97.4 % رضا المتعاملين في ثلاثة أشهر

867 ألف مكالمة لعمليات شرطة أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقت غرفة عمليات شرطة أبوظبي 867367 مكالمة عبر رقم الطوارئ 999 على مستوى إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الحالي، منها 234761 بلاغاً من بينها 145832 بلاغاً مرورياً و88929 بلاغاً جنائياً؛ أي بزيادة 10 % عن البلاغات في الفترة نفسها من العام 2013، في حين بلغت نسبة رضا المتعاملين 97.4% نتيجة لمعايير التميز التي تحددها إجراءات دليل الضبط والرقابة والتحليل في مراقبة قياس أداء العاملين لغرفة العمليات.

تطوير وتحديث

وأكد المقدم ناصر سليمان المسكري، مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للعمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، أن الاهتمام البالغ من القيادة الشرطية في تطوير وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات المطورة أدى إلى تسهيل الإجراءات والخدمات الشرطية لمواكبة التوسع الجغرافي؛ وتزايد المهام الأمنية والحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار.

منظومة أمنية

وأوضح أن المهام الشرطية لغرفة العمليات تتمثل في تطبيق منظومة الاستجابة الأمنية من خلال استقبال المكالمات على هاتف الطوارئ؛ وتوجيه الدوريات لمواقع الحوادث إلى جانب إدارة القطاعات الأخرى في حال الأزمات والحوادث، بالتنسيق مع دوريات المرور والإسعاف والإنقاذ وطائرات جناح الجو والشرطة المجتمعية، والتدخل السريع ودوريات ساعد والدفاع المدني ومسرح الجريمة وغيرها.

رفع كفاءة الأداء

وقال المقدم محسن صالح اليافعي، نائب مدير إدارة العمليات، إن منظومة الاستجابة الفعالة لغرفة العمليات أسهمت في رفع كفاءة الأداء؛ وذلك بسرعة الرد على المكالمات وإدارة الحوادث والبلاغات وتحريك الموارد الشرطية، وعقد عدد من ورش العمل والدورات ضمن خطة برنامج المجموعة المعرفية لغرفة العمليات.

رسائل المعاقين

ودعا الجمهور إلى عدم التردد في الاتصال بغرفة العمليات عند تعرضهم لأي طارئ؛ أو طلب المساعدة، مشيراً لمشروع خدمة الرسائل النصية للمعاقين، وذلك على الرقم 5999 للإبلاغ عن الحوادث والبلاغات والحالات المرضية؛ موضحاً فيها نوع البلاغ ومكانه ونوع الإصابة وعند استلام البلاغ عن طريق برنامج خاص بذلك ومزود بقاعدة بيانات تشمل جميع فئات المعاقين لدى مؤسسة زايد للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر، تصنف غرفة العمليات البلاغ حسب نوعه جنائياً كان أو مرورياً وإرسال الدورية إلى مكان الحدث واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

مختبر التميز

من جانبه، أكد الرائد عيسى عبدالله المرزوقي، مدير فرع التخطيط الاستراتيجي بإدارة العمليات أن تشغيل مختبر التميز في الإدارة شكل نقطة قوة لغرفة العمليات؛ تسهم في رصد حالات الانحراف وتحليلها من خلال نماذج عملية متكررة من قبل العاملين (نموذج رادار 999، نموذج التقييم الذاتي، نموذج منظومة الاستجابة، نموذج خارطة تحسين الجودة)، مشيراً إلى أن المختبر المشار إليه هو مركز إداري تفاعلي يحتوي على تجهيزات إدارية، ويعمل فيه موظفو التخطيط الاستراتيجي المؤهلون في مجال التميز المؤسسي.

وأوضح أنه تم خلال الربع الأول من العام الحالي عقد 29 من ورش العمل وجلسات العصف الذهني؛ بحضور 244 موظفاً وتم رصد 45 فرصة تحسين ومعالجة 13 شكوى؛ وتوضيح القيمة المضافة لـ9 مقترحات إبداعية، كما سيتم خلال الربع الثاني من العام الحالي تنظيم ملتقى للشراكة الاستراتيجية مع غرف العمليات وتنظيم فعاليات يوم التميز والإبداع.

Email