خلال الربع الأول من العام الجاري

«مسرح الجريمة» بشرطة أبوظبي يتعامل مع 1857 قضية

بلغ إجمالي القضايا التي تعاملت معها إدارة مسرح الجريمة في الإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ بشرطة ابوظبي على مستوى إمارة ابوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري1857 قضية منها 1038 قضية أنجزها فرع ابوظبي و613 قضية لفرع العين و201 قضية لفرع المنطقة الغربية و5 قضايا لفرع الجرائم الكبرى.

وأوضح الرائد سالم خليفة الدرعي مدير إدارة مسرح الجريمة بشرطة ابوظبي في تصريح ل ( البيان) أن جرائم السرقة تصدرت القضايا التي تعاملت معها إدارة مسرح الجريمة على مستوى الإمارة حيث بلغت 584 جريمة ثم جاءت قضايا الوفاة الطبيعية 163 حالة وفاة و116 إصابة عمل و69 قضية مشاجرات و128 حادث حريق و154 قضية مرورية و14 قضية تزوير وتزييف.

وقال إن شرطة أبوظبي أعدت كوادر ومتخصصين من ذوي العلم والخبرة للتعامل مع مسارح الجريمة بكل ما تحتويه من آثار يخلفها مرتكبو الجرائم مؤكدا انه أصبح من الضرورات الأمنية التي أولت لها القيادة الأمنية اهتماما كبيرا لدوره في تحقيق أقصى إجراءات العدالة الجنائية من خلال إجراءات فحص موجودات مسرح الجريمة والحرص على معاينته بدقة لافتا إلى فاعلية نظام وحدات مسرح الجريمة الذي تم تفعيله على مستوى إمارة أبوظبي والتي ساهمت بشكل كبير في تخفيض نسبة الجرائم ضد مجهول إلى اقل من 10%.

وقال إن وحدة مسرح الجريمة في مركز المصفح أنجزت 211 قضية وجاءت على التوالي وحدات بني ياس 199 قضية والشعبية 180 قضية والخالدية 154 قضية والمدينة 113 قضية وخليفة أ ـ 101قضية والرحبة 80 قضية، وعلى مستوى فرع مسرح الجريمة في العين أنجزت وحداته القضايا التالية، الصناعية 157 قضية الجيمي156 قضية ، المقام 141 قضية، المدينة 140 قضية، فيما أنجز فرع المنطقة الغربية القضايا التالية مدينة زايد 114 قضية، الرويس 61 قضية ، المرفأ 18 قضية، دلما 8 قضايا.

وأكد مدير إدارة مسرح الجريمة أن شرطة أبوظبي أولت للقوة البشرية لمسرح الجريمة اهتماما كبيرا خاصة في ظل النجاحات التي تحققت وكان لها انعكاساتها على تنظيم العمل والتنسيق مع جهات أمنية عديدة تتعامل مع مسرح الجريمة للخروج في النهاية بعمل أمني متكامل الأركان يسهم في فك غموض الجرائم وتوفير اكبر قدر من الحقائق العلمية من خلال الإحرازات المأخوذة من مسرح الجريمة.

وأوضح أن هذا الاهتمام تبلور في تزويد مسرح الجريمة بكل الأجهزة الفنية المتقدمة التي تسهم في فحص الجرائم بأسلوب علمي ومن خلال الدورات التدريبية التي نظمت لكوادر مسرح الجريمة حيث عقدت 12 دورة تدريبية بمشاركة 119 منتسبا خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف الرائد الدرعي أن الدورات تنوعت موضوعاتها لتواكب نوعيات المهام المتعددة التي يؤديها رجال مسرح الجريمة ورجال الشرطة الذين يتعاملون مع مسرح الجريمة مثل المحققين وخبراء البصمة والأدلة الجنائية ورجال المرور حيث عقدت دورات في مجال البصمة وفاحصي مسرح الجريمة من المستوى الثاني والثالث ودورات للمحققين وأخرى في حوادث المرور مؤكدا أن شرطة أبوظبي حريصة على أن يكون كل متعامل مع مسرح الجريمة على دراية بماهية مسرح الجريمة وأساليب الحفاظ عليه.

يذكر أنه تم إنشاء قرية مسرح الجريمة بناء على توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خلال العام 2005 والذي وجه بتجهيز القرية بكافة الأدوات والمستلزمات التي تجعل منها نموذجا مصغرا للمدينة على ارض الواقع بما يحقق الأهداف الأمنية برفع كفاءة المتدربين .

ويهدف إنشاء قرية مسرح الجريمة إلى تقديم نواة من أفراد الشرطة من الرجال والنساء الذين يتم إلحاقهم بمراكز الشرطة على مستوى إمارة أبوظبي، مع كامل المعدات المساندة من مركبات ومعدات لتمكينهم من الحضور لمسارح الجريمة الممتدة والحوادث الأخرى التي تتطلب وجودهم، ويتلقون التدريبات الأساسية التي تخولهم الحضور ومعاينة جميع أنواع مسارح الجريمة في أصعب الظروف بطريقة سهلة ومنهجية وفي سبيل ذلك لم تنحصر المهمة الأولية في اختيار العاملين الأكفاء وتدريبهم فحسب.

بل وأيضا تأسيس الإجراءات والبروتوكولات المناسبة المتوافقة مع شرطة أبوظبي لتسمح بالبدء بمقدرات تشغيلية ذات كفاءة وفعالية، ولم يقتصر تصميم المشروع على الاحتياجات الحالية، بل والتعرف على التطورات المستقبلية في الزيادة السكانية لإمارة أبوظبي.

أبوظبي ـ ماجدة ملاوي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة يمنح السفير السوداني وسام الاستقلال من الطبقة الأولى

    منح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أحمد يوسف الصديق سفير جمهورية السودان لدى الدولة وسام الاستقلال من الطبقة الأولى تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله بالدولة، ما أسهم في تطوير وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات والسودان في المجالات كافة.

  • محمد بن زايد يعيد تشكيل مجلس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة برئاسة محمد خليفة أحمد المبارك.

  • محمد بن راشد يتفقد سير العمل في القوات المسلحة

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في معسكر المقطع بأبوظبي.

  • طحنون بن محمد يواسي محمد بن شهوان الظاهري بفقدان نجليه

    قدم سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية صباح أمس مواساته إلى محمد بن سرور بن شهوان الظاهري إثر فقدان نجليه منصور وعبدالله غرقا في شاطئ ولاية مرباط بسلطنة عمان الشقيقة .. داعيا الله تعالى أن يمنحهم الصبر والاحتساب لله.

  • سيف بن زايد يطلع على جائزتي التميز لشرطة أبوظبي

    اطّلع الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على جائزتين حصلت عليهما شرطة أبوظبي نتيجة خدماتها المتميزة، حيث فازت الشرطة بجائزة أفضل جهة حكومية في الاستجابة لحالات المتعاملين من خلال تطبيق «حارس المدينة»..

  • إحباط تهريب 145 كيلو هيروين في المياه الدولية

    بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أحبطت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع الشرطة الاتحادية الأسترالية عملية تهريب 145 كيلو هيروين عالي النقاء في المياه الدولية قبالة السواحل الإفريقية تبلغ قيمتها حوالي أكثر من 10 ملايين درهم في عملية أطلق عليها اسم «الشاطئ الذهبي».

  • 500 ألف درهم من مصرف الإمارات الإسلامي لمشروع سلمى الإغاثي

    تسلمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر شيكاً بقيمة 500 ألف درهم من مصرف الإمارات الإسلامي لصالح مشروع «سلمى» الحائز على جائزة الاقتصاد الإسلامي.

  • مؤسسة خلف الحبتور تتبرع بمليوني درهم لمؤسسة اندماج

    تبرعت مؤسسة خلف أحمد الحبتور للأعمال الخيرية بمبلغ مليوني درهم لمؤسسة «اندماج»، وهي مؤسسة غير حكومية بقيادة ورعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

  • «دبي لرعاية النساء»: حالات العنف ضد المرأة في الدولة منخفضة

    أكدت عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، أن نسبة أعداد ضحايا العنف من النساء التي تستقبلها المؤسسة تعد منخفضة بالمقارنة مع أعداد ضحايا هذه الفئة في العديد من دول العالم..

  • «زايد للإسكان» يشيّد 306 فيلات بمشروع الرقايب في عجمان

    زار وفد من برنامج الشيخ زايد للإسكان، دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، وترأس الوفد عبد الله الخديم الرئيس التنفيذي للشؤون الهندسية في البرنامج، يرافقه كل من عبد الله العلي مدير مشروع أول، والمهندس باسم النمر مدير إدارة الخدمات الهندسية، والمهندس عيسى الحوسني مدير مشروع في البرنامج.

  • بيع مشروبات الطاقة يقتصر على «السوبرماركت» في الشارقة

    قصرت بلدية الشارقة بيع مشروبات الطاقة بأنواعها كافة على محال السوبرماركت الكبيرة، مانعة خلطها مع العصائر والمشروبات الأخرى.

  • رصد 4311 مركبة مهملة خلال العام الجاري

    رصدت بلدية مدينة أبوظبي منذ بداية العام الحالي وفي جميع المناطق الواقعة ضمن نطاق صلاحياتها أكثر من 4311 سيارة مهجورة ومتروكة في الأماكن العامة وفي مواقف السيارات وأمام الفلل..

اختيارات المحرر