السجن 7 سنوات والغرامة والإبعاد لسائق «حافلة الموت» ودفع الدية لذوي الضحايا

جمال الجبيلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حكمت الهيئة القضائية في محكمة المرور بدبي أمس، في قضية (حافلة الموت) بمعاقبة المتهم الأول سائق الحافلة "ز.ا.خ - 26 عاماً" باكستاني، بالحبس سبع سنوات وتغريمه 30 ألف درهم عما نسب إليه، وإيقاف رخصة قيادته سنة واحدة، تبدأ من تاريخ الحكم، وبحرمانه من الحصول على رخصة قيادة مجددة لمدة سنة، تبدأ من تاريخ انتهاء أجل الرخصة الموقوف العمل بها، وبإلزامه أن يؤدي إلى ورثة كل متوفى مبلغ مئتي ألف درهم قيمة الدية الشرعية وإبعاده عن الدولة.

كما حكمت ببراءة المتهم الثاني سائق الشاحنة المتوقفة "م.ا.غ - 45 عاماً"باكستاني، عما نسب إليه، وذلك بعد حادث السير المروع الذي وقع على شارع الإمارات وأودى بحياة 13 عاملاً وإصابة 14 آخرين في مايو الماضي.

ونوهت المحكمة المنعقدة برئاسة القاضي جمال الجبيلي، بأنها في نهاية الحكم لم تجد في الأوراق سبيلاً يجعلها تأخذ بالمتهم الأول ثمة رأفة بعد أن ترملت زوجات المجني عليهم وتيتم أبناؤهم وخيم الحزن على بيوتهم، وما أصاب المصابين من أضرار جراء ذلك الحادث الأليم وخطأ المتهم الأول الذي أدى إلى وقوعه غير مبالي بأرواح وسلامة من كانوا برفقته في المركبة والذين غادروا بيوتهم طلباً للرزق.

وقال صلاح بوفروشة رئيس نيابة السير والمرور في دبي، إن النيابة قامت بالتواصل مع شركة التأمين التي ستقوم بدفع الدية المطلوبة، ويتم حالياً الاتفاق والتنسيق بشأن ذلك.

وكانت نيابة السير والمرور وجهت إلى سائق الحافلة وسائق الشاحنة تهمة التسبب بخطئهما في وفاة العمال، والإضرار بسلامة جسم المصابين، وطالبت بمعاقبتهما بالسجن والغرامة، وإلزامهما بالدية الشرعية التي تصل إلى مليونين و600 ألف درهم لعائلات المتوفين.

وأفاد سائق الشاحنة في تحقيقات النيابة أنه قاد مركبته على شارع الإمارات، حيث تعرضت إلى عطل فني في نظام الفرامل، مشيراً إلى أنه أوقفها خارج الطريق في الساعة الثامنة مساءً.

وبين أنه قام بالاتصال بالشركة التي يعمل بها، حيث حضر الميكانيكي الخاص، وفحص الشاحنة، وأبلغه أنه يحتاج إلى وقت من أجل إصلاحها لعدم توافر المعدات، مشدداً على أنه استخدم إشارات التنبيه أثناء توقف الشاحنة وأنه نام في الشاحنة، وفي صباح اليوم التالي، فوجئ باصطدام الحافلة بها، وتدهورها في وسط الطريق، فقام بالاتصال بالشرطة والإسعاف.

وذكر سائق الحافلة أنه كان يقود مركبته في الاتجاه لمنطقة جبل علي برفقته 27 راكباً، مبيناً أنه فقد السيطرة على مقود المركبة، ولا يعرف كيف حدث ذلك، ما أدى إلى انحرافها إلى جهة اليمين، واصطدامها بالشاحنة.

Email