المواصلات العامة في دبي مجاناً للمعاقين في مارس

تطلق هيئة والطرق والواصلات في دبي الشهر المقبل باقة خدمات جديدة تسمح من خلالها بتنقل المعاقين مجانا وتقديم خصومات بنسبة ‬50٪ لكبار السن (المواطنين) والطلبة من خلال استخدام بطاقة (نول) الزرقاء في المترو وحافلات المواصلات العامة والنقل البحري، كما سيتم طرح تذاكر (نول) حمراء للتنقل في اليوم الواحد مع إمكانية استخدامها في جميع وسائل النقل، كما ستطرح الهيئة بطاقة ائتمانية تحمل شريحة بطاقة نول وتمكّن حاملها من استخدام بطاقته الائتمانية في التنقل عبر وسائل النقل المختلفة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي يوم أمس عقده عبد الله المدني المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات.

وأشار إلى انتهاء الهيئة من تجريب التطبيقات الجديدة المضافة على البطاقات في المختبرات الخاصة وبعض أجهزة دفع رسوم التنقل والتي ستبدأ الهيئة بتغييرها تدريجيا في مترو دبي، ليجري تعميمها لاحقا على الحافلات العامة ومن ثم النقل البحري والمواقف.

 

ضوابط التخفيضات

وأضاف أن الهيئة تقوم بدراسة الضوابط الخاصة للحصول على تخفيضات للطلبة وكبار السن وماهية الوثائق المطلوبة حيث تم تحديد عمر كبار السن مافوق الـ‬60 عاما، لافتا الى أن الطلبة سيتم تحديد السن الخاص بهم في مرحلة مقبلة، مشيرا الى وجوب تجديد البطاقة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة كل ستة أشهر، وتوفير المستندات المطلوبة. وأشار المدني الى أن الهيئة ستقوم بإطلاق فئات جديدة لبطاقات نول المستخدمة في جميع وسائل النقل الجماعي والتي تشمل المترو والحافلات العامة والباص المائي، بالإضافة إلى استخدامها لدفع رسوم المواقف في عموم إمارة دبي. وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد امس في مقر الهيئة: (ستكون البطاقات الجديدة من فئات نول الزرقاء خاصة بطلبة المدارس والجامعات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيتم إصدار الفئات الجديدة من بطاقات نول الزرقاء على مراحل وسيكون البدء بالبطاقات الخاصة بالطلبة، في حين سيتم الشروع بعملية ترقية النظام في السابع من فبراير الجاري وتستمر العملية لمدة ثلاثة أسابيع). وأضاف أن الهيئة تهدف من خلال هذه المبادرة إلى توسيع خدماتها لتشمل المزيد من الشرائح الاجتماعية وجذبها لاستخدام وسائل المواصلات العامة في إمارة دبي والتي تشمل المترو والحافلات العامة والباص المائي.

 

تعزيز الخدمات

من جهته، أوضح محمد المظرّب مدير إدارة البطاقة الموحدة لأنظمة النقل في قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي أن الهيئة ستقوم كذلك بطرح بطاقات نول المزدوجة (Combi Card) في الأسواق، وهي (بطاقة ائتمانية تحمل شريحة بطاقة نول وتمكّن حاملها من استخدام بطاقته الائتمانية في التنقل عبر وسائل النقل المختلفة، لافتا الى أن الهيئة وقعت في وقت سابق من العام الماضي اتفاقية مع بنك الإمارات دبي الوطني تخوّل عملاء البنك الحصول على هذه البطاقة واستخدامها بشكل مزدوج.

وأضاف: (ستقوم إدارة البطاقة الموحدة لأنظمة النقل في قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي كذلك بتعزيز خدماتها الإلكترونية لجذب المزيد من مستخدميها الأمر الذي سيؤدي إلى إضفاء المزيد من السلاسة على الحصول على بطاقات نول وإعادة شحنها إلكترونيا من أي مكان).

ونوه بأن الإدارة ستقوم أيضا بتطوير عمل التذكرة الحمراء ليتمكن الركاب من استخدامها في جميع وسائل المواصلات العامة بغض النظر عن منافذ شرائها لأن هذه التذكرة في الوقت الحالي تعمل فقط من المنفذ الذي يتم شراؤها منه أي إذا قام المستخدم بشرائها من محطة مترو فسيتم استخدامها للمترو فقط وكذلك الحال بالنسبة للحافلات العامة والباص المائي.

وطلب من مستخدمي بطاقات نول بالتوجه إلى أحد الموظفين التابعين للهيئة في المترو أو الحافلات العامة أو النقل البحري أو الاتصال على خدمة العملاء إذا واجه أي مشكلات في بطاقته وأضاف أن التجارب التي قامت بها الهيئة للبطاقات أكدت نجاحها وفي تطبيق أي نظام قد تكون هناك حالات خاصة.

 

وبين أن بطاقة نول الزرقاء التي تتوفر فيها الخدمات الخاصة تحمل صورة الشخص بحيث إذا قام شخص آخر باستخدامها للحصول على مميزاتها فإن ذلك يمثل مخالفة قانونية.

وقال عادل المرزوقي مدير إدارة المواقف في هيئة الطرق والمواصلات إن الخدمة المجانية للمعاقين في استخدام وسائل النقل التابعة للهيئة تمثل إضافة إلى الخدمات التي توفرها الهيئة لهم في العبور المجاني للمعاقين لبوابات سالك مجانية ، كما أن المواقف مجانية لهم حيث بإمكانهم الحصول على تصريح من الهيئة للوقوف في أي موقف مدفوع الأجر.

وأضاف أن هناك ‬5 طرق لدفع رسوم المواقف منها: نقدا أو خدمة الدفع عن طريق الهاتف المتحرك والتي تتضمن ‬20٪ وبطاقات نول ‬15٪ وهناك دفع لبطاقات التعرفة الخاصة بالمواقف والبطاقات الشهرية.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

رشد استهلاكك تزيد حسناتك

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا