«النور» يشهد إنجاب مواطنة طفلتها الأولى بعد 10 حالات إجهاض

مروان منير كامل

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نجح أطباء مستشفى النور في أبوظبي في علاج حالة مستعصية لمريضة مواطنة تعاني من حالات إجهاض متكررة وصلت إلى 10، وفي 9 حالات منها توفي الجنين في الأشهر الأولى من الحمل الأمر الذي زاد من الضغوط النفسية على الأم والأسرة.

وقال الدكتور مروان منير كامل استشاري ورئيس قسم أمراض النساء والولادة في مستشفى النور بأبوظبي إن المريضة وهي مواطنة عمرها 36 عاما راجعت المستشفى وهي حامل في الأشهر الأولى وكان الجنين متوفى في بطنها وتشكو من حالات إجهاض متكرر ما تطلب إجراء تقييم شامل للحالة الصحية للأم.

وأضاف انه بعد إجراء جميع الفحوصات المطلوبة ودراسة التاريخ المرضي للمواطنة تبين عدم وجود سبب واضح لحالات الإجهاض الا أنها كانت تعاني من ضعف عضلات عنق الرحم، وعلى ضوء ذلك وضعت تحت برنامج علاجي وقائي من لحظة التأكد من حملها التالي.

وأوضح أن المريضة كانت تتابع وفق برنامج محدد إلى أن اكتمل الحمل وأنجبت طفلة بصحة جيدة وزنها 2.6 كيلوجرام، وغادرت الأم والطفلة المستشفى بعد يومين من الولادة التي تمت بعملية قيصرية نظرا لوضع الجنين في الرحم الذي كان لا يسمح بالولادة الطبيعية ما تطلب تدخلا جراحيا.

وأشار الدكتور مروان إلى أن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة، مشيرا إلى أن نسب حالات الإجهاض المتكرر تصل إلى 10% من إجمالي حالات الحمل، وأن 70% من أسباب حالات الإجهاض تعود إلى تشوهات في الكروموسومات إلى جانب أسباب أخرى وهي ضعف الهرمونات، مع الأخذ في الاعتبار أن الإجهاضات المتكررة تكون نتيجة خلل في الجهاز المناعي.

وأكد في هذا الجانب أن مستشفى النور فرع طريق المطار يضم قسما متكاملاً لأمراض النساء والولادة يشمل كافة الخدمات الطبية المتصلة بعمليات الإخصاب ومتابعة الحمل والعناية بالحامل والجنين طوال فترة الحمل والطفل بعد الولادة، كما يضم قسما متكاملا ومجهزا للعناية بالأطفال حديثي الولادة.

وقالت ن. م. إن رؤية طفلتي بصحة جيدة جعلت هذه الرحلة تستحق كل المعاناة، وآمل أن تكون قصتنا مثالاً للنساء اللواتي يعانين من مثل هذه المشكلة كما وأنصحهم بعدم الاستسلام وتجاوز السحوبات بالإيمان بالله والإرادة والدعم المعنوي من الأسرة، معبرة عن شكرها وتقديرها للدكتور مروان كامل والفريق الطبي.

Email