المركز الوطني للأرصاد يتوقع استمرار الأجواء الغائمة اليوم

هطول أمطار متوسطة على مناطق متفرقة في الدولة

رياح محملة بالغبار تعيق الرؤية في رأس الخيمة تصوير ــ محمد حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

هطلت أمس أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق متفرقة في الدولة خاصة الشمالية الشرقية، وتشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار الجوي المتمثلة في الرياح النشطة المحملة بالغبار والأتربة ومن ثم انخفاض الرؤية الأفقية واضطراب البحر وارتفاع الموج في الخليج العربي وبحر عمان إلى جانب تذبذب في متوسط درجات الحرارة.

ووفق المركز الوطني للأرصاد الجوية فإن منطقة الخليج العربي عموماً تبقى واقعة خلال شهر فبراير من كل عام تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي السيبيري مصحوباً بكتلة هوائية شمالية باردة..

حيث تتأثر الدولة بمرور منخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر السحب المنخفضة الممطرة وكذلك تأثرها بمرور منخفضات تجلب للبلاد رياح جنوبية نشطة مثيرة للرمال والأتربة أحياناً يعقبها هطول الأمطار.

سحب

واستمر الطقس أمس غائماً جزئياً إلى غائم مع تزايد تزداد كميات السحب على بعض المناطق خاصة الشمالية والشرقية، وسقوط بعض الأمطار، مع انخفاض في درجات الحرارة وسجلت أقل درجة حرارة أمس 4.7 درجات مئوية عند الساعة 5:30 صباحاً في جيس..

بينما سجلت أعلى درجة حرارة على الدولة في أم الزمول وكانت 28.8 درجة مئوية الساعة 3:15 ظهراً، فيما ظلت الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر وكانت محملة ومثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة خاصة غرباً، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً على بعض المناطق، وغائماً أحياناً شمالًا، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر، مثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق الشمالية والشرقية، وتخف سرعة الرياح تدريجياً ظهراً، ويصبح البحر مضطرباً ومتوسط الموج بعد الظهر في الخليج العربي وفي بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً وفي الصباح الباكر، وقد يتشكل الضباب أو الضباب الخفيف خاصة غرباً.

وانخفضت الرؤية الأفقية أمس في دبي إلى حوالي 4500 متر وفي رأس الخيمة ومطار آل مكتوم إلى 2500 متر ووصلت في ليوا إلى 4000 متر.

مناخ

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل: إن يوم 21 مارس المقبل يعتبر بشكل عام هو نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع جغرافياً في الدولة إذ يتعادل طول النهار مع طول الليل وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء، ثم تبدأ الشمس بالحركة الظاهرية نحو مدار السرطان شمال خط الاستواء.

وذكر أن تلك الفترة تتميز بسرعة التغيرات الجوية المتلاحقة بشكل عام، وفيها تأخذ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي، ومن خلال الإحصائيات المناخية التي قام بها المركز يتراوح أعلى متوسط درجة الحرارة عظمى بين 33.8- 45.5 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 20.2 – 31.2 درجة.

وأشار إلى أن الرطوبة النسبية ستزداد في ساعات الصباح الباكر وسيبلغ متوسط الرطوبة النسبية بين 45% - 55 % وأعلى نسبة رطوبة تصل إلى 100 % أحياناً على بعض المناطق وفي حالة وجود استقرار جوي تتهيأ الفرصة لتشكل الضباب أو الضباب الخفيف على مناطق متفرقة خاصة الداخلية منها.

اجراءات

وسجل جبل جيس في رأس الخيمة صباح أمس 4.8 درجات وهي الأقل في الدولة، فيما تساقطت الأمطار الخفيفة على وادي شعم وبعض المناطق وتسببت الرياح الشديدة المحملة بالغبار والأمواج العالية التي شهدتها شواطئ الإمارة في تلف قراقير وبعض قوارب الصيد، وسقوط بعض الأشجار واللوحات الإعلانية على الشوارع الداخلية.

وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة أن قسم الطوارئ في الدائرة تلقى بلاغات من الأهالي عن تطاير اللوحات الإرشادية والإعلانية ..

وسقوط أشجار على جوانب الطرقات نتيجة للرياح الشديدة التي تعرضت لها الإمارة أمس وتم التعامل معها فوراً بإزالتها، لافتاً إلى أن فريق التعامل مع الكوارث والأزمات ودوريات راقب في الدائرة يعملون على مدار الـ 24 ساعة للاستجابة لأي شكوى ترد إليهم من الأهالي.

خسائر مادية

وقال خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة: إن رحلات الصيد اليومية توقفت تماماً عقب تحذيرات الأرصاد الجوية وعدم سماح حرس السواحل بخروج قوارب الصيد حرصاً على حياة النواخذة والعاملين معهم..

منوهاً بأن الرياح الشديدة والأمواج المرتفعة أدت لتلف القراقير وبعض قوارب الصيد في بعض مناطق الإمارة مما كبد أبناء المهنة خسائر مادية وتسبب ارتفاع الأمواج مساء أمس الأول لعودة قوارب الصيد بالشباك مرة أخرى خوفاً من تلف الشباك أو ضياعها داخل البحر.

من جانبها دعت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة أفراد المجتمع ومستخدمي الطرق إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال فترة التقلبات الجوية التي تشهدها إمارة رأس الخيمة نتيجة للرياح الشديدة، مؤكدة أن غرفة العمليات «الطوارئ» جاهزة لاستقبال الحالات الطارئة وأن كادرها الأمني يعمل على مدار الساعة لتقديم العون اللازم للجمهور، داعية أفراد المجتمع بضرورة الاتصال بهواتف الطوارئ على الرقم 999 في جميع الحالات الطارئة متمنية السلامة للجميع.

Email