سرعته الزائدة ادت الى انحراف السيارة واصطدامها بأشجار واشتعالها

وفاة شخص تفحماً داخل سيارته

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لقي شخص مصرعه فجر أول من أمس احتراقاً داخل مركبته ولم تتمكن فرق الإطفاء والدوريات الشرطية من إنقاذه وإخراجه من السيارة بسبب شدة النيران إلى أن تفحمت السيارة(رنج روفر).

وتبين من الآثار والمعاينة الأولية للحادث تقطع المركبة إلى أجزاء قبل أن تحترق حيث كانت تسير بتهور وبصورة خطرة وبسرعة جنونية، ما أدى إلى انحرافها والصعود على الرصيف وصدم عدة أشجار، كما أدت قوة الاصطدام إلى تطاير أجزاء المركبة قبل أن تستقر وتحترق بالكامل.

حوادث الأسبوع

فيما توفي شخص وأصيب 5 آخرين بإصابات تراوحت بين البليغة والمتوسطة جراء الحوادث المرورية التي وقعت خلال اليومين الماضيين في دبي.

وكشف اللواء الخبير محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي أن إجمالي وفيات حوادث السير في الإمارة منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الجاري بلغت 151 حالة نتيجة وقوع 1210 حوادث مرورية، بزيادة 4 وفيات عن ذات الفترة من العام الماضي والتي بلغ فيها عدد الوفيات 147.

وقال إن الزيادة البسيطة متوقعة وتعتبر طبيعية ومتزامنة مع الزيادة السكانية، وزيادة عدد المركبات، لافتا إلى أن مؤشر الوفيات لم يتغير عن العام السابق حيث بلغ 3 وفيات لكل 100 ألف من السكان. ونوه بأن هاتف الطوارىء 999 بغرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات تلقى خلال العام الجاري مليونين و159 ألفاً و564 مكالمة مقابل مليون و813 ألفا و200 مكالمة بزيادة 15 % تقريبا عن العام الماضي، وكان زمن الاستجابة لتلك المكالمات 97 % مقابل 98 العام الماضي.

وأفاد اللواء الزفين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس بحضور العقيد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة لمرور دبي، أن إجمالي المخالفات المرورية التي تم تسجيلها حتى نهاية شهر اكتوبر الماضي بلغت مليونين و255 ألفاً و343 مخالفة، وبلغت المخالفات الغيابية 83 % بينما الحضورية بلغت 13 %.

وأضاف اللواء الزفين إن حوادث السرعة تشكل 80 % من إجمالي الحوادث المرورية البليغة، لافتاً إلى أن مجلس المرور الاتحادي رفع توصية بخفض هامش السرعة للمركبات بكافة أنواعها إلى 10 كيلومترات فقط ، إلا أن الأمر لايزال قيد الدراسة، ولكن إمارة دبي تطبق هامش سرعة 10 كيلو للمركبات الثقيلة والأجرة والحافلات.

وذكر اللواء الزفين أنه تم حجز 26 ألفا و823 مركبة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري منها 17 ألفا و224 تم حجزها عبر رافعة الشرطة و9599 تم حجزها من قبل المرور لافتاً إلى أن نظام النقاط البيضاء ساهم كثيراً في تحسين الوضع المروري في دبي.

تفاصيل

ومن جانبه قال العقيد سيف مهيّر المزروعي، إن الحادث الأول وقع في الساعة (2:30) فجر أول من أمس حيث ورد بلاغ من العمليات مفاده احتراق مركبة على شارع الشيخ راشد قبل جسر القرهود بالاتجاه إلى دبي. وأوضح أنه وفور تلقي البلاغ انتقلت الدوريات المرورية ومناوبو قسم خبراء المعاينة من إدارة حوادث السير بالإدارة العامة للمرور إلى موقع الحادث حيث اتضح أن الحادث عبارة عن انحراف مركبة صالون واندفاعها واصطدامها بأشجار ما أدى إلى اشتعال النيران فيها ووفاة قائدها داخلها.

وأضاف المزروعي إن الحادث الثاني وقع في الساعة (11:30) ظهر أمس على شارع المدينة الجامعية، حيث اصطدمت مركبة بدراجة نارية، وانحرفت الدراجة وتدهورت، وأسفر الحادث عن إصابة قائد الدراجة بإصابات بليغة.

وفي حادث آخر أصيب 4 أشخاص بإصابات تراوحت بين البليغة والمتوسطة، ووقع الحادث في الساعة الثالثة من صباح أمس، حيث انحرفت مركبة من مسارها الصحيح على شارع المنخول واصطدمت بشجرة الأمر الذي أدى إلى إصابة السائق وثلاثة أشخاص كانوا برفقته بإصابات متوسطة وبليغة.

وأشارت الاحصائيات الصادرة عن الادارة العامة لمرور دبي منذ بداية العام و حتى نهاية شهر اكتوبر الماضي وقوع 1192 حادثا مروريا بليغا أسفرت عن وفاة 146 شخصاً، وإصابة 160 بإصابات بليغة، و606 بإصابات متوسطة و1050 بإصابات بسيطة. وأوضحت الإحصاءات أن هناك 1075 حادثا بمعدل أكثر من 90 % ارتكبها ذكور أسفرت عن 134 وفاة، و151 بليغة، و556 متوسطة، و933 بسيطة، بينما ارتكب الأناث 104 حوادث بواقع 8.7 %، وأسفرت عن 8 وفيات و9 إصابات بليغة و50 متوسطة و102 بسيطة، إضافة إلى 13 حادثاً مجهولاً لهروب مرتكبيها من موقع الحادث أسفرت عن 4 وفيات، و15 إصابة بسيطة.

إحصاءات عالمية

أكدت الإحصائيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية أن حوالي مليون و240 ألف شخص يلقوا حتفهم كل عام بسبب الحوادث المرورية مؤكدة أن وفيات الحوادث تتغلب على وفيات الملاريا والسل والإيدز والأمور الأخرى القاتلة، وبينت الاحصائيات أن الهند تصدرت دول العالم في أعلى نسب وفيات على الطرقات ويليها نيجيريا وأميركا وأندونيسيا.

Email