تأييد إعدام المتهم الأول في قضية «الدرعي» والبراءة للثاني والثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

أغلقت محكمة استئناف أبوظبي ملف قضية «الدرعي»، والتي يحاكم فيها 3 مواطنين، تتهمهم النيابة العامة، بقتل عماني في مدينة العين.

وقضت المحكمة، بتأييد حكم الإعدام بحق المتهم الأول في القضية، وتعديل حكم الإعدام بحق المتهم الثاني إلى البراءة، في ذات القضية، وتأييد حكم البراءة الصادرة في حق المتهم الثالث وتأييد الحكم فيما عدا ذلك.

وكانت المحكمة قد أصدرت حكمها بإدانة المتهم الأول، بعد أن أدى والد المجني عليه واثنين من إخوته يمين «القسامة» بأن أقسموا على القرآن الكريم خمسين مرة، بأن المتهم الأول هو من قتل المجني عليه، مطالبين هيئة المحكمة، بالقصاص بحق المتهم، ورفض الدية أو الصلح.

جلسات

وفي آخر موعد للجلسات، التي استمرت نحو عام ونصف، كانت المحكمة قد قررت توجيه يمين «القسامة» لأولياء الدم لوجود «لوث» في الأدلة المقدمة على إدانة القاتل، حيث تم تأجيل القضية عدة مرات لاستدعاء باقي أخوة المجني عليه، وتدارس ما جاء به قرار المحكمة بشان توجيه يمين «القسامة».

وكانت النيابة العامة قد احالت المتهمين إلى القضاء بعد أن وجهت اليهم تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، بأن أطلقوا أعيرة نارية من سلاح كلاشينكوف استقرت في منتصف رأس المجني عليه، وتضليل العدالة بأن قاموا بإخفاء ملامح الجريمة عن طريق تغيير زجاج السيارة الذي كان أصيب بعيار ناري، والشروع في قتل آخر من نفس الجنسية كان يرافق المجني عليه بسيارته أثناء وقوع الجريمة، وحيازة أسلحة نارية.

شاهد

وترجع تفاصيل القضية بحسب أقوال الشاهد الذي كان يرافق المجني عليه، إلى أن سيارة المجني عليه كانت معطلة وبينما كان يحاول إصلاح العطل، رأوا سيارة المتهمين قادمه من بعيد، وبعد ذلك وعندما انتهوا من إصلاح العطل قاموا بركوب سيارتهم والتحرك إلا أن سيارة المتهمين ظلت تراقبهم، ومن ثم أطلقوا أعيرة نارية لم تصب السيارة، فقام المجني عليه بدوره بإطلاق أعيرة نارية على المتهمين أصابت واحدة باب السائق، ومن ثم تبادلوا الأعيرة النارية.

المرة الثالثة

تعد القضية الثالثة التي تلجأ فيها محكمة استئناف أبوظبي إلى القسامة، حيث تم الاستعانة بذلك في قضيتين سابقتين، انتهتا بعدم حلف اليمين وقبول الدية.

Email