشرطة في دبي.

وأكد التعاون بين اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي ومختلف الدوائر الحكومية، ومنها وزارة الداخلية وشرطة دبي ووزارة العمل ووزارة الصحة وبلدية دبي، ومحاكم دبي وهيئة تنمية المجتمع وسلطة المنطقة الحرة في ميناء جبل علي.

تفتيش دوري

وحول عملية التفتيش الدوري لسكن العمال أوضح أنه يتم تنظيم عملية التفتيش لتكون أكثر دقة، وفي وقت أقل باستخدام النظام الذكي لتحديد مواقع سكن عمال المنشآت، وبالتالي يتم وضع جدول دوري لكل منطقة على حدة في مختلف مناطق إمارة دبي، مؤكداً إجراء التفتيش الدوري العام الماضي على 1096 سكناً عمالياً في كل من مركزي ديرة وبر دبي وعدد الزيارات التفتيشية 5537 وعدد المنشآت المالكة للسكن والمستأجرة 3039 وإجمالي عدد العمال 569.128.

وكشفت عمليات التفتيش هذه أن هناك 14 وحدة سكنية غير مطابقة للمواصفات 6 في ديرة و8 في بر دبي وكان هناك 518 وحدة عمالية سكنية متوسطة المستوى، منها 319 في ديرة و199 في بر دبي و564 سكناً عمالياً بحالة جيدة، منها 84 كانت في ديرة و480 في بر دبي، مؤكداً أن حملات التفتيش غطت 150.973 من الغرف في الوحدات السكنية العمالية- 495.15 في ديرة و101.458 في بر دبي، وشملت هذه 569.128 عاملاً منهم في ديرة 171.287 و397.841 في بر دبي.

وقال اللواء بن سرور، إنه في العام الماضي التفتيش الدوري كان على 1096 سكنة عمال في ديرة وبر دبي 5537، وعدد الزيارات التفتيشية على 3039 منشأة.

فرق

أشارعبيد مهير إلى أن هناك 5 فرق تفتيشية موزعة على المركزين التابع للجنة العمالية، دوريتان في ديرة، وفي بر دبي، وتباشر فرق التفتيش زياراتها التفتيشية على مستوى دبي لمراقبة مدى التزام منشآت القطاع الخاص.

Email