«طب أسنان» جامعة عجمان تقدم العلاج مجاناً

«طب أسنان» جامعة عجمان تقدم العلاج مجاناً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور سالم أبو فناس عميد كلية طب الأسنان بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في تصريح لـ (البيان) أن كلية طب الأسنان في جامعة عجمان والتي تضم 120 عيادة قدمت علاجات منذ افتتاحها لأكثر من 100 ألف حالة مجاناً تمثلت في تركيب الأسنان وتركيب الحشوات بمختلف أنواعها وعلاج وجراحة اللثة والتدخلات الجراحية البسيطة والمعقدة وذلك على مدى 12 ساعة يومياً بفضل المختبرات الإنتاجية للعيادات.

لافتاً إلى أن الكلية تستقبل سنوياً 200 طالب وهو عدد محدد بالاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منهم 150 طالباً بمقر الجامعة في عجمان و50 في مقرها بالفجيرة وأن عدد الأطباء والمشرفين على الكلية يتجاوز الـ 75 طبيباً متخصصاً، وأن الكلية قامت بتوقيع اتفاقية مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة يقوم من خلالها بتقديم العلاج المجاني لمنتسبي الدائرة بمن فيهم المسنين والأطفال. وأضاف أن كلية طب الأسنان بجامعة عجمان والتي تضم 120 عيادة تقدم خدمات كثيرة للمرضى بإشراف أطباء متخصصين ، وهي مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة الطبية الحديثة وتعد الأكبر من نوعها على مستوى الدولة. مبيناً أنه في عامي 2008ـ 2009 تم علاج 248 مريضاً بتركيب طقم كامل و484 مريضاً بتركيب طاقم جزئي ، كما تم تقديم ألف و634 تركيبة ثابتة علماً بأن كل تركيبة لاتقل عن ألف درهم ، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المرضى المراجعين للكلية منذ افتتاحها أكثر من 100ألف مراجع .

وأوضح أن كلية طب الأسنان قامت بتوقيع اتفاقية مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة تقوم بموجبها الكلية بتقديم العلاج مجاناً لمنتسبي دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة بما فيهم كبار السن والأطفال منها علاج جراحة الفم واللثة تحت إشراف أطباء متخصصين في كافة مجالات الأسنان ، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً بين الكلية ومنطقة عجمان الطبية يتمثل في زيارة المدارس لتقديم محاضرات التوعية والعلاجات لكل الطلبة الذين يتم الكشف عليهم ووجدوا بحاجة للعلاج .

وأضاف أن الكلية نالت مؤخراً الاعتراف الخارجي من الكلية الجراحية بلندن وتقوم بموجب ذلك الاعتراف بالإشراف على الأطباء المتدربين من داخل الدولة وخارجها بعد تأسيس مركز التدريب في طب الأسنان والذي ينتسب إليه سنوياً ما يزيد على 80 طبيباً ، كما أن لديها اتفاقات مع مجموعة من المستشفيات الخاصة بالدولة لتدريب الطلاب وربط المعلومة بين طب الأسنان والطب العام لما له من تداخل بين هذين التخصصين .

وأشار إلى أن الكلية مجهزة بصورة جيدة تتلاءم مع المعايير العالمية لتدريس طب الأسنان ، لافتاً إلى أن دراسة الطب في الكلية تتم على ثلاث مراحل ولمدة 5 سنوات ، المرحلة الأولى هي مرحلة التعليم الأساسي والطبي ومدتها عامان والمرحلة الثانية هي مرحلة ما قبل المرحلة الإكلينيكية ومدتها عام.

حيث يقوم الطلاب بالتدريب على تقديم كافة العلاجات في المعامل المماثلة على الدمى بحيث يرتبط النظري بالعملي ، والمرحلة الثالثة هي السريرية ومدتها عامان يقوم الطلاب خلالها بتقديم كافة العلاجات للمرضى بإشراف مباشر من الأساتذة.

عجمان - عصام الدين عوض

Email