محمد الجنيبي لـ «البيان»: 28 جهازاً بمراكز الخدمة في أبوظبي

24 ألف معاملة أنجزها «سهل» لترخيص المركبات خلال عام

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد معاملات ترخيص وتجديد المركبات التي انجزت الكترونيا عبر جهاز الخدمة الذاتية (سهل) 23 ألفا و878 معاملة في أبوظبي والعين منذ اطلاق الجهاز في نوفمبر الماضي وحتى الآن.

وكشفت وزارة الداخلية خلال مشاركتها في جيتكس للتقنية مؤخرا عن النسخة الجديدة والمطورة للجهاز والتي سيتم اطلاقها قريبا في مناطق مختلفة من امارة أبوظبي.

وقال النقيب محمد خميس الجنيبي مدير فرع التصميم والبرمجة في ادارة تقنية المعلومات والاتصالات بشرطة أبوظبي لـ(البيان) انه يوجد حاليا 28 جهازا في مراكز الخدمة بأبوظبي وبعض المراكز التجارية اضافة الى بعض الجهات الخدمية.

توفير الوقت

وأكد ان جهاز (سهل) يوفر الوقت على المتعاملين حيث يتم اصدار الرخص وتجديدها بأقل من دقيقتين ويقدم الجهاز خدمات مختلفة تتعلق بترخيص المركبات وخدمة الاستعلام ودفع المخالفات وخدمة تجديد ملكية المركبة وخدمة بدل تالف لملكية المركبة وخدمة عرض قائمة مركبات الملف المروري اضافة الى خدمة تحديث الملف المروري.

وأ وضح ان الجيل الثاني من جهاز سهل سيقدم خدمات جديدة للجمهور منها تجديد رخصة القيادة وشهادة تسفير مركبة وخدمة نقل ملكية مركبة وخدمة نقل وتجديد ملكية مركبة اضافة الى طلب شهادة بحث الحالة الجنائية.

وأشار الى ان الجهاز في نسخته التي يتم تحديثها سيتم تطويره من ناحية الشكل اضافة الى القدرة الاستيعابية لانجاز عدد اكبر من الخدمات المتعلقة بترخيص المركبات والسائقين بحيث يمكن اصدار اكثر من نوع من البطاقات.

وأكد ان الخطة المستقبلية تتضمن توفير عدد اكبر من الاجهزة في مراكز الخدمة التابعة لإدارة ترخيص الآليات والسائقين في أبوظبي والعين بعد ان وجد استحسانا كبيرا من قبل المتعاملين خاصة مع ارتفاع اعداد المركبات بأبوظبي مع النمو السكاني الامر الذي يسهم في تخفيف العبء على المتعاملين وعلى مراكز الخدمة.

وأوضح ان الخدمة تتيح للأفراد انجاز معاملاتهم دون التوجه إلى مراكز الخدمة، لتوفير الجهد والوقت عليهم تماشيا مع رؤية حكومة أبوظبي بتوصيل الخدمات للمواطنين والمقيمين أينما كانوا.

وتتيح الخدمة للأفراد إنجاز معاملات تجديد رخص ملكية المركبات، وإصدار بدل فاقد وبدل تالف إلكترونياً، شريطة توافر وثيقة تأمين؛ والحصول على شهادة الفحص الفني للمركبة، فيما تُعفى من الفحص المركبات التي لم يمضِ على استعمالها أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التسجيل.

وحفزت إدارة ترخيص الآليات والسائقين بأبوظبي أصحاب المركبات على الحصول على تلك الخدمات إلكترونياً، إذ كرّمت أول عشرة أشخاص استخدموا النظام في تجديد ملكية مركباتهم، لتشجيع الآخرين على مثل هذه الخطوة. وتبلغ نسبة الزيادة السنوية في اعداد المركبات في امارة أبوظبي 8% فيما بلغ العدد الفعلي للمركبات المسجلة في النظام أكثر من 893 الف مركبة.

Email