المواصلات العامة في دبي مجاناً للمعاقين في مارس

تطلق هيئة والطرق والواصلات في دبي الشهر المقبل باقة خدمات جديدة تسمح من خلالها بتنقل المعاقين مجانا وتقديم خصومات بنسبة ‬50٪ لكبار السن (المواطنين) والطلبة من خلال استخدام بطاقة (نول) الزرقاء في المترو وحافلات المواصلات العامة والنقل البحري، كما سيتم طرح تذاكر (نول) حمراء للتنقل في اليوم الواحد مع إمكانية استخدامها في جميع وسائل النقل، كما ستطرح الهيئة بطاقة ائتمانية تحمل شريحة بطاقة نول وتمكّن حاملها من استخدام بطاقته الائتمانية في التنقل عبر وسائل النقل المختلفة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي يوم أمس عقده عبد الله المدني المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات.

وأشار إلى انتهاء الهيئة من تجريب التطبيقات الجديدة المضافة على البطاقات في المختبرات الخاصة وبعض أجهزة دفع رسوم التنقل والتي ستبدأ الهيئة بتغييرها تدريجيا في مترو دبي، ليجري تعميمها لاحقا على الحافلات العامة ومن ثم النقل البحري والمواقف.

 

ضوابط التخفيضات

وأضاف أن الهيئة تقوم بدراسة الضوابط الخاصة للحصول على تخفيضات للطلبة وكبار السن وماهية الوثائق المطلوبة حيث تم تحديد عمر كبار السن مافوق الـ‬60 عاما، لافتا الى أن الطلبة سيتم تحديد السن الخاص بهم في مرحلة مقبلة، مشيرا الى وجوب تجديد البطاقة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة كل ستة أشهر، وتوفير المستندات المطلوبة. وأشار المدني الى أن الهيئة ستقوم بإطلاق فئات جديدة لبطاقات نول المستخدمة في جميع وسائل النقل الجماعي والتي تشمل المترو والحافلات العامة والباص المائي، بالإضافة إلى استخدامها لدفع رسوم المواقف في عموم إمارة دبي. وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد امس في مقر الهيئة: (ستكون البطاقات الجديدة من فئات نول الزرقاء خاصة بطلبة المدارس والجامعات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيتم إصدار الفئات الجديدة من بطاقات نول الزرقاء على مراحل وسيكون البدء بالبطاقات الخاصة بالطلبة، في حين سيتم الشروع بعملية ترقية النظام في السابع من فبراير الجاري وتستمر العملية لمدة ثلاثة أسابيع). وأضاف أن الهيئة تهدف من خلال هذه المبادرة إلى توسيع خدماتها لتشمل المزيد من الشرائح الاجتماعية وجذبها لاستخدام وسائل المواصلات العامة في إمارة دبي والتي تشمل المترو والحافلات العامة والباص المائي.

 

تعزيز الخدمات

من جهته، أوضح محمد المظرّب مدير إدارة البطاقة الموحدة لأنظمة النقل في قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي أن الهيئة ستقوم كذلك بطرح بطاقات نول المزدوجة (Combi Card) في الأسواق، وهي (بطاقة ائتمانية تحمل شريحة بطاقة نول وتمكّن حاملها من استخدام بطاقته الائتمانية في التنقل عبر وسائل النقل المختلفة، لافتا الى أن الهيئة وقعت في وقت سابق من العام الماضي اتفاقية مع بنك الإمارات دبي الوطني تخوّل عملاء البنك الحصول على هذه البطاقة واستخدامها بشكل مزدوج.

وأضاف: (ستقوم إدارة البطاقة الموحدة لأنظمة النقل في قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي كذلك بتعزيز خدماتها الإلكترونية لجذب المزيد من مستخدميها الأمر الذي سيؤدي إلى إضفاء المزيد من السلاسة على الحصول على بطاقات نول وإعادة شحنها إلكترونيا من أي مكان).

ونوه بأن الإدارة ستقوم أيضا بتطوير عمل التذكرة الحمراء ليتمكن الركاب من استخدامها في جميع وسائل المواصلات العامة بغض النظر عن منافذ شرائها لأن هذه التذكرة في الوقت الحالي تعمل فقط من المنفذ الذي يتم شراؤها منه أي إذا قام المستخدم بشرائها من محطة مترو فسيتم استخدامها للمترو فقط وكذلك الحال بالنسبة للحافلات العامة والباص المائي.

وطلب من مستخدمي بطاقات نول بالتوجه إلى أحد الموظفين التابعين للهيئة في المترو أو الحافلات العامة أو النقل البحري أو الاتصال على خدمة العملاء إذا واجه أي مشكلات في بطاقته وأضاف أن التجارب التي قامت بها الهيئة للبطاقات أكدت نجاحها وفي تطبيق أي نظام قد تكون هناك حالات خاصة.

 

وبين أن بطاقة نول الزرقاء التي تتوفر فيها الخدمات الخاصة تحمل صورة الشخص بحيث إذا قام شخص آخر باستخدامها للحصول على مميزاتها فإن ذلك يمثل مخالفة قانونية.

وقال عادل المرزوقي مدير إدارة المواقف في هيئة الطرق والمواصلات إن الخدمة المجانية للمعاقين في استخدام وسائل النقل التابعة للهيئة تمثل إضافة إلى الخدمات التي توفرها الهيئة لهم في العبور المجاني للمعاقين لبوابات سالك مجانية ، كما أن المواقف مجانية لهم حيث بإمكانهم الحصول على تصريح من الهيئة للوقوف في أي موقف مدفوع الأجر.

وأضاف أن هناك ‬5 طرق لدفع رسوم المواقف منها: نقدا أو خدمة الدفع عن طريق الهاتف المتحرك والتي تتضمن ‬20٪ وبطاقات نول ‬15٪ وهناك دفع لبطاقات التعرفة الخاصة بالمواقف والبطاقات الشهرية.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • شرطة دبي ومؤسسة دبي للإعلام تطلقان مبادرة #أمنكم_سعادتنا

    بدعم من مكتب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، انطلقت مبادرة #أمنكم _سعادتنا، بالتعاون بين القيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة دبي للإعلام ممثلة بشبكة قنوات دبي وصحيفة البيان.

  • جلب المخدر لقاء تأشيرة عمل فحصل على السجن 15 سنة

    حكمت محكمة استئناف أبوظبي، على متهم آسيوي الجنسية، بالادانة بتهم جلب وحيازة الهيروين بقصد الاتجار، وقضت عليه بالسجن لمدة 15سنة وتغريمه 50 ألف درهم.

  • تخفيض مخالفات الرادار برأس الخيمة 50%

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة – حفظه الله- 

  • "روح الاتحاد" شعار احتفالات الإمارات بيومها الوطني الـ 44

     أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم الوطني

  • محمد بن راشد : نريد السلام والسلامة لمجـتمعاتنا العربية والإسلامية لتنعم بالحياة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال استقباله ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة من علماء الدين المسلمين الأفاضل نريد السلام والسلامة لمجتمعاتنا العربية والإسلامية كي تنعم بالحياة التي منحها الله تعالى لكل إنسان بعيداً عن الغلو الفكري والديني والسلوكي..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • الإمارات تُحصن 17 مليون طفل باكستاني ضد الشلل

    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلسه الرمضاني، محاضرة بعنوان «حتى آخر طفل: استئصال شلل الأطفال» للمحاضرين عبد الله خليفة الغفلي، مدير إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، والدكتور إلياس داري منسق حالات الطوارئ في عمليات استئصال شلل الأطفال..

  • نجاح سياسة محمد بن راشد امتداد لنجاحات والده

    ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن نجاح سياسات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التوجهات التجارية للإمارة، هي امتداد لنجاحات والده الذي استثمر تراجع أسعار النفط العالمية في الستينات للتركيز على تطوير البنية التحتية للنقل من اجل ضمان مستقبل دبي في فترة ما بعد النفط.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين برمضان

    تلقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مساء أول من أمس..

  • الإمارات مثال يحتذى في ترسيخ الثقافة القرآنية

    بإشراف وزارة شؤون الرئاسة، وتنفيذاً للبرنامج الذي أعدته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، شارك العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في 6 ندوات عقدت لمحفظي حلقات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الدولة.

  • المؤبد لمواطنين أدينا بحيازة مواد مخدرة

    قضت محكمة جنايات دبا الحصن، في جلستها المنعقدة أمس برئاسة القاضي خالد مشعل، وبحضور ممثل نيابة دبا الحصن المستشار سليمان الكعبي..

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار دائرة القضاء

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء مساء أمس مأدبة الإفطار التي أقامتها دائرة القضاء في نادي ضباط القوات المسلحة في قاعة أبوموسى.

اختيارات المحرر