خلال 8 أشهر من استحداثها نظاماً أمنياً

شرطة دبي تضبط 6840 متهماً مطالبين بـ1.7 مليار درهم

خليل المنصوري: المطلوبون من جنسيات عدة وتم توقيفهم لإحالتهم للعدالة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

ضبطت شرطة دبي 6840 مطلوباً لمستحقات مالية وصلت إلى مليار و790 مليون درهم، وذلك خلال 8 أشهر من تطبيقها نظاماً أمنياً مستحدثاً لمتابعة المطلوبين محلياً. وألقي القبض على 130 شخصاً من جنسيات مختلفة، مطلوبين في قضايا جنائية مختلفة لدول اخرى منها القتل، أو تشكيل عصابات اجرامية في بلدانهم، او الاتجار بالبشر، او ترويج وتعاطي المخدرات.

ويأتي تطبيق النظام بتوجيهات مباشرة من القائد العام لشرطة دبي اللواء الخبير خميس مطر المزينة وينطلق من حرص الشرطة على تطبيق احدث النظم الامنية الجنائية في العالم حيث يقضي النظام بتشكيل فرق متخصصة لمتابعة المطلوبين محليا في مناطق الاختصاص عبر جدول يضم كافة انحاء دبي على ان تكون المرحلة الاولى في مراكز شرطة القصيص والمرقبات والراشدية وينتقل بعدها الى مناطق اخرى.

أمام العدالة

وقال اللواء الخبير خليل ابراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي في تصريحات صحفية ان المطلوبين من جنسيات عدة وانه تم توقيفهم وتقديمهم لجهات طلبهم ،وتقديمهم للعدالة ، موضحا ان القضايا المطلوبين فيها تنوعت بين قضايا الشيكات، وخيانة الامانة ، وبعضهم كانوا مطلوبين في قضايا جنائية اخرى، حيث تمت عمليات الضبط بالتنسيق بين ادارة المطلوبين، وادارة البحث الجنائي، والملاحقة الجنائية.

وأفاد المنصوري انه تم تسليم 29 مطلوبا حتى الآن لجهات طلبهم بسبب ارسالهم ملفات الاسترداد الخاصة بهم ، وانتهاء الاجراءات القانونية المطلوبة بشأنهم ، اما البقية فلا يزالون موقوفين لحين وصول ملفات استردادهم من الدول الطالبة لهم بنشرات دولية حمراء وفقا للإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الامور، مشيرا الى ان شرطة دبي تسلمت 26 مطلوبا لها في قضايا مختلفة من جنسيات مختلفة من عدة دول ، من بينهم شخص عربي مطلوب في 70 قضية متنوعة ارتكبها في الدولة ، وتم تسلمه من احدى الدول الاسيوية ، مؤكدا ان هناك عددا من المطلوبين لشرطة دبي مازالوا تحت المتابعة ، وغالبيتهم من مرتكبي القضايا المقلقة.

واكد اللواء خليل المنصوري انه من بين المضبوطين اوروبي مطالب بمبلغ 145 مليون درهم ، وشخص آسيوي عليه 61 طلبا من جهات عدة في الدولة، مشيرا الى انه القي القبض على شخص عربي الجنسية كان يتسم بالذكاء والدهاء في الاختباء عن أعين الشرطة وكان يحرص على التنقل من مكان لأخر بمجرد رصده في إحدى الامارات إلى ان تم إعداد كمين محكم له وتم القاء القبض عليه وتحويله إلى النيابة العامة.

ومن جانبه أكد العقيد سالم الرميثي نائب مدير الادارة العامة للتحريات لشؤون البحث الجنائي ان تلك الفرق ساهمت بشكل ملحوظ في ضبط اعداد من المطلوبين ، وأتت بنتائج ايجابية خلال فترة بسيطة، لافتا الى ان الهدف من هذه الاجراءات هو خفض عدد البلاغات الخاصة بالمطلوبين المحليين ، خاصة وان اعدادهم كانت كبيرة ، ومع زيادة الضبط بدأت تلك الاعداد في تناقص ملحوظ ، وبالتالي بضبطهم يتم إعادة الحقوق إلى أصحابها.

مكالمة التحريات

إلى ذلك قال العقيد سالم الرميثي ان الرقم المجاني 800243 التابع للإدارة العامة للتحريات في شرطة دبي تمكن من استقبال 6647 مكالمة هاتفية منذ بداية شهر يناير الى نهاية اغسطس من العام الجاري، لافتا الى ان تعاون الجمهور يلعب دورا كبيرا في الابلاغ عن اشخاص او حوادث والانتقال اليها بالسرعة المطلوبة.

واشار العقيد الرميثى الى ان الرقم يستقبل كافة انواع القضايا ويتم التعامل معها بسرية تامة خاصة فيما يتعلق بالقضايا الواقعة على المرأة والطفل، وانه تم استقبال اتصالات تتعلق بالتحرش والاعتداء على الاطفال من قبل الجيران او احد افراد الاهل الذي لا يود الافصاح عن شخصيته لأسباب خاصة.

ونوه الرميثي الى ان الرقم المجاني استقبل اتصالات تتعلق بالنواحي البيئية والصحية وانه يقوم بإيصالها للجهات المعنية ، لافتا الى ان اغلب الاتصالات الواردة خلال شهر رمضان الماضي وفترة الاعياد تتركز غالبيتها في الإبلاغ عن متسولين في سرعة القاء القبض عليهم.

Email