المحكمة البريطانية أجلت القضية إلى جلسة الإثنين المقبل

مهاجم الشقيقات الثلاث سرق مقتنيات بـ80 ألف دولار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استمعت محكمة جنايات «سوثوارك كراون كورت» أمس إلى ممثل الادعاء في قضية الاعتداء على الشقيقات الثلاث، والذي أكد أن المتهم سرق مجوهرات وهواتف تقدر قيمتها بـ 50 ألف جنية إسترليني "80 ألف دولار"وتباهى أمام الشرطة بأنه «لعق» الدم عن سلاحه الذي استخدمه في جريمته ضد الشقيقات فاطمة وعهود وخلود النجار في السادس من أبريل الماضي، في غرفتيهن المتجاورتين في فندق كمبرلاند في وسط لندن، وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى يوم الاثنين المقبل.

دقة التحريات

وتفصيلاً، ركز ممثل الادعاء في إفادته على أمرين واضحين أولهما دقة تحقيقات رجال الشرطة والمباحث التي رصدت تحركات المتهم وشريكيه واتصالاتهم الهاتفية لحظة بلحظة، وثانيهما مدى غباء الجاني وشريكيه في تصرفاتهم التي لا يمكن لأي مجرم محترف وذكي إلا أن يتجنبها.

وجاء في بيان من الشرطة استمعت إليه المحكمة أن الجاني فيليب سبنس قام بعدة زيارات إلى إيما موس، التي اعترف شقيقها جيمس موس بأنه تسلم مواد مسروقة تم الحصول عليها من غرفتي الشقيقات النجار وقت اعتداء سبنس عليهن بالضرب بمطرقة مخلبية.

وقالت موس انها عرفت سبنس منذ كانت في العاشرة من العمر وأنه مدمن على المخدرات، مشيرة إلى أنه حضر إلى منزلها مساء 6 أبريل الماضي وكان مشدود الأعصاب وأبلغها بالحصول على مجوهرات وتليفونات بلاكبيري وآبودز وحقائب وعطور قيمتها 50 ألف جنيه استرليني. وقالت: قال لي انه أخذها من غرفة فندق، وعرفت أنه فعل شيئاً سيئاً لكنه كثيراً ما يروي لي حكايات ، ولأنه يتعاطى الكوكايين فلم أفكر في شيء أكثر مما قاله، كما أنه ارتكب سرقات في فنادق من قبل.

تفاصيل

وفي اليوم التالي بدا لها سبنس عندما حضر مرة أخرى إلى منزلها مصاباً بهاجس الارتياب حيث قال لها ان أصدقاءه يحاولون الإيقاع به وأنه في ورطة كبيرة، مبينة أن سبنس أبلغها بما حدث.

وأضافت: فيليب يحمل مطرقة معه دائماً، وقد قال لي انه ترك المطرقة هناك في الفندق وكان يبكي لكني أعتقد أنه كان يبكي على نفسه وليس على النساء اللاتي اعتدى عليهن.

وقيل للمحكمة انه عندما اعتقل سبنس في العاشر من أبريل قال للشرطة «لا يوجد دم على المطرقة، لعقته كله ونزل في حلقي»، واقر سبنس بارتكاب جريمة سطو عنيفة.

ووزع ممثل الادعاء على المحلفين الـ12 وهم 6 نساء و6 رجال ملفاً مفصلاً للقضية يتضمن تحركات المتهم سبنس قبل ارتكابه الجريمة وبعد ارتكابها لها بالساعة والدقيقة حسبما التقطت كاميرات المراقبة صوره، إضافةً إلى جميع الاتصالات الهاتفية التي أجراها مع شريكيه موس وأفريمي.

رسالة نصية

وتضمنت التفاصيل أنه في يوم 7 أبريل الماضي بعث سبنس برسالة نصية إلى شريكه افريمي يقول فيها: «سأرسل إيما لتأخذ نقودي» في إشارة إلى أنه يريد نصيبه من المبالغ النقدية التي سحبها افريمي مستخدماً البطاقات المسروقة.

وتضمن ملف الإثبات تحركات افريمي الذي سلمه سبنس بطاقات الاعتماد المسروقة من الأخوات النجار وقيامه بسحب كميات نقدية بوضع البطاقات في صناديق صرف آلية تابعة لمصارف عدة منها رويال بانك أوف سكوتلاند، وباركليز ونات ويست وأماكن وجود آلات الصرف الآلي تلك، وكان يسحب 500 جنيه في كل مرة إلى أن بلغ مجموع ما سحبه 5 آلاف جنيه.

واشتمل الملف الذي قرأه ممثل الادعاء على قائمة بالأشياء التي سرقت من غرفتي الأخوات خلود وعهود وفاطمة النجار وصور لتلك الأشياء ومن بينها أجهزة تليفونات جوالة وساعة روليكس وساعة كارتيير قيل ان ثمنها يبلغ 12 ألف جنيه استرليني، واسوارتان ذهبيتان وقرط ونظارات شمسية وجهازا آيباد.

وقال ممثل الادعاء ان التحليلات العلمية أثبتت أن آثار الدم التي كانت على مطرقة سبنس تتطابق مع الحمض النووي للشقيقات الثلاث وكذلك الأمر بالنسبة إلى بقع الدم التي كانت على ملابسه. وعندما اعطيت الكلمة لمحامي الدفاع اكتفى بتوجيه بضعة أسئلة إلى ضابط التحقيق في القضية لكن بلهجة تكاد تكون اعتذارية.

وقد سأله عن غرض مسروق لم يدرج على قائمة المسروقات التي لم تعثر عليها الشرطة واتفق على النظر في هذه المسألة، وقبيل رفع الجلسة نبه القاضي المحلفين إلى ضرورة عدم بحث القضية مع أي شخص من خارج المحكمة.

مرتكب الجريمة بلطجي ومدمن مخدرات

 

كشف سايمون مايو وكيل النائب العام البريطاني أن الشخص الذي هاجم الشقيقات بلطجي ومدمن مخدرات وله سوابق عنف وأدين عدة مرات من قبل.

وقال: إن الجاني أدين مرتين من قبل بأعمال عنف ومرتين لارتكاب اعتداء وخمس مرات لسرقات مسلحة ومرة واحدة في سرقة، من بين جرائم أخرى ارتكبها أيضاً.

وشملت جرائم العنف التي ارتكبها هجوماً على أحد العاملين في مكتب استشاري واعتداءات على عاملين في منازل ومارة في الشارع كما هدد بقتل رجل التقاه عبر الإنترنت.

وأضاف وكيل النائب العام في تعليقه على حادث الاعتداء بالمطرقة: إن الجاني سبنس قام في 13 نوفمبر 2007 بتهديد صاحب العقار الذي يسكنه فورست رود بسبب تأخير الإيجار ثم أصبح سبنس عنيفاً وخطف مطرقة من يد صاحب العقار وطارد ضحاياه بها، واستخدم المطرقة لتكسير الباب للوصول إلى الضحايا وحطم لوحاً زجاجياً، وترك المبنى، وعاد مرة أخرى ليكسر الباب للمرة الثانية.

Email