حفلة مخدرات في يخت جديد تودي بحياة مدعو وتسجن البقية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أراد أن يقيم احتفالاً مميزاً بمناسبة شرائه يختاً جديداً، فدعا 3 من أصدقائه المقربين، طلب منهم إحضار بعض الطعام والشراب، أما هو فأعد لذلك «الحشيش والخمر وحبوب المؤثرات العقلية» لتكون حفلة لا تنسى يخوضون فيها غمار كل المحرمات.

وفي المساء جاء أصدقاؤه وتوجهوا باليخت المحتفى به إلى إلى عرض البحر، وهناك قضوا ليلة صاخبة يسودها المجون «خمر ومخدرات وغناء ورقص» حتى ساعة متأخرة من منتصف الليل، حيث دخل صاحب اليخت واثنان من أصدقائه إلى غرفة النوم، بينما بقي ثالثهم الذي كان قد أفرط في تناول المخدر في غرفة أخرى.

شكوك

وبعد أن دخل الأصدقاء الثلاثة، عاد أحدهم لتفقد صديقهم الرابع، حيث عثر على الشاب الرابع في الغرفة ممداً على الأرض من دون حراك ووجهه إلى الاسفل، فهرع ليستنجد بالشابين الآخرين، وعندما حضرا قاما بالاتصال بالإسعاف ونقل الشاب الذي كان في حالة إغماء إلى المستشفى، حيث فارق الحياة.

أثارت ظروف الوفاة شكوك العاملين في المستشفى، فاتصلوا بالشرطة التي هرعت إلى موقع اليخت، واستجواب أصدقاء المتوفى عن الواقعة، وتم اتهامهم بتعاطي المخدرات، وذلك بعد تحليل عينة بولهم، وبتفتيش اليخت عثرت الشرطة على كمية كبيرة من المواد المخدرة، وعلى كيس ثبت من خلال تقرير المختبر الجنائي احتوائه على نبات الخشخاش. وبفحص جثة المتوفى أثناء وجودها بالمختبر الطبي، اتضح أنه قضى بسبب توقف المراكز الحيوية بالمخ كنتيجة لتعاطي جرعة زائدة ومميتة من مخدر الترامادول، كما أكد تقرير الطب الشرعي عدم وجود شبهة جنائية في القضية.

تهمة

وبناء على ذلك قامت النيابة العامة بإحالة المتهمين الثلاثة إلى القضاء بتهمة، حيازة وتعاطي المواد المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانوناً، وتهيئة وتجهيز مكان خاص لتعاطي المخدرات هو يخت يعود للمتهم الأول في القضية وقام وآخرون بتعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بداخله على النحو المبين بالأوراق، وأن سهلوا للمتوفى تعاطي المؤثرات العقلية بأن زودوه بها بقصد تعاطيها ومن دون مقابل، وطلبت معاقبتهم طبقاً لأحكام الشـــريعة الإسلامية وعملاً بالمواد القانونية.

وبسؤال هيئة المحكمة، للمتهمين حول تهمة تعاطي المخدرات، القى المتهمون الثلاثة خلال الجلسة، باللائمة على صديقهم المتوفى، مشيرين إلى أنه من قام بإحضار المخدرات. وقال المتهمان الثاني والثالث: أنهما كانا مدعوين إلى يخت صديقهم للسهر، وأن المتوفى تناول حبوب المخدرات أكثر من مرة، وأنهم نصحوه بعدم الاكثار ولكنه لم يمتثل لطلبهم، وبعد فترة عثروا عليه وهو مغمى وممد على الارض.

أما المتهم الأول صاحب اليخت فقد أكد أقوال المتهمين الثاني والثالث، مرجعاً السبب في وجود نسبة من المخدرات في عينة بوله، إلى استعماله (مدواخ) المتوفى، والذي كان يحتوي على مواد مخدرة وحشيش.

مرافعة

وخلال مرافعته أمام هيئة المحكمة، دفع المحامي الحاضر مع المتهم الأول، ببطلان إجراءات القبض والتفتيش في حق موكله، وأن وجود المتهم مع المتوفى، وقت الواقعة ليس فيه ما يدعو للاشتباه في أمره والقبض عليه، ولا تقوم عليه الدلائل الكافية على ارتكابه جريمة التعاطي، وساق العديد من التبريرات انتهت إلى طلب براءة المتهم.

فيما دفع المحامي الحاضر مع المتهمين الثاني والثالث، ببطلان اعترافات المتهمين خلال تحقيقات الشرطة والنيابة العامة، مشيراً إلى أن موكليه تعرضا للإكراه المادي والمعنوي خلال فترة وجودهما في مركز الشرطة، وأن اعترافاتهما جاءت من دون إرادة حره. كما طالب المحامي الحاضر مع المتهمين الثاني والثالث، اصلياً ببراءة موكليه، واحتياطياً إيداعهما في إحدى دور العلاج من المخدرات.

Email