حولت له أموالاً فوقعت في شباك قراصنة إلكترونيين

امرأة تقع ضحية إيميل فنان مشهور

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تصدق ما شاهدته أمامها وهي تتصفح صندوق بريدها الإلكتروني، فمن ضمن الرسائل غير المقروءة وقعت عيناها على رسالة من فنان مشهور لم تحلم في حياتها بأن تلتقيه ناهيك عن مراسلتها، وحين فتحت الرسالة وجدتها موجهة لها بالاسم طالباً منها المساعدة بعد تعرضه للسرقة في دولة أوروبية، حيث انقطعت به السبل هناك ولم يجد سواها يعينه على مصيبته.. وعضد قوله بإرسال عدة صور شخصية تظهره في مواضع وأماكن مختلفة، وسرعان ما هرعت لأقرب صرافة أموال وأرسلت له المبلغ المطلوب على العنوان الذي أرفقه أسفل الرسالة.

وبعد مضي أيام قلائل وجدت ذات الرسالة في صندوق بريدها مع إضافات في التفاصيل ومطالبات مالية مشابهة، حينها شكت في الأمر وهرعت للشرطة التي تمكنت في وقت قصير من كشف الاحتيال وراء الواقعة، فالرجل (هاكر) يقيم في دولة أوروبية ويستخدم الصور العامة للشخصيات المشهورة ويحتال عن طريقها على زبائنه قليلي الخبرة.

تحذيرات

وحذرت شرطة دبي من مغبة التواصل مع الأشخاص عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تسجيل عدد من حالات النصب والاحتيال عبر تلك الوسائل، خاصة بعد اتساع دائرة المعارف عن طريق العالم الافتراضي.

وقال اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي أن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، سجلت حالات لأشخاص تعرض بريدهم الإلكتروني لعمليات اختراق أثناء وجودهم خارج الدولة، واستغلها المخترقون في الدخول إلى قائمة الأصدقاء في البريد وانتحال صفة صاحبه وطلب نقود منهم على سبيل المساعدة، مؤكداً أن منفذي هذا الأسلوب في الاحتيال يحرصون على استخدام صور شخصية لأصحاب البريد المسروق حتى يمكنهم إقناع أصدقائهم بالتبرع بالأموال.

حالات متكررة

وأضاف اللواء المنصوري في تصريحات صحافية أن هذه الحالات تكررت في الفترات الأخيرة، وان اغلبها تتم من أشخاص خارج الدولة والبعض ينخدع بهذا الأسلوب ويقوم بتحويل مبالغ مالية، على سبيل المساعدة حتى يكتشف لاحقاً عملية الاحتيال. واشار المنصوري الى انه يفضل عدم فتح البريد الالكتروني عبر مقاهي الانترنت غير المأمونة والتأكد من الخروج الآمن من البريد الإلكتروني وإغلاقه بشكل صحيح لافتاً الى ان البعض يقوم بإغلاق البريد الإلكتروني بطريقة خاطئة والبعض الآخر يسمح لأشخاص آخرين بمعرفة كلمة السر داعياً الى تغييرها كثيرا لمنع اختراقها.

ومن جانبه قال المقدم سالم بن سالمين نائب مدير إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية ان الادارة بالتعاون مع ادارة الملاحقة والمطلوبين تمكنت من تحديد هوية بعض الأشخاص واماكن ارسال البريد الالكتروني منه، وتم ارسال طلب عبر الانتربول في حق هؤلاء الأشخاص خاصة في حالة توفر اي مستندات تثبت تحويل الأموال واستلامها، لافتاً إلى ان الأمر يستغرق وقتاً طويلاً وانه في اغلب الأحيان لا يتم رد هذه المبالغ.

 ولفت سالمين إلى أن من الأساليب التي رصدت أخيراً، القرصنة على البريد الإلكتروني لأشخاص يسافرون إلى الخارج ويفتحون بريدهم من مقاهي انترنت أو أجهزة كمبيوتر عامة، فيتم التلصص عليهم أو نسخ كلمة السر بطريقة ما، ثم يدخل المحتال إلى البريد ويقوم بتغيير كلمة السر.

Email