خلال الربع الأول من العام الجاري

«مسرح الجريمة» بشرطة أبوظبي يتعامل مع 1857 قضية

بلغ إجمالي القضايا التي تعاملت معها إدارة مسرح الجريمة في الإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ بشرطة ابوظبي على مستوى إمارة ابوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري1857 قضية منها 1038 قضية أنجزها فرع ابوظبي و613 قضية لفرع العين و201 قضية لفرع المنطقة الغربية و5 قضايا لفرع الجرائم الكبرى.

وأوضح الرائد سالم خليفة الدرعي مدير إدارة مسرح الجريمة بشرطة ابوظبي في تصريح ل ( البيان) أن جرائم السرقة تصدرت القضايا التي تعاملت معها إدارة مسرح الجريمة على مستوى الإمارة حيث بلغت 584 جريمة ثم جاءت قضايا الوفاة الطبيعية 163 حالة وفاة و116 إصابة عمل و69 قضية مشاجرات و128 حادث حريق و154 قضية مرورية و14 قضية تزوير وتزييف.

وقال إن شرطة أبوظبي أعدت كوادر ومتخصصين من ذوي العلم والخبرة للتعامل مع مسارح الجريمة بكل ما تحتويه من آثار يخلفها مرتكبو الجرائم مؤكدا انه أصبح من الضرورات الأمنية التي أولت لها القيادة الأمنية اهتماما كبيرا لدوره في تحقيق أقصى إجراءات العدالة الجنائية من خلال إجراءات فحص موجودات مسرح الجريمة والحرص على معاينته بدقة لافتا إلى فاعلية نظام وحدات مسرح الجريمة الذي تم تفعيله على مستوى إمارة أبوظبي والتي ساهمت بشكل كبير في تخفيض نسبة الجرائم ضد مجهول إلى اقل من 10%.

وقال إن وحدة مسرح الجريمة في مركز المصفح أنجزت 211 قضية وجاءت على التوالي وحدات بني ياس 199 قضية والشعبية 180 قضية والخالدية 154 قضية والمدينة 113 قضية وخليفة أ ـ 101قضية والرحبة 80 قضية، وعلى مستوى فرع مسرح الجريمة في العين أنجزت وحداته القضايا التالية، الصناعية 157 قضية الجيمي156 قضية ، المقام 141 قضية، المدينة 140 قضية، فيما أنجز فرع المنطقة الغربية القضايا التالية مدينة زايد 114 قضية، الرويس 61 قضية ، المرفأ 18 قضية، دلما 8 قضايا.

وأكد مدير إدارة مسرح الجريمة أن شرطة أبوظبي أولت للقوة البشرية لمسرح الجريمة اهتماما كبيرا خاصة في ظل النجاحات التي تحققت وكان لها انعكاساتها على تنظيم العمل والتنسيق مع جهات أمنية عديدة تتعامل مع مسرح الجريمة للخروج في النهاية بعمل أمني متكامل الأركان يسهم في فك غموض الجرائم وتوفير اكبر قدر من الحقائق العلمية من خلال الإحرازات المأخوذة من مسرح الجريمة.

وأوضح أن هذا الاهتمام تبلور في تزويد مسرح الجريمة بكل الأجهزة الفنية المتقدمة التي تسهم في فحص الجرائم بأسلوب علمي ومن خلال الدورات التدريبية التي نظمت لكوادر مسرح الجريمة حيث عقدت 12 دورة تدريبية بمشاركة 119 منتسبا خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف الرائد الدرعي أن الدورات تنوعت موضوعاتها لتواكب نوعيات المهام المتعددة التي يؤديها رجال مسرح الجريمة ورجال الشرطة الذين يتعاملون مع مسرح الجريمة مثل المحققين وخبراء البصمة والأدلة الجنائية ورجال المرور حيث عقدت دورات في مجال البصمة وفاحصي مسرح الجريمة من المستوى الثاني والثالث ودورات للمحققين وأخرى في حوادث المرور مؤكدا أن شرطة أبوظبي حريصة على أن يكون كل متعامل مع مسرح الجريمة على دراية بماهية مسرح الجريمة وأساليب الحفاظ عليه.

يذكر أنه تم إنشاء قرية مسرح الجريمة بناء على توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خلال العام 2005 والذي وجه بتجهيز القرية بكافة الأدوات والمستلزمات التي تجعل منها نموذجا مصغرا للمدينة على ارض الواقع بما يحقق الأهداف الأمنية برفع كفاءة المتدربين .

ويهدف إنشاء قرية مسرح الجريمة إلى تقديم نواة من أفراد الشرطة من الرجال والنساء الذين يتم إلحاقهم بمراكز الشرطة على مستوى إمارة أبوظبي، مع كامل المعدات المساندة من مركبات ومعدات لتمكينهم من الحضور لمسارح الجريمة الممتدة والحوادث الأخرى التي تتطلب وجودهم، ويتلقون التدريبات الأساسية التي تخولهم الحضور ومعاينة جميع أنواع مسارح الجريمة في أصعب الظروف بطريقة سهلة ومنهجية وفي سبيل ذلك لم تنحصر المهمة الأولية في اختيار العاملين الأكفاء وتدريبهم فحسب.

بل وأيضا تأسيس الإجراءات والبروتوكولات المناسبة المتوافقة مع شرطة أبوظبي لتسمح بالبدء بمقدرات تشغيلية ذات كفاءة وفعالية، ولم يقتصر تصميم المشروع على الاحتياجات الحالية، بل والتعرف على التطورات المستقبلية في الزيادة السكانية لإمارة أبوظبي.

أبوظبي ـ ماجدة ملاوي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي غير المنضمين لهيئة المعاشات 20 %

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القرار رقم 5 بشأن زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي من غير المنضمين إلى هيئة المعاشات، والذين تُدفع معاشاتهم التقاعدية عبر دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

  • محمد بن راشد يوجه بتفعيل «التوازن بين الجنسين»

    كلّف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بتفعيل «مؤشر التوازن بين الجنسين» والذي يصدر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي..

  • محمد بن زايد وعبدالله الثاني يبحثان سبل تعزيز الاستقرار في المنطقة

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • مناقشة إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع

    ناقش المجلس الوزاري للتنمية خلال اجتماعه الذي عقد صباح أمس في قصر الرئاسة في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للتنمية عدداً من المواضيع من بينها إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع.

  • حاكم الشارقة يوجه بتطوير مرافق مبنى المؤسسة العقابية والإصلاحية الجديد

    اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على المراحل التي تم إنجازها من مشروع مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بمنطقة الرمثا بالشارقة..

  • قانونيون يطالبون بإلغاء حبس المواطنين المتعاطين للمخدرات

    طالب قانونيون بإجراء تعديلات في قانون الإجراءات الجزائية في ما يتعلق بوجوب حبس المتهمين المواطنين في قضايا تعاطي المخدرات إلى حين عرضهم على اللجنة الطبية، ومنح الأشخاص المضبوطين للمرة الأولى حق «التكفيل» إلى حين توفر أسرة أو أماكن لتلقي العلاج في ظل وجود قوائم انتظار تضم العديد من الأفراد لدخول المراكز المعنية بالعلاج.

  • إتهام عربي بـ17 عملية احتيال وسرقة سيارات

    أحالت النيابة العامة في أبوظبي، المتهم (ع.م.ج) عربي الجنسية في العقد الثالث من عمره، إلى محكمة أبوظبي إثر قيامه بـ17 عملية نصب واحتيال وسرقة سيارات بالحيلة وبيعها، قبل أن يكتشف أصحابها الجريمة.

  • مسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية تكرّم الفائزين

    نظمت محاكم دبي أمس الحفل الختامي لمبادرات مكتوم بن محمد للتميز والفكر القانوني، برعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي، فيما تم تكريم الفائزين في الدورة الخامسة لمسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية..

  • توجيهات بتسهيلات استثمارية للإماراتيين في المغرب

    أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي أن هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين الإمارات والمملكة بتوجيهات القيادة الرشيدة في كل منهما، موضحاً أن هناك توجيهات على أعلى مستوى في بلاده بتقديم كل التسهيلات للاستثمارات الإماراتية في المغرب والتي ستصب بشكل مؤكد في صالح الجانبين.

  • نهيان بن مبارك: الإمارات رائدة في تحقيق التلاقي بين الأديان

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستبقى دوماً سباقة ورائدة في تحقيق التلاقي والتواصل والتقارب بين جميع الأديان، والسعي إلى نشر التعاون والمحبة والسلام في ربوع وطننا العربي والعالم.

  • القبيسي: أبناء الإمارات في الخارج سفراء للوطن

    أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن مواطني دولة الإمارات في الخارج هم سفراء لوطنهم، منوهة بأهمية تقديمهم صورة إيجابية مشرفة تعكس أصالة وعراقة وأخلاقيات المجتمع الإماراتي ودولة الإمارات.

  • محمد الشرقي: «تنمية المناطق» تلبي احتياجات المواطنين

    ترأس سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق، أمس، اجتماع إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة..

اختيارات المحرر