انخفاض قضايا المنازعات الإيجارية بالشارقة 30%

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس سلطان المعلا مدير عام بلدية الشارقة لـ«البيان» عن انخفاض عدد قضايا المنازعات الايجارية في الشارقة بنسبة حوالي 30% خلال الربع الاول من العام الجاري، مشيرا الى ان عدد القضايا التي نظرت امام لجنة فض المنازعات الايجارية بالبلدية خلال الربع الاول من العام الجاري وصل الى 1657 قضية، بينما وصل عدد القضايا في نفس الفترة من العام الماضي الى 2156. وعلل مدير بلدية الشارقة هذا الانخفاض الى ان المستأجر اصبح يدرك جيدا ما لديه وما عليه من خلال عقد الايجار الجديد.

بالإضافة الى انه اصبح اكثر وعيا بقانون الايجارات الجديد، وطرق تنفيذه. وأوضح المهندس سلطان المعلا ان جميع القضايا التي تنظر امام اللجنة يتم الفصل فيها سريعا حتى يعرف طرفي النزاع موقفه، ومن بين القضايا التي تم عرضها على اللجنة خلال الربع الاول من العام الجاري، تم الفصل في 1204 قضية منازعات ايجارية، مشيرا الى ان طبيعة القضايا تنوعت بين اثبات علاقة ايجارية، اخلاء، فسخ عقد، زيادة وإخلاء، بالاضافة الى إلزام المالك بتصديق العقد حسب قانون الايجارات الجديد.

 

فض المنازعات

وكشف مدير عام بلدية الشارقة ان معظم القضايا التي تم نظرها امام لجنة فض المنازعات مقدمة من اصحاب البنايات انفسهم بسبب مشاكلهم الكثيرة مع السكان والمستأجرين، وبالرغم من ذلك حاولت اللجنة كثيرا التوفيق بين المالك والمستأجر، واجراء مصالحة بينهما، وبالفعل نجحت اللجنة في هذا، مع عدد كبير من القضايا انتهت بالتصالح، وبالرغم من ذلك فتحت لجنة فض المنازعات في البلدية 800 ملف جاهزة لتنفيذ الأحكام التي اصدرتها اللجنة، وبدأت بالفعل في تنفيذ بعض منها.

وناشد المهندس سلطان المعلا مدير عام بلدية الشارقة المستأجرين واصحاب البنايات ان يتم التعامل بينهما من خلال قانون الايجارات الجديد التي الذي اصدرته البلدية، والتي يحدد العلاقة بينهما بكل شفافية وارتياحية تامة، مشيرا الى ان لجنة فض المنازعات في البلدية مستعدة لقبول اي شكاوى او ملاحظات على اصحاب البنايات ووضعها في عين الاعتبار والتعامل معها بشكل جدي وحلها بالطرق الودية أولاً، ومن ثم تسير القضايا حسب القانون المخصص لذلك.

 

Email