اعتباراً من 1 فبراير المقبل

تخفيض أسعار 280 صنفاً من الأدوية المبتكرة

أمين الأميري متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت وزارة الصحة تخفيض أسعار 280 صنفاً من الأدوية المبتكرة بنسبة تتراوح بين 1و 55 % اعتباراً من الأول من فبراير المقبل.

وشملت قائمة الأدوية المخفضة ثلاثة أصناف من أدوية التخدير، و13 صنفاً من أدوية أمراض الجهاز الهضمي، و3 أصناف من أدوية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وصنفين من أدوية أمراض الغدد الصماء..

و4 أصناف من أدوية أمراض العيون، و35 صنفاً من أدوية أمراض الجهاز الهضمي، و86 صنفاً من أدوية أمراض العدوى، و15 صنفاً من أدوية الأمراض الخبيثة وتثبيط المناعة، و52 صنفاً من أدوية أمراض العضلات والمفاصل، و3 أصناف من أدوية أمراض النساء والتوليد والمسالك البولية، و31 صنفاً من أدوية أمراض الجهاز التنفسي، و30 صنفاً من أدوية الأمراض الجلدية.

تعاون استراتيجي

وقال الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص في مؤتمر صحافي عقد صباح الخميس الماضي في فندق كونراد بدبي إن تخفيض الأسعار تم في إطار التعاون الاستراتيجي مع شركات الأدوية التي وصل عددها إلى 26 شركة..

وذلك للمرة الخامسة على التوالي في غضون خمس سنوات، بهدف دعم المرضى، خاصة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والأمراض المعدية والأمراض المعوية وأدوية آلام المفاصل والعضلات وأدوية الجهاز الهضمي وأدوية الجهاز التنفسي وأدوية الأمراض الجلدية والأمراض الفيروسية..

وغيرها من الأمراض التي يحتاج المريض بها إلى استخدام الأدوية بصفة دائمة ومستمرة، بالإضافة إلى تخفيض أسعار جميع أصناف الأدوية المبتكرة بالدولة لتصل إلى أقل سعر على مستوى المنطقة..

وتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي الخاص من خلال إيجاد مثل هذه الشراكات الاستراتيجية المبنية على الثقة والتواصل والشفافية ودعم المجتمع، وتوفير خدمات دوائية ذات معايير وجودة عالية وبأسعار مناسبه في متناول جميع فئات وأفراد مجتمع الإمارات.

وقال الدكتور الأميري إن تخفيض الأسعار تم بصفة اختيارية من قبل الشركات العالمية انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع، لافتاً إلى أن أسعار الأدوية الآن في الدولة باتت أقل من مثيلاتها في الدول المجاورة.

عملية التفتيش

وأعلن وكيل وزارة الصحة المساعد خلال المؤتمر الصحافي أن عملية التفتيش على أسعار الأدوية باتت تتم عن طريق الأجهزة الذكية، لافتاً إلى أن جميع الأسعار مدرجة على التطبيق الخاص بالأدوية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة لم تسجل العام الماضي أية مخالفة أسعار، وهو ما يعني أن جميع الصيدليات ملتزمة بالتسعيرة الجديدة للأدوية.

تخفيض

وأشار إلى أن الوزارة قامت في يونيو 2011 بتخفيض أسعار 565 دواء مبتكراً، وفي يناير 2012 تم تخفيض أسعار 115 صنفاً من الأصناف البديلة، وفي يونيو 2013 تم تخفيض 6791 دواء مبتكراً، وفي يناير 2014 تم تخفيض 207 أصناف من الأدوية المبتكرة، وفي فبراير 2015 سيتم تخفيض أسعار 280 صنفاً من الأدوية المبتكرة، وسيكون هناك تخفيض جديد للأسعار في الأشهر المقبلة.

تثمين

ثمن الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، الجهود المباركة من قبل 26 شركة أدوية عالمية تعمل بالدولة في مبادرتها نحو قبول دعوة وزارة الصحة إلى تخفيض الأسعار، انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، والعلاقة الطيبة والوطيدة التي تربط وزارة الصحة وهذه الشركات العالمية العاملة بالدولة.

Email